«تدوير» تُطلق الدورة الثانية لجائزتها التوعوية للمدارس والجامعات

ربط ترخيص المؤسسات الإنشائية باشتراطات النفايات

إنشاء محرقة في أبوظبي لاستيعاب كل النفايات الطبية الخطرة. تصوير: إريك أرازاس

كشف مدير عام مركز إدارة النفايات - أبوظبي (تدوير)، عيسى سيف القبيسي، أن المركز وضع آلية تمنع ترخيص أي مؤسسة إنشائية، في حال عدم التزامها بشروط المركز في التعامل مع النفايات، وتقديم خطة مستقبلية لتخفيض النفايات الناتجة عن أعمالها، مشيراً إلى وجود آلية خاصة بالمركز، لإعادة تدوير جميع مخرجات قطاع التشييد والهدم بالإمارة.

وأوضح، خلال مؤتمر صحافي أمس للإعلان عن بدء الدورة الثانية لجائزة «تدوير» التوعوية للمدارس والجامعات، أن المركز بصدد إنشاء محرقة في مدينة أبوظبي، لاستيعاب كل النفايات الطبية الخطرة، مشيراً إلى وجود سيطرة كاملة على هذه المخلفات حالياً، من خلال آلية عمل يتبعها المركز تضمن نقلها والتخلص منها، دون أي تسريب لكونها نفايات خطرة، وتتضمن رصد ومتابعة السيارات الخاصة بنقلها، منذ تحركها وحتى وصولها.

حل المشكلات

أكد المدير التنفيذي لقطاع العمليات المدرسية في مجلس أبوظبي للتعليم، محمد سالم الظاهري، أن أهداف الجائزة تتلاقى مع أهداف المجلس، في حث الطلبة على الإبداع، وحل المشكلات بأسلوب مبتكر وبمنهجية علمية.

وأشار إلى أن استراتيجية المركز الجديدة ستتضمن تحديد كمية نفايات البنايات السكنية، والوحدات التجارية، والمدارس، وغيرها من المؤسسات لعمل مبادرات خاصة بكل فئة، تستهدف تخفيض الناتج من النفايات، لافتاً إلى أن متوسط إنتاج الفرد من النفايات يبلغ من ثلاثة إلى أربعة كيلوغرامات يومياً، والمركز يسعى لخفضه إلى 1.6 كيلوغرام في 2030.

وأوضح القبيسي أن جائزة المدارس والجامعات تهدف إلى رفع مستوى الوعي البيئي لدى الطلاب والطالبات في إمارة أبوظبي، وغرس ثقافة إعادة الاستخدام، وتنمية الإحساس بالمسؤولية الاجتماعية لديهم، وتشجيعهم على الإبداع والابتكار، وبث روح التنافس الإيجابي بينهم.

وتستهدف جائزة «تدوير»، هذا العام، طلبة المدارس في المراحل التعليمية الثلاث: الابتدائية، والإعدادية، والثانوية، بالإضافة إلى طلاب الجامعات الحكومية والخاصة، وتشمل المسابقة فئات عدة، هي: فئة أفضل لوحة رسم لشكل من أشكال النفايات، وفئة أفضل شكل تم تصنيعه من النفايات المستخدمة، وفئة أجمل صورة فوتوغرافية، وفئة أفضل مجسّم تم تصنيعه من النفايات. ويبلغ المجموع الكلي لجوائز المدارس والجامعات 76 ألف درهم، موزعة على 12 فائزاً ضمن فئاتها الأربع، تقدم للفائزين في المراتب الثلاث الأولى من كل فئة.

من جانبه، أوضح وكيل مساعد الخدمات المؤسسية والمساندة في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، سيف راشد المزروعي، أن الوزارة تؤمن بدورها التوعوي في كل المجالات، للمساهمة في دعم مسيرة التنمية الشاملة، تحقيقاً لرؤية أبوظبي 2030، ومن منطلق ذلك ستعمل الوزارة على حث وتوجيه الطلبة والطالبات في الجامعات الحكومية والخاصة على المشاركة في الجائزة، وتوعيتهم بخطورة قضية النفايات.

تويتر