تعيين 1777 مواطناً في 280 جهة في النصف الأول من 2014

7028 مواطناً ومواطنة في الشارقة يبحثون عن عمل

«الموارد البشرية» تطمح إلى تعيين 3000 مواطن ومواطنة مع نهاية العام الجاري. الإمارات اليوم

كشف مدير دائرة الموارد البشرية في إمارة الشارقة وعضو المجلس التنفيذي للإمارة، طارق بن خادم، أن هناك 7028 باحثاً وباحثة عن عمل من المواطنين في الإمارة، مسجلين لدى الدائرة، ولم يتم توفير فرص عمل لهم حتى الآن، منهم 5000 من الإناث، مضيفاً أن كل عام تستقبل الدائرة طلبات توظيف جديدة تراوح بين 1500 و2000 طلب.

إعفاء المستفيدين من المساعدات الاجتماعية من نصف رسوم «اعتماد»

أفاد رئيس دائرة الموارد البشرية في الشارقة، طارق سلطان بن خادم، خلال عرضه تقريراً بشأن برنامج الشارقة لتوظيف الكوادر الوطنية أمام المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة في اجتماعه، أمس، بأن قطاع العمل الحكومي في إمارة الشارقة كان أكثر استقطاباً للكوادر البشرية المواطنة، وبلغ عدد المعينين فيه 1315 موظفاً وموظفة، تلاه قطاع العمل الخاص وبلغ عدد المعينين فيه 462 موظفاً.

وأصدر المجلس خلال الاجتماع الذي ترأسه سمو الشيخ عبدالله بن سالم بن سلطان القاسمي، نائب حاكم الشارقة نائب رئيس المجلس، القرار رقم 22 لسنة 2014، بتعديل قرار المجلس التنفيذي رقم 41 لسنة 2012، بشأن إعفاء المستفيدين من المساعدات الاجتماعية من نصف رسوم رخصة «اعتماد»، ويقضي القرار باستبدال نص المادة «1» من قرار المجلس التنفيذي رقم 41 لسنة 2012، المشار إليه بالنص التالي «يعفى المستفيدون من المساعدات الاجتماعية المحلية والاتحادية من القاطنين في إمارة الشارقة من نصف رسوم رخصة (اعتماد) الصادرة عن دائرة التنمية الاقتصادية».

وأصدر المجلس القرار رقم 23 لسنة 2014، بشأن إعفاء أصحاب رخص «اعتماد» من غرامة تأخير عدم التجديد، الذي ينص بإعفاء أصحاب رخص «اعتماد» المنتهية من غرامة التأخير على عدم تجديدها، شريطة تجديد تلك الترخيص ابتداء من الأول من سبتمبر 2014، حتى 31 من شهر مارس 2015.

وبين أن الدائرة نجحت خلال الستة أشهر الأولى من العام الجاري في تعيين 1777 مواطناً ومواطنة في 280 مؤسسة وبقطاعات مختلفة، منهم 782 تم تعيينهم في القطاع الحكومي بإمارة الشارقة، و462 شخصاً تم تعيينهم في القطاع الخاص، فضلاً عن 315 شخصاً في جهات اتحادية وإمارات أخرى.

وقال بن خادم خلال مداخلة له مع برنامج «الخط المباشر»، الذي يبث عبر إذاعة وتلفزيون الإمارات من الشارقة، أمس، «نطمح في نهاية العام الجاري إلى أن يصل عدد المواطنين الذين يتم تعيينهم إلى 3000 مواطن ومواطنة، وذلك مقارنة بـ2402 مواطن تم تعيينهم العام الماضي، عبر التعاون والتنسيق مع كل القطاعات المحلية في الإمارة والجهات الأخرى المختصة.

وأضاف أن نسبة التعيينات التي تحققت خلال الستة أشهر الأولى من العام الجاري أعلى من نسبيتها خلال الفترة نفسها من العام الماضي، التي بلغت نسبة التعيينات فيها 1076 باحثاً وباحثة عن عمل، مؤكداً أن القطاع الخاص شريك مهم في تعيين المواطنين، وأن هذا القطاع يبشر بالخير، خصوصاً في القطاعات المصرفية والسياحة وغيرها.

وأشار إلى اهتمام المدارس الخاصة أخيراً، باستقطاب معلمين ومعلمات وإداريين من المواطنين، مؤكداً أن أبناء الإمارات أصبحوا يتقبلون فكرة العمل في القطاع الخاص، مشيراً إلى أن حكومة الشارقة فتحت مجالات عمل جديدة، من أجل خلق فرص وظيفية أكبر للمواطنين والمواطنات الباحثين عن عمل.

وذكر بن خادم أن الدائرة تسعى إلى حث الشباب على العمل في القطاع الخاص، عبر توفير امتيازات وتقريب المسافات بين القطاعين الحكومي والخاص، لافتاً إلى أن هناك مشكلة تواجه الهيئة، هي وفرة التخصصات وقلة عدد الفرص المتاحة لتلك التخصصات، بحيث تكون هناك طلبات كثيرة حول تخصصات قد تكون غير مطلوبة في سوق العمل، معلناً ان هناك 1209 باحثين وباحثات عن عمل من المواطنين في التخصصات التربوية، ولكن لا توجد وظائف متاحة لهذا العدد، وكذلك هناك 340 طلب توظيف في تخصصات الاتصال الحكومي والعلاقات العامة ولا توجد أيضاً فرص متوافرة تناسب هذا العدد في هذا المجال، ما يصعب فرصة حصول المواطنين على وظائف في تخصصاتهم.

وأشار بن خادم إلى انه تم توفير وظائف عدة للمواطنين في قطاعات عديدة أخيراً، منها توفير اكثر من 120 وظيفة في هيئة البيئة والمحميات الطبيعية بالشارقة.

وتابع أن الدائرة وظفت 145 مواطناً ومواطنة من حملة تخصص اللغة العربية في الجامعة القاسمية، بعد ان تم إلحاقهم ببرامج تدريبية، كما وظفت 66 مواطناً ومواطنة مشرفي حدائق في 53 حديقة بالإمارة.

وقال بن خادم إن الصعوبات التي تواجه الدائرة تتركز في تشبع بعض الفرص الوظيفية بالخريجين، موضحاً ان عدد الباحثين والباحثات عن عمل في المجالات التربوية بلغ 1207 مواطنين ومواطنات، بينما بلغ تخصص الإعلام والعلاقات العامة 340 مواطناً ومواطنة، مشيراً إلى وجود 277 باحثاً وباحثة من تخصص هندسة إلكتروميكانيكل تسعى الدائرة إلى تعيينهم في هيئة مياه وكهرباء الشارقة.

ودعا رئيس دائرة الموارد البشرية بالشارقة خريجي الثانوية العامة إلى التوجه لدراسة التخصصات المطلوبة في سوق العمل، من اجل ضمان الحصول على وظيفة مناسبة.

تويتر