«الطرق» تُصنّف «الإمارات للسياقة» ضمن الفئة الذهبية

70 % من معاهد تعليم قيادة المركبات في دبي «فضية»

«معهد الإمارات» حاز المركز الأول لعام 2013. تصوير: أشوك فيرما

حصل نحو 70% من معاهد تعليم قيادة المركبات في دبي على تصنيف الفئة الفضية، في حين حصل معهد واحد فقط هو «معهد الإمارات للسياقة» على تصنيف الفئة الذهبية، محتلاً المركز الأول على مستوى المعاهد الستة العاملة في دبي، وذلك في تقييم معاهد تدريب قيادة المركبات لعام 2013، الذي تجريه هيئة الطرق والمواصلات في دبي سنوياً، عبر دراسة مستفيضة لأوضاع المعاهد، مستندة إلى معايير وأدوات تدقيق على الأداء، تشمل عدداً من المهارات والمجالات المتعلقة بعمل تلك المعاهد.

وقال المدير التنفيذي لمؤسسة الترخيص في الهيئة، أحمد بهروزيان، لـ«الإمارات اليوم» إن «(معهد الإمارات)، الذي حاز أيضاً المركز الأول لعام 2012، واصل تحسين أدائه خلال العام الماضي بنسبة 13%، إذ حصل على 570 نقطة مقابل حصول صاحب المركز الثاني على 445 نقطة». وأوضح بهروزيان أن «تقييم معاهد التدريب يتم سنوياً وفقاً لنموذج دبي للأداء الحكومي المتميز، باستخدام منهج التقييم المعروف باسم (رادار)، وهو يتميز بقدرته على الموازنة بين النتائج المرجو تحقيقها من قبل المؤسسة، والمنهجيات المتبعة لتحقيق تلك النتائج».

ووفقاً لنظام التقييم المطبّق في الهيئة، فإن هناك 10معايير معتمدة لقياس مستوى المعهد، لكل منها وزن معين يشكل نسبة مئوية من المعدل الكلي. ويحسب وزن كل معيار بنقاط تجمع في النهاية، لتشكل المجموع الذي يحدد نتيجة التقييم.

وتتكوّن المعايير من اشتراطات الهيئة، التي تمثل نسبة 10%، وكفاءة القيادة على مستوى المعهد في مختلف أقسامه، والعمليات الخدمية الرئيسة، وإدارة الموارد، وإدارة الموارد البشرية، والأنظمة الداخلية، والجودة، ونتائج العمليات الخدمية، ونتائج التدريب، إضافة إلى نتائج رضا المتعاملين، ونتائج رضا الموظفين.

وأوضح بهروزيان أن «معايير اشتراطات الهيئة في دبي تشمل معيارين فرعيين، تقيس مدى التزام المؤسسة بتطبيق القوانين الاتحادية، والأنظمة المحلية، والسياسات، والقرارات الإدارية على جميع المستويات، وتعاملها مع المخالفات المحررة من مفتشي الهيئة».

وقال مدير إدارة تدريب السائقين في مؤسسة الترخيص في الهيئة، حسين الصفار، إن «(معهد الإمارات للسياقة) هو الأكثر تنفيذاً لاشتراطات الهيئة، والأكثر التزاماً بتطبيق الشروط المطلوبة وفقاً للمعايير المتبعة، الأمر الذي ينعكس في نتائج الطلاب المتدربين في المعهد، الذين يسجلون أعلى نسبة نجاح من بين المتقدمين للفحص»، مؤكّداً أن «بيانات وإحصاءات المعهد كشفت أن المتدربين فيه، الحاصلين على رخص، يشكلون النسبة الأقل من المتسببين في حوادث السير من السائقين الجدد، مقارنة ببقية المتدربين في المعاهد الأخرى».

وأشار الصفار إلى أن «نظام التقييم المطبّق من مؤسسة الترخيص في الهيئة صارم جداً ودقيق، ويشمل كثيراً من التفاصيل إلى درجة يصعب فيها وصول أي معهد إلى الفئة البلاتينية، التي تكون فيها درجة المقيّم بين 700 و1000 نقطة».

يذكر أن معاهد تعليم القيادة في دبي تشمل: معهد الإمارات، ومركز بالحصا، و «الأهلي»، و «كلداري»، ومركز دبي، ومركز دبي الدولي، فيما تضم شركات التسجيل والفحص الفني المعتمدة في دبي: مركز بالحصا، و»تسجيل»، و «شامل»، و»كارز»، و»كويك»، و»المميز».

 

تويتر