سعيد الكعبي: نتائج الاستبيان الذي تم توزيعه على إدارات المدارس الأسبوع الجاري

"الشارقة للتعليم": تغيير دوام المدارس الخاصة بقرار وزاري إذا وصلت نتيجة الاستبيان لـ60%

كشف رئيس مجلس الشارقة للتعليم، عضو المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة سعيد مصبح الكعبي لـ"الإمارات اليوم" عن أن المجلس والمنطقة التعليمية سيعملان على تغيير وقت الدوام المدرسي لنصف عدد المدارس الخاصة في الامارة لتخفيف الازدحام أمام المدارس والطرق المؤدية إليها، بحيث يبدأ الدوام في الثامنة والنصف صباحا بدلا من السابعة والنصف، وذلك إذا وصلت نسبة المؤيدين لهذا الاقتراح إلى 60%، في الاستبيان الذي قام المجلس بتوزيعه على إدارات المدارس الخاصة، مؤكدا أنه سيتم الإعلان عن نتائج هذا الاستبيان خلال الأسبوع الجاري. وأنه لا يمكن إجبار المدارس الخاصة على تغيير وقت الدوام الدراسي إلا إذا وصلت نسبة التأييد إلى 60%، وأن تطبيق ذلك يحتاج إلى إصدار قرار وزاري من وزارة التربية والتعليم.

وتفصيلا أوضح الكعبي أن مجلس الشارقة للتعليم قام بتوزيع استمارات استبيان على إدارات جميع المدارس الخاصة في الإمارة، والتي يقدر عددها بـ98 مدرسة، لمعرفة آرائهم ومقترحاتهم حول تغيير توقيت الدوام الدراسي من السابعة والنصف صباحا إلى الثامنة والنصف صباحا، ومدى تأييدهم أو رفضهم لذلك.

مشيرا إلى أن المجلس سيتسلم آراء ومقترحات المدارس الخاصة في هذا الاستبيان خلال الأسبوع الجاري، وأنه إذا وجد أن نسبة المؤيدين لتغيير وقت الدوام إلى الثامنة والنصف صباحا تصل إلى 60% من جملة عدد المدارس الخاصة، سيتم رفع تقرير بطلب تغيير موعد دوام 50% من المدارس الخاصة في الإمارة، على أن يكون هذا التقرير مرفقا بنتيجة الاستبيان، إلى وزارة التربية والتعليم لإصدار قرار وزاري بتغيير موعد الدوام.

وأكد الكعبي أنه لا يمكن للمجلس أو المنطقة التعليمية أن يقوما بتغيير وقت الدوام المدرسي دون الحصول على موافقة رسمية من قبل وزارة التربية والتعليم. وبالتالي لن تكون هناك مشكلة في تغيير موعد دوام نصف المدارس الخاصة الموجودة، بحيث يبدأ دوام 50% منها في الساعة السابعة والنصف صباحا والـ50% الأخرى في الثامنة والنصف صباحا. وذلك لتخفيف حدة الازدحام الشديد الذي يكون في فترة الصباح في جميع الطرق المؤدية إلى تجمعات المدارس، خصوصا في منطقتي مويلح والعزرة في الإمارة.

وردا على معلومات وردت إلى "الإمارات اليوم" من إدارات بعض المدارس الخاصة فضلت عدم ذكر أسمائها من أن تطبيق ذلك القرار لن يساعد على تخفيف الازدحام، أكد الكعبي أنه في حالة تطبيق ذلك القرار سيتم اتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بنجاحه، من حيث توفير مشرفين في المدارس التي سيبدأ دوامها في الثامنة والنصف لاستقبال الطلاب الذين سيصلون إلى المدرسة مبكرا، نظرا لظروف بعض أولياء أمورهم، من حيث عدم تأخيرهم عن دواماتهم الوظيفية وغيرها من الظروف. لافتا إلى أنه تم دراسة الموضوع بشكل دقيق، وأن هناك حلول إضافية سيتم تطبيقها في حال تطبيق هذا القرار.

وأشار إلى أنه إذا لم تصل نسبة المؤيدين في الاستبيان لاقتراح مجلس الشارقة للتعليم بتغيير نصف دوام المدارس الخاصة في الإمارة، فإنه سيتم بحث المقترحات التي ستنتج من الاستبيان لدراستها والبحث عن خطط بديلة تساعد على تخفيف الازدحام أمام المدارس.

وقالت بعض إدارات المدارس الخاصة أن "بعض أولياء الأمور لديهم أبناء في مدارس مختلفة في مكان واحد، بعضها قد يبدأ دوامها في السابعة والنصف، والأخرى قد يبدأ دوامها في الثامنة والنصف، فماذا سيفعل ولي الأمر؟ هل سينتظر ساعة كاملة في نفس المكان أم أن عليه إيصال أبنائه تباعا ذهابا وإيابا؟"، لافتين إلى أنه في كلا الحالتين سيستمر الازدحام.

وأضافوا أن تأخير وقت بدء الدوام الدراسي ساعة كاملة إلى الثامنة والنصف قد يسبب مشاكل لبعض أولياء الأمور، من حيث أن ذلك قد يؤخرهم عن دوامهم الوظيفي، الأمر الذي سيترتب عليه طلبهم من المدارس توفير حافلات مدرسية لنقل أبنائهم صباحا ومساءا، وهو ما يتطلب تكبيد المدارس مبالغ كبيرة لشراء حافلات جديدة، قد لا يتوافر في المقابل عدد كافي من الطلاب لشغل مقاعدها، وهو ما يسبب خسائر للمدرسة.

وجدير بالذكر أن عدد الطلبة والطالبات المسجلين في المدارس الحكومية بإمارة الشارقة يبلغ 25287 يمثلون 129 مدرسة حكومية، فيما يبلغ عدد الطلبة والطالبات المسجلين في المدارس الخاصة 160488 يمثلون 98 مدرسة خاصة في الإمارة.

تويتر