«خولة بنت الأزور» تستقبل الدفعة الأولى من منتسبات الخدمة الوطنية

استقبلت مدرسة خولة بنت الأزور العسكرية، أمس، الدفعة الأولى من المنتسبات للخدمة الوطنية، من جميع أنحاء الدولة.

وستتم عملية تدريب الفتيات في المدرسة، حيث تم توفير طاقم عمل كامل من الإناث من مدربات ومشرفات. وسوف يتوجب عليهن السكن في المعسكر، خلال فترة التدريب، علماً بأن التحاق الإناث اللواتي بلغن 18 عاماً، ولم يتجاوزن سن الـ30 عاماً، بهذه الخدمة يكون اختيارياً، وبموافقة ولي الأمر، وتكون مدة الخدمة الوطنية تسعة أشهر للمجندات، بغض النظر عن المؤهل الدراسي.

وتوافدت مجموعات كبيرة من المواطنات، منذ صباح أمس، وكانت في استقبالهن المرشدات المدربات، والمشرفات في المعسكر.

وأكدت المنتسبات أن حب الوطن يجب أن يترجم على أرض الواقع، ودولتنا الحبيبة لم تبخل قط على مواطنيها، بل أصبح الإماراتيون بفضل قيادتنا الرشيدة أسعد شعوب العالم، وجاء الوقت الآن لرد الجميل، وإثبات قدرات بنات الإمارات على تقديم الغالي والنفيس إلى دولة الإمارات.

وأعربن عن فخرهن كونهن من أولى الفتيات اللاتي لبين نداء الوطن، مشيرات إلى أن الخدمة الوطنية فرصة للتعرف بشكل عملي إلى الحياة العسكرية، والتدريب على حمل السلاح، وفكه وتركيبه واستخدامه، إضافة إلى الاعتماد على النفس، وتحمل المسؤولية والانضباط.

وشددت الفتيات وأولياء الأمور على أهمية أداء الخدمة الوطنية للشباب والشابات، لتغرس في نفوسهم قيم الولاء والانتماء والتضحية، وربط تلك القيم بالمبادئ الصحيحة لديننا الحنيف والتنشئة الوطنية السليمة لمختلف الأجيال.

وقالت الرائد مهندس خولة الجابري إن التحاق الإناث بالخدمة اختياري وبموافقة ولي الأمر، وتكون مدة الخدمة الوطنية تسعة أشهر للمجندات اللواتي بلغن 18 عاماً، ولم يتجاوزن سن الـ30 عاماً، ولهن مطلق الحرية في تركها في أي وقت، دون أي شروط من خلال تقديم إشعار خطي منهن، أو من ولي أمرهن.

وأشارت إلى أنه يتوجب على المجندات السكن في المعسكر، خلال فترة التدريب، والذي يقيم به عدد من المدربات الإناث، في معسكر منفصل تماماً عن معسكرات تدريب المجندين.

ولفتت إلى تخصيص رقم لكل مجندة، وبلون معين، يوضع حسب الفئات العمرية المناسبة، ثم تصنف المجندات إلى درجتين «الثانية والرابعة»، حيث تقسم الدرجة الثانية إلى مجموعات، لكل مجموعة فصيل، ولكل فصيل قائد مسؤول عنها، أما الدرجة الرابعة فتشمل المجندات اللواتي يعانين بعض الأمراض، مثل الربو والسكري.

وأوضحت أن القوات المسلحة ستوفر مواصلات من وإلى معسكر مدرسة خولة بنت الأزور، التي تعد مركز تدريب الإناث الوحيد في الدولة، ليتم نقل المجندات إلى مناطق الدولة كافة، في عطلة نهاية الأسبوع، وذلك طيلة فترة التدريب الأساسي، والتي تصل إلى ثلاثة أشهر.

وقالت إنه سيتم تدريب المجندات خلال مدة الخدمة، التي تنقسم إلى ثلاث مراحل، هي المرحلة الأولى: وتمتد 10 أسابيع تشمل تدريباً عسكرياً أساسياً، والمرحلة الثانية لمدة أسبوعين للتدريب التخصصي، أما المرحلة الثالثة والأخيرة فتشمل التوزيع والعمل في الوحدات.

وأكدت الجابري أن من ضمن الأهداف الأساسية للخدمة الوطنية: رفع مستوى اللياقة البدنية للمجندات، من خلال التدريب، مضيفة أن هناك مهارات جديدة ومتنوعة يمكن للمجندات اكتسابها خلال فترة الالتحاق، مشيرة إلى أن القدرة الاستيعابية للمدرسة تصل إلى ما بين 500 إلى 700 مجندة في الوقت الحالي.

وحول إمكان توظيف المجندات بعد الانتهاء من الخدمة، قالت: «من حق المجندة بعد الانتهاء من التدريبات التي اجتازتها أن تتقدم بطلب توظيف في القوات المسلحة، وسوف يتم التعامل معها وفقاً للقوانين المتبعة في حال جرى قبول طلبها».

تويتر