"الهوية" أول بطاقة حكومية في العالم مُعتمدة من مايكروسوفت

أعلنت هيئة الإمارات للهوية حصول بطاقة الهوية الإماراتية "الذكية" على اعتماد شركة مايكروسوفت العالمية لتكون بذلك أول بطاقة هوية شخصية حكومية على مستوى العالم تعتمدها الشركة وتتكامل  تطبيقاتها المتقدمة مع أنظمة التشغيل " ويندوز".

وأكدت الهيئة أنه بموجب اعتماد مايكروسوفت لبطاقة الهوية ستقوم أنظمة التشغيل " ويندوز" بشكل تلقائي بالتعرف على بطاقة الهوية بمجرد إدخالها في جهاز قارئ البطاقة المتصل بالحاسوب وبالتالي  تحميل البرامج اللازمة للتفاعل مع بطاقة الهوية من خلال تطبيق تشغيلي مصغر.

وقالت المديرة التنفيذية للعمليات المركزية في هيئة الإمارات للهوية، عائشة الريسي، إن التطبيق يتوافق بشكل متكامل مع نظامي التشغيل " ويندوز 7" و"ويندوز 8" ويمكن تثبيته عبر أي من أجهزة  الحاسب الآلي والأجهزة اللوحية بمجرد ربطها ببطاقة الهوية الإماراتية عبر جهاز القارئ الإلكتروني دون الحاجة لتحميل التطبيق من أي مكان على شبكة الإنترنت.

وأكدت الريسي أن هذا الاعتماد العالمي من شركة مايكروسوفت لبطاقة الهوية الإماراتية من شأنه أن يعزز ثقة مطوري التطبيقات الرقمية لتصميم المزيد من التطبيقات التي تدعم استخدام بطاقة الهوية  خاصة فيما يتعلق بتحرير المستندات والوثائق الرسمية عبر حزمة "أوفس" المكتبية وإجراء عمليات الدفع الإلكتروني والحصول على خدمة التصديق الرقمي وغيرها.

وأشارت الريسي إلى أن هذا الإنجاز الجديد يحقق للمؤسسات الحكومية والخاصة التي تعتمد بطاقة الهوية في تعاملاتها الإلكترونية مزيدا من الموثوقية والأمان عند إجراء التعاملات الإلكترونية بفضل ميزة  التحقق التلقائي من هوية صاحب البطاقة عبر قواعد بيانات الهيئة.

وأوضحت الرئيسي أن تكامل بطاقة الهوية الإماراتية "الذكية" مع أنظمة تشغيل " ويندوز" الحديثة سيعزز أمن وحماية المعلومات الشخصية للأفراد والمؤسسات كما سيتيح الدخول الآمن لمواقع الجهات  الحكومية الإلكترونية بواسطة الاسم والرمز السري الخاصين بالبطاقة في الوقت الذي أصبح فيه اختراق الحسابات العادية التي تعتمد على حسابات وكلمات مرور يحددها مستخدمو مواقع الإنترنت أمرا شائعا.

من جهته قال الرئيس التنفيذي للعمليات التكنولوجية في الخليج لدى شركة مايكروسوفت، سيريل فويسن: "إن دولة الإمارات العربية المتحدة تأتي في طليعة الدول التي تقود عملية التحول إلى الحكومة الذكية وهو ما يعزز التعاون طويل الأمد مع شركتنا لتقديم أفضل الحلول المتطورة للمساهمة في الارتقاء بأعمال الهيئة بما يدعم رسالتها ورؤيتها ومشاريعها الاستراتيجية الطموحة".

وأكد فويسن عزم مايكروسوفت العالمية تقديم جميع أشكال الدعم من أجل تطوير وتكامل الخدمات التي تقدمها هيئة الإمارات للهوية لمتعامليها معربا عن الفخر بهذه الشراكة الاستراتيجية بين الجانبين.

تجدر الاشارة إلى أن هيئة الإمارات للهوية تعتزم توفير خدمة "التوقيع الرقمي" في أكثر من 45 جهة حكومية وخاصة في الدولة تتنوع ما بين مؤسسات حكومية وخاصة ومصارف وشركات اتصالات وغيرها وذلك بعد نجاحها بتوفير هذه الخدمة لما يزيد على عشرة مزودي خدمة في الدولة قاموا بتفعيلها ضمن خدماتهم المقدمة للمتعاملين

تويتر