لضمان وصول الطرد البريدي للمنطقة المرجوة

حاكم الشارقة يوجه بتطبيق نظام الرمز البريدي في مدن الإمارة

وجه صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان القاسمي عضو المجلس الأعلى للإتحاد حاكم الشارقة، بتكليف مجلس التخطيط العمراني بالشارقة بمهام إطلاق المرحلة التجريبية لتطبيق نظام الرمز البريدي في مدن الإمارة، من أجل ضمان وصول الطرد البريدي للمنطقة المرجوة، وذلك حسب ما ذكر سمو الشيخ خالد بن سلطان القاسمي رئيس مجلس التخطيط العمراني في الشارقة.

وأوضح سمو الشيخ خالد القاسمي أن إمارة الشارقة تعتبر من أوائل الإمارات التي أرست دعائم نظام العنونة والإرشاد المكاني. منوها أن المجلس قام بالتنسيق مع دائرة التخطيط والمساحة ومجموعة بريد الإمارات بوضع نظام الرمز البريدي لمدن إمارة الشارقة، وذلك لرفع كفاءة الخدمات البريدية المقدمة وربطه بنظم المعلومات الجغرافية وفقا لمعايير الأنظمة الدولية المعمول بها، والتأكيد على توافقه مع نظام الرمز البريدي الاتحادي المقترح.

وأضاف أنه على ضوء ذلك تم الاتفاق على إطلاق مرحلة تجريبية نموذجية تشمل منطقة المجاز 2 ومنطقة الرحمانية 5 مطلع شهر أكتوبر المقبل لتطبيق النظام وضمان كفاءة التنفيذ في الإمارة.

من جهته أكد أمين عام مجلس التخطيط العمراني في الشارقة خالد آل علي خلال مداخلة له مع برنامج "الخط المباشر"، والذي يبث عبر إذاعة وتلفزيون الشارقة أمس أن الرمز البريدي هو مشروع اتحادي، وأن إمارة الشارقة ستبدأ تنفيذه في منطقتين في المرحلة التجريبية، وهما المجاز 2 والرحمانية 5.

وأوضح آل علي أن "الرمز البريدي هو مجموعة من الأرقام تحتوي على عناصر العنونة للدولة والإمارة، وهو يكون عبارة عن رقم خماسي تم اختياره بعد دراسة العديد من الرموز، ووجدنا أن الرمز الخماسي هو رقم سهل ويمكن حفظه، ويتكون من عدة فئات، الفئة الأولى هي رمز الامارة، والفئة الثانية هي رمز المدينة، والفئة الثالثة هي رمز القطاع، والفئة الرابعة هي رمز الحي المكون من رقمين. منوها بأنه عبر هذه الطريقة سيتم ضمان وصول الطرد البريدي للمنطقة المرجوة، وهذا النظام هو جزء من نظام العنونة في الدولة والإمارة".

وأشار إلى أنه سوف يكون رقم المنزل تكميلي للرمز البريدي، وأن تلك الرموز هي معلومات أساسية لوصول البريد إلى المنزل. موضحا أنه تم وضع خطة لهذا العمل، وسوف يكون هناك لوحات تعريفية وبرامج توعوية لشرح فوائد النظام، وسيتم شرحه كذلك لكافة الدوائر في الإمارة وطريقه ربطها به. وأنه سوف يتم البدء في ذلك النظام في شهر أكتوبر المقبل، بشكل تجريبي لمعرفة مدى الإيجابية التي سيحققها هذا النظام.

وأفاد آل علي بأنه سوف يتم عمل تطويرات عليه بأكثر من طريقة، وأن إمارة الشارقة من أول الإمارات التي قامت بذلك بالتعاون مع دائرة التخطيط والمساحة وهيئة البريد.
 

تويتر