أكّدت تعطله بمركبات لم تفحص في الوكالة

«الفطيم للسيارات»: كعب عالٍ وزجاجات ولعب أطفال أدت إلى تعطل «مثبت السرعة»

تعطل مثبت السرعة في 7 مركبات من طرازي «تويوتا» و«لكزس» منذ 2012 حتى الآن. الإمارات اليوم

قالت وكالة الفطيم للسيارات، إن المركبات من نوع «تويوتا» و«لكزس» التي تعطل فيها مثبت السرعة، لم تدخل كراج الوكالة لإجراء الصيانة الدورية، ولم يتم فحصها على أجهزة الكمبيوتر منذ شرائها من قبل العملاء الذين اشتكوا تعطل مثبت السرعة.

وأبلغت الوكالة «الإمارات اليوم» أنه «تم رصد تعطل مثبت السرعة في سبع مركبات، بينها أربع مركبات (تويوتا)، وثلاث (لكزس)، بينها مركبتان وارد أميركي»، مشيرة إلى أن الفحوص الفنية أثبتت وجود عبوات مياه، وأحذية كعب عالٍ، وسجادات أرضية، علقت أسفل الفرامل، وأدت إلى تعطل مثبت السرعة، وعدم قدرة السائقين على إيقاف مركباتهم على الطريق.

إيقاف المركبة

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2014/10/209351.jpg

قال مدير المواصفات والمطابقة في «الفطيم موتورز»، توفيق الوليدي، إن من الأسباب التي تؤدي إلى تعطل مثبت السرعة في المركبات، إجراء تغيير في كهرباء المركبة، أو تغيير أسلاك مثبت السرعة، موضحاً أن هناك خمس حالات لإيقاف المركبة عند تشغيل مثبت السرعة، الحالة الأولى، عندما يلغي كمبيوتر السيارة برمجة المثبت عند الضغط على الفرامل، والثانية عند الضغط على زر إلغاء المثبت، والثالثة عند غلق المثبت، والحالة الرابعة عند تحريك ناقل السرعة على أي وضع آخر غير «D»، والحالة الخامسة عند توقيف تشغيل المحرك.

فيما قال سائقان لمركبات من نوع «لكزس»، تعرضا لتعطل مثبت السرعة، إن هناك أعطالاً فنية وكهربائية في مركبة، فضلاً عن عدم فحص المركبة الأخرى داخل كراج الوكالة منذ شرائها.

وتفصيلاً، قال مدير المواصفات والمطابقة في «الفطيم موتورز»، توفيق الوليدي، إن الوكالة رصدت تعطل مثبت السرعة في سبع مركبات، أربع مركبات من نوع «تويوتا» وثلاث من نوع «لكزس»، منذ بداية عام 2012 حتى الآن، وجميعها لم تدخل الوكالة لإجراء الصيانة الدورية والشاملة، ولم تخضع للفحص الفني عبر أجهزة الكمبيوتر.

وأوضح أنه يوجد نوعان من «تويوتا» و«لكزس»، منها سيارات مبيعة في الخليج، وأخرى «وارد أميركي»، مشيراً إلى أن من بين المركبات التي تعطل فيها مثبت السرعة، مركبتين «لكزس» وارد أميركي، وهي مطابقة لمواصفات مثبت السرعة الموحد، لكنها غير مطابقة للمواصفات الخليجية.

وأضاف أن المركبات التي تعطل فيها مثبت السرعة، تم حجزها من قبل الشرطة، وتمت مخاطبة لجنة مثبت السرعة في إدارة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد، وتحويل المركبات إلى وزارة الداخلية، لفحصها.

وذكر أنه في حال تعطل مثبت السرعة لأي من المركبات التابعة للوكالة، فإنه يتم التواصل مع مراكز الشرطة في مختلف مناطق الدولة، ثم إرسال مهندس لفحصها، بالتنسيق مع الجهات المعنية، مشيراً إلى أن الوكالة اكتشفت بعد فحص بعض تلك المركبات، استخدام السائقين سجادات أرضية سمكية ومخالفة للمواصفات والمعايير المطلوبة، وغير مثبتة في أرضية المركبة، ووضع بعض السائقين أكثر من سجادة تحت دواسة الفرامل، كما عثر على زجاجات مياه وأحذية كعب عالٍ، ولعب أطفال، أدت إلى تعطل الفرامل.

وأضاف أن من الأخطاء الفنية التي تم رصدها في إحدى المركبات من نوع «لكزس»، تغيير بعض السائقين فرامل المركبات خارج الوكالة، موضحاً أن مركبة «لكزس» رقم واحد، يوجد بها 37 جهاز كمبيوتر، أحدها مختص ببرمجة سماكة «سفايف الفرامل»، وإحدى المركبات المتعطلة، لم تتم برمجة الكمبيوتر فيها مع الفرامل الجديدة التي تعطي ضغطاً للتوقف وتخيف السرعة.

وأوضح أن من أسباب تعطل مثبت السرعة، شراء قطع غيار من خارج الوكالة، وإجراء إدخالات لزيادة سرعة السيارة، مؤكداً أن السيارات كافة التي خضعت لصيانة من قبل الوكالة، لم تحدث بها أعطال في مثبت السرعة.

من جهته، قال المواطن عبدالسلام محمد المعيني (21 عاماً)، الذي تعطل مثبت السرعة في مركبته من نوع «لكزس» موديل 98، ثاني أيام عيد الأضحى الماضي، أثناء سيرة على سرعة 136 كيلومتراً في الساعة على شارع محمد بن زايد في إمارة أم القيوين، إن مركبته كانت بها مشكلات فنية في ناقل السرعة، وتلف في الأسلاك الكهربائية، وأجرى لها صيانة خارج الوكالة.

وأكدت المواطنة عائشة إبراهيم حسن (22 عاماً)، التي تعطل مثبت السرعة في مركبتها (من نوع لكزس)، موديل 2004، أكثر من نصف ساعة، على طريق محمد بن زايد، في أم القيوين، خلال أغسطس الماضي، أنها لم تفحص مركبتها داخل الوكالة منذ أن اشترتها.

تويتر