بقيمة 244 مليون درهم

«زايد للإسكـــــــان» يعتمد أسماء 473 مستحقاً للمساعدات السكنية

«البرنامج» أنهى المخطط العام للأرض المخصصة لإقامة مشروع مجمع سكني يضم 500 مسكن في منطقة بطين السمر. من المصدر

اعتمد برنامج الشيخ زايد للإسكان أسماء 473 مواطناً من مستحقي المساعدات السكنية، بقيمة إجمالية بلغت 244 مليون درهم، توزعت ما بين 57 منحة و399 قرضاً و17 مسكناً حكومياً.

للإطلاع علي قائمة الأسماء المستحقة للمساعدات السكنية، يرجي الضغط علي هذا الرابط.


معايير جديدة لتوزيع المساكن

أفاد المدير التنفيذي لشؤون الإسكان، المهندس محمد أحمد المحمود، بأن البرنامج حدد معايير جديدة لتوزيع المساكن ضمن المجمعات السكنية. وعلى أساسها ستتم دراسة الطلبات وتحديد المستحقين، وتشمل أولويات منها البدء بالأسر التي لا تملك مسكناً والاعتماد على حجم الأسرة والأسرة الممتدة في تحديد الأولويات.

وتشمل المعايير:

** مسكن يضم طابقاً أرضياً وأول، ويضم أربع غرف للحاصلين على قرض وعدد أفراد أسرهم أكثر من خمسة، ويمتلكون، أو لا يمتلكون، أرضاً سكنية.

** مسكن ذو طابق أرضي، ويضم ثلاث غرف للحاصلين على قرض، أو إنشاء مسكن، وعدد أفراد أسرهم أقل من خمسة، ويمتلكون أو لا يمتلكون أرضاً سكنية.

** مسكن ذو طابق أرضي ويضم غرفتين للحاصلين على قرار إنشاء مسكن لفئة محددة.


إجراءات ما بعد صدور قرار المساعدة السكنية

ذكر مدير إدارة الاتصال الحكومي بالبرنامج، حسين عبدالله البشر، أن البرنامج وفر خط اتصال مباشراً مع المستفيدين للرد على استفساراتهم حول كيفية الإجراءات الواجب اتباعها بعد صدور الموافقة السكنية، من خلال مركز الاتصال، الذي يعمل لمدة 12 ساعة يومياً خلال أيام العمل الرسمية، على الرقم 80092933.

ويمكن للمستفيدين زيارة الموقع الإلكتروني للبرنامج www.szhp.gov.ae على الويب أو على الأجهزة الذكية للتعرف إلى المعلومات الخاصة بإجراءات فتح الملف والشروط الواجب اتباعها لمباشرة التنفيذ، وضرورة استغلال المدة الزمنية المحددة بسنة ميلادية للاستفادة من قرار المساعدة.

وأكد وزير الأشغال العامة رئيس مجلس إدارة البرنامج، الدكتور المهندس عبدالله بلحيف النعيمي، خلال اجتماع مجلس إدارة البرنامج، أن البرنامج مستمر في تطبيق خطة الأجندة الوطنية 2021، من خلال اعتماده أسماء المواطنين المستحقين من المساعدات السكنية، مضيفا أن «البرنامج ألغى 2508 قرارات مساعدة سكنية، بقيمة مليار و191 مليون درهم، لانقضاء المدة القانونية الممنوحة للاستفادة من قيمة المساعدة السكنية، ما سيدعم الإعلان عن قرارات قد يصدرها البرنامج ويستفيد منها مواطنون آخرون».

واستعرض الاجتماع المشروعات الحالية والمستقبلية، وآخر مستجدات مشروعات مجمعي خليفة والاتحاد السكنيين، والبناية السكنية، ومبنى فرع البرنامج في الفجيرة، المتوقع استلامه مطلع أكتوبر المقبل.

وكان البرنامج قد عقد اجتماعات تنسيقية مع مسؤولي هيئة الطرق والمواصلات وبلدية دبي ودائرة الأراضي والأملاك في دبي، ومؤسسة محمد بن راشد للإسكان، أنهى على إثرها إعداد وثائق مناقصة مشروع تقديم خدمات استشارية وهندسية للتصميم، والإشراف على تنفيذ مشروع إنشاء وإنجاز وصيانة مجمع يضم 159 مسكناً في منطقة القوز بدبي، وتم أيضاً اعتماد نماذج تصاميم سكنية جديدة للمساكن في المجمع تتناسب مع مساحة الأراضي الممنوحة والمناطق السكنية المحيطة.

كما ناقش الاجتماع مشروعات المجمعات السكنية الجديدة في عجمان وأم القيوين، حيث تم الانتهاء من طرح مناقصة تقديم الخدمات الاستشارية والهندسية لمشروع مجمع أم القيوين السكني، الذي يضم 372 مسكناً، ومتوقع طرح مناقصة ترسية مشروع إنشاء وإنجاز المجمع في النصف الثاني من أكتوبر المقبل.

إلى ذلك، ناقش اجتماع مجلس الإدارة نتائج الاجتماع التنسيقي بين البرنامج ومسؤولي البلدية في عجمان، الذي نوقشت فيه إجراءات الاعتمادات والمخططات ومتطلبات البدء بمشروع مجمع عجمان السكني في منطقة الرقايب، وهو يضم 306 مساكن، حيث تم اعتماد موعد فتح مظاريف المناقصة المعدل بداية سبتمبر المقبل.

وفي رأس الخيمة، أنهى البرنامج المخطط العام للأرض المخصصة لإقامة مشروع مجمع سكني يضم 500 مسكن في منطقة بطين السمر، وسيتم طرح مناقصة مشروع تقديم خدمات استشارية وهندسية للتصميم، والإشراف على تنفيذ المجمع الشهر المقبل.

وفي الشارقة، يستعد البرنامج لبناء مشروعين جديدين، يقع الأول بالقرب من المناطق السكنية في الإمارة ومجموعة من الخدمات والمرافق. كما سيجتمع البرنامج مطلع الأسبوع المقبل مع مسؤولي وممثلي البلدية في الساحل الشرقي للإمارة للاتفاق على أراض لإنشاء مجمع سكني ثالث بناءً على عدد طلبات مواطني إمارة الشارقة.

وفي آخر مستجدات البناية السكنية، في منطقة الغرفة في الفجيرة، فقد تم تحديد قائمة بأسماء المواطنين المستحقين للسكن في البناية التي تضم 13 شقة، وسيتم البت في توزيع الشقق حال الانتهاء من إزالة المباني القديمة المحيطة بالبناية، بالتعاون مع بلدية الفجيرة.

وفي أبوظبي، عقد البرنامج عدداً من الاجتماعات التنسيقية مع هيئة أبوظبي للإسكان للاطلاع على إجراءات وآليات العمل في البرنامج والتنسيق المستقبلي للطلبات الخاصة بمواطني إمارة أبوظبي.

وقالت مدير عام البرنامج، المهندسة جميلة محمد الفندي، إن «البرنامج وضع آلية جديدة لتقديم طلب الحصول على المساعدة السكنية، التي تضم إما صيانة مسكن أو إضافة لمسكن قائم أو بناء مسكن جديد». ويشترط أن يكون مقدم الطلب مالكاً لأرض، وقد باشر في الأعمال، وأن يكون قد أنجز ما يقارب من قيمة المساعدة السكنية، أو أن يتقدم بما يثبت امتلاكه المبلغ المطلوب منه تنفيذه قبل الاستفادة من مبلغ المساعدة السكنية الصادر من البرنامج، أو السكن ضمن مساكن المجمعات السكنية، بحيث يتم تحديد نموذج المسكن المطلوب بناء على المعايير الخاصة بتوزيع المساكن ضمن المجمعات السكنية.

تويتر