تحتوي على مادة سريعة الاحتراق ولها رائحة كريهة

بلدية دبي تحذّر من الاستخدام الخاطئ لمنتجات «تمليس الشعر»

منتجات التجميل تُقيّم في إدارة الصحة والسلامة العامة قبل طرحها في السوق المحلية. تصوير: أشوك فيرما

حذّرت بلدية دبي من الاستخدام الخاطئ لمنتجات «تمليس الشعر» وأضرارها على الصحة العامة، حرصاً منها على صحة وسلامة أفراد المجتمع.

وأفاد مدير إدارة الصحة والسلامة العامة في البلدية، المهندس مروان المحمد، بأن الدائرة تحرص على تعزيز الوعي لدى أفراد المجتمع بكل ما يتعلق بالمنتجات الاستهلاكية في مختلف الأمور، لاسيما أن بعض المواد قد تضر بصحتهم بسبب الاستخدام الخاطئ، ما يتسبب لهم في أضرار سلبية على الجسم.

وأشارت رئيسة قسم سلامة المواد الاستهلاكية بالإنابة، ليلى السويدي، إلى أن «العديد من النساء يقمن باللجوء إلى الطرق الأسهل والأسرع في عالم التجميل، من أجل الحصول على الجمال، على الرغم من علمهن المسبق بأنه جمال غير طبيعي، ولذلك فإن معظمهن، إضافة إلى البعض من الرجال، يتجهون إلى تصفيف شعر الرأس وتنعيمه وتغذيته عن طريق استخدام (الكيراتين)، وهو ما ينذر بعواقب صحية إذا لم يستخدم بالطريقة الصحيحة».

وأوضحت السويدي أن «(الكيراتين) هو بروتين موجود في جسم الإنسان، وكعنصر أساسي في تركيبة الجلد والشعر والأسنان والأظافر، لكن ما لا يعرفه كثيرون أن (الكيراتين) أو أي نوع من أنواع منتجات فرد وتمليس الشعر ذات المفعول طويل المدى، تحتوي على مادة تدعى (الفورمالديهايد)، وهي مادة تعد من الغازات سريعة الاحتراق والذوبان في الماء ولها رائحة كريهة ونفاذة وعديمة اللون».

وذكرت أن «الحد الأقصى لتركيز (الفورمالديهايد) كنسبة معتمدة لحفظ (الكيراتين) 2 .0%، فمعظم الشركات يستخدم ويلتزم بتلك النسب من (الفورمالديهايد) في صناعتها لمنتجات تمليس الشعر، ويتم تسجيل وتقييم مثل هذه المنتجات في إدارة الصحة والسلامة العامة قبل طرحها في السوق المحلية».

وأكدت السويدي أن «خطورة هذه المنتجات تكمن في عملية مزج (الكيراتين) مع مادة (الفورمالديهايد)، ووضع المادة على الشعر وتصفيته بالمكواة، فهنا تبدأ المشكلات الصحية الشائعة، سواء تم استخدامه في أي من الصالونات، أو مراكز التجميل، أو في المنزل»، مشيرة إلى أن «الدخان الصادر عن عملية تصفية الشعر بعد وضع مادة التمليس، يؤدي إلى تهيج العين والحساسية، ومشكلات في التنفس وتساقط الشعر».

ونوّهت بأنه مع انطلاقة مبادرة «معاً لرقابة فعالة ومستحضرات آمنة» من إدارة الصحة والسلامة العامة، في مايو الماضي، أسهمت بلدية دبي في توعية المجتمع، خصوصاً مستخدمي (الكيراتين)، أو أي نوع من منتجات التمليس، بضرورة تغطية الأنف والفم خلال عملية تمليس الشعر، حفاظاً على سلامتهم.

ودعت السويدي الجمهور إلى الإبلاغ عن طريق الاتصال برقم الهاتف 900 800 في حال التعرض لضرر شخصي من المنتجات، أو ملاحظة أعراضها، أو أن استخدامها غير آمن وسليم.

تويتر