مبادرة تعفي المواطنين من كلفة الإخصاب المرتفعة

«أمل» تساعد 246 أسرة عقيمة على الإنجاب

مبادرة «أمل» تقدم الفحوص الطبية والتحاليل المخبرية مجاناً. تصوير: أسامة أبوغانم

وفرت مبادرة «أمل» لعلاج حالات العقم وتأخر الإنجاب خدماتها إلى «246 أسرة من المواطنين في الدولة».

وأفادت مساعد مدير مركز دبي للأمراض النسائية والإخصاب للشؤون الإدارية، هناء عبيد طحوارة، بأن «ما يزيد على 150 أسرة انتهت من تلقي العلاج، وبلغت نسبة حالات الحمل بينها 56%»، ما «يعد نجاحاً كبيراً للمبادرة».

وأوضحت طحوارة لـ«الإمارات اليوم» أن المبادرة تستقبل المواطنين الذين يعانون عدم القدرة على الإنجاب، وتتولى تقديم الاستشارات الصحية لهم، وإجراء الفحوص الطبية والتحاليل المخبرية، وفحوص الأمراض الوراثية، وتلقي العلاج من أمراض العقم مجاناً.

ولفتت إلى أن المبادرة، التي أطلقت بتوجيهات من صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، مطلع العام الماضي، تقضي «بإعفاء المواطنين من رسوم العلاج في مركز دبي للأمراض النسائية والإخصاب التابع لهيئة الصحة في دبي».

وأضافت أن «من يزر مقر المركز في دبي يرَ حالات لأسر كانت تعاني العقم، ولم تستطع تحمّل كلفة عمليات الإخصاب، والآن هي في غاية السعادة بعد أن أنجبت أو دخلت مرحلة الحمل».

وشرحت أن المركز يستقبل المواطنين، ويجري الفحوص اللازمة بأحدث التقنيات الطبية، لتحديد أسباب عدم القدرة على الإنجاب، مشيرة إلى أن أطباء المركز يُجرون عمليات إخصاب دقيقة، تتنوع ما بين الحقن المجهري والتلقيح الاصطناعي، وأطفال الأنابيب، وتحفيز التبويض».

وتشترط المبادرة أن يكون المتقدم للاستفادة منها «من أبناء إمارة دبي، ويتقدم كل مواطن بعقد زواج، وصورة من جواز السفر للزوج والزوجة، وخلاصة القيد»، كما تشترط أن «يكون الزوجان لم يسبق لهما الإنجاب، للاستفادة من المبادرة».

وأفادت طحوارة بأن المركز يحقق معدلات عالية في نسبة الحمل بسبب عمليات الإخصاب المتنوعة والمتقدمة التي يقدمها للمراجعين، التي وصلت خلال الربع الثاني من العام الجاري إلى 54%.

وذكرت أن مركز دبي للأمراض النسائية والإخصاب، الذي تأسس عام 1991، يعد واحداً من أقدم المراكز المتخصصة في هذا المجال في دبي، وهو المركز الحكومي الوحيد الذي يوفر مجموعة كاملة من خدمات تكنولوجيا الإخصاب الاصطناعي، إذ تمكن من علاج ما يزيد على 19 ألفاً و200 زوج ممن عانوا عوائق في الإنجاب.

تويتر