باستخدام بطاقة ائتمانية وجواز سفر مزورين

الحبس عاماً بحق إفريقي استولى على هواتف بـ 22 ألف درهم

ألغت الهيئة القضائية في محكمة الاستئناف في دبي، حكم محكمة أول درجة، القاضي بمعاقبة إفريقي بالحبس سنتين، لإدانته بالاستيلاء على هواتف نقالة بقيمة 22 ألفاً و165 درهماً من أحد المحال التجارية، باستعمال بطاقة ائتمانية وجواز سفر مزورين. وقضت المحكمة في حكمها بخفض مدة الحبس إلى سنة، في حين أبقت على حكم سابقتها بتغريم المتهم مبلغ 1000 درهم، ومصادرة أجهزة الهواتف النقالة، وإبعاده عن الدولة بعد قضاء مدة العقوبة.

وتفصيلاً، قالت النيابة العامة في أوراق الدعوى، إن المتهم (32 عاماً)، زوّر، مع آخر هارب، واستعمل أختاماً منسوبة إلى مطار دبي الدولي، وذلك بأن اصطنعها ونسبها إلى تلك الجهة، ومهر بها جواز سفر، مشيرة إلى أنه ارتكب أيضاً تزويراً في بطاقة ائتمانية، واستعملها في شراء الهواتف النقالة من أحد المحال التجارية في منطقة السطوة.

وقال المتهم في إفادته بتحقيقات النيابة العامة، إنه تعرف إلى شخص إفريقي، وطلب منه أن يوفر له فرصة عمل في الدولة، فطلب منه الأخير أن يسلمه صورة شخصية له، مشيراً إلى أنه بعد ذلك بمدة التقى به ذلك الشخص، وسلمه جواز سفر غينياً وبطاقة ائتمانية باسم شخص واحد، وطلب منه شراء هواتف نقالة باستخدام تلك البطاقة، وإبراز جواز السفر للبائع في حال طلب منه أن يتأكد من اسمه الموجود على البطاقة، وذلك مقابل عمولة نقدية سيحصل عليها.

وأضاف المتهم أنه توجه إلى أحد المحال التجارية في منطقة السطوة، واشترى عدداً من الهواتف النقالة بقيمة 22 ألفاً و165 درهماً، ودفع ثمنها باستخدام البطاقة الائتمانية التي كانت بحوزته، مشيراً إلى أنه أبرز أيضاً جواز السفر الذي سلمه إياه ذلك الشخص للبائع، للتأكد من اسم صاحب البطاقة.

وذكر أنه في اليوم التالي ذهب إلى ذات المنطقة، وأثناء وجوده في منطقة المواقف اشتبه به أفراد الشرطة، وألقوا القبض عليه، وعندما طلبوا منه إثبات هويته، أبرز لهم جواز السفر الذي تسلمه من ذلك الشخص، مشيراً إلى أنه بعد ذلك قام رجال الشرطة باصطحابه إلى مركز الشرطة، وهناك أقر لهم بأنه أبرز لهم جواز سفر عائداً لشخص آخر، وأنه يقيم في الدولة بصورة مخالفة، وأنه استولى من أحد المحال التجارية على هواتف نقالة باستخدام بطاقة ائتمانية وجواز سفر مزورين، تسلمهما من أحد الأشخاص.

تويتر