سلطان القاسمي يدشن المدرج الجديد لمطار الشارقة الدولي بـ 500 مليون درهم

دشن صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وبحضور سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي عهد ونائب حاكم الشارقة، صباح اليوم، مدرج الطائرات الجديد في مطار الشارقة الدولي وذلك مع إقلاع طائرة سموه كأول طائرة تقلع وتهبط من على المدرج.

ويأتي تدشين صاحب السمو حاكم الشارقة للمدرج الجديد في إطار حرص سموه المستمر على متابعة كافة المشاريع الحيوية لإمارة الشارقة التي تعكس النمو الذي تشهده الإمارة وتساعد مجتمع الأعمال والجمهور على استخدام المرافق الخدمية ذات الجودة العالية.

وقد رافق سموهما خلال زيارة مطار الشارقة الدولي وتدشين مدرجه الجديد كل من الشيخ خالد بن سلطان بن محمد القاسمي رئيس مجلس التخطيط العمراني والشيخ خالد بن عصام القاسمي رئيس دائرة الطيران المدني بالشارقة، و رئيس هيئة مطار الشارقة الدولي علي سالم المدفع، والشيخ فيصل بن سعود القاسمي مدير إدارة عمليات الطيران المدني، و مدير العمليات الدولية لشركة هالكرو العالمية، غريغ ماكنتاير، إلى جانب عدد من كبار المسؤولين في دائرة الطيران المدني وهيئة مطار الشارقة الدولي .

واستمع صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عند وصوله لأرض المطار وخلال إقلاعه بطائرته الخاصة، من القائمين على المشروع إلى شرح حول تفاصيله حيث يتكون المشروع من مدرج رئيسي بطول 4060 مترا وعرض 60 متراً مواز للمدرج السابق وله8 ممرات ربط وممرين للخروج السريع لتأمين خروج الطائرات من المدرج الرئيسي في أقصر وقت إلى مواقف الطائرات وزيادة فاعلية الربط بين المدرج ومبنى المسافرين ومركز الشحن الجوي مما يسهم في توفير الوقود المستخدم في العمليات الجوية من وقت الهبوط حتى الوصول إلى مواقف الطائرات.

كما يؤمن المدرج الجديد هبوط الطائرات الكبيرة والأجيال الجديدة من الطائرات "كود إف" مثل بوينغ "747-800" والإيرباص "إيه 380" وطائرات الشحن العملاقة "إيه إن 225" .

وقد تم تجهيز المدرج بأحدث أنظمة الملاحة الجوية والإضاءة والأعمال الإلكتروميكانيكية لتتناسب مع مستويات التشغيل بكفاءة "سي إيه تي 2" قابلة للتطوير إلى مستوى التشغيل "سي إيه تي 3 بي" المعتمدة حسب مواصفات الهيئة العامة للطيران المدني لدولة الإمارات والمنظمة الدولية للطيران المدني.
 
كما تم إنشاء برج مراقبة جديد وتم تزويده بأحدث أنظمة المراقبة الجوية لاستخدامه في الحالات الطارئة لضمان إنسيابية الحركة الجوية في مطار الشارقة الدولي .

ويتضمن المشروع كذلك تنفيذ طرق خدمات بطول 15 كيلومتراً وتشييد سياج أمني بطول 10 كيلومترات بمواصفات أمنية عالمية إلى جانب تنفيذ أعمال تصريف مياه الأمطار من المدرج الرئيسي.

وبهذه المناسبة قال الشيخ خالد بن عصام القاسمي " نشكر لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي تكرمه بتدشين مدرج الطائرات الجديد والذي يعتبر إضافة مهمة لمطار الشارقة الدولي ولصناعة الطيران بإمارة الشارقة بوجه خاص ودولة الإمارات العربية المتحدة بشكل عام" .

وأضاف رئيس دائرة الطيران المدني أن المدرج الجديد يتمتع بمواصفات عالمية تجعله قادراً على استقبال كافة أنواع طائرات الركاب والشحن الحديثة وقد تم تزويده بأحدث المعدات والتقنيات التي تضمن تشغيله بأقصى درجات السلامة والأمان حيث تابعت دائرة الطيران المدني بالشارقة منذ بداية التخطيط للمشروع كافة الأمور المتعلقة بالسلامة والأمن والعمليات وذلك بالتنسيق المستمر مع الهيئة العامة للطيران المدني في دولة الإمارات من أجل استيفاء كافة الشروط والمعايير المعتمدة لتشغيله وفق أعلى المعايير الدولية .

من جهته قال المدفع إن إطلاق المدرج الجديد لمطار الشارقة الدولي يأتي تنفيذا لتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي الرامية إلى مواكبة التطورات التي يشهدها قطاع الطيران واستجابة للنمو المتزايد في أعداد المسافرين وحركة الطائرات خلال السنوات الماضية وعلى ضوء التوقعات في الفترة المقبلة ولاسيما أن المنطقة تشهد حركة نمو في صناعة النقل الجوي.

يذكر أنه تم تشييد المدرج الجديد البالغ تكلفته 500 مليون درهم في غضون سنتين وفق أعلى المعايير الدولية وهو يستوعب الزيادة في حركة الطائرات والمسافرين والشحن ويعزز من دور مطار الشارقة الدولي كبوابة لإمارة الشارقة ودولة الإمارات .

وقد قامت شركة هالكرو العالمية وهي شركة الاستشارات الهندسية العالمية التي تتمتع بأكثر من 50 عاما من الخبرة في إمارة الشارقة بتصميم المشروع وبالتعاون مع "إل إيه إن إي - إن سي تي سي" كمقاول رئيسي .

وقد أظهرت الإحصائيات خلال الأعوام السابقة نموا متزايدا في حركة الطائرات وأعداد المسافرين المستخدمين لمطار الشارقة الدولي حيث جاء ي هذا المشروع الهام تلبية للطلب المتزايد من شركات الطيران العالمية على تشغيل رحلاتها عبر مطار الشارقة الدولي ولمواكبة النمو المستمر في أعداد الطائرات التي تمتلكها شركة العربية للطيران التي تتخذ من مطار الشارقة الدولي مقرا لعملياتها .
 

تويتر