تحذير من "كيراتين" الشعر في صالونات التجميل

حذرت بلدية دبي من الاستخدام الخاطئ لمنتجات تمليس الشعر، وأضرارها على الصحة العامة حرصاً منها على صحة وسلامة أفراد المجتمع.

وأوضح مدير إدارة الصحة والسلامة العامة في بلدية دبي المهندس مروان المحمد، أن الدائرة تحرص على تعزيز الوعي لدى أفراد المجتمع بكل ما يتعلق بالمنتجات الاستهلاكية في مختلف الأمور لا سيما أن بعض هذه المواد قد تضر بصحتهم بسبب الاستخدام الخاطئ الذي قد يحدث لهذه المواد مما يتسبب بإضرار سلبية على الجسم وفقا لهذا الممارسات.

من جانبها أشارت رئيسة قسم سلامة المواد الاستهلاكية بالإنابة،  ليلى السويدي، إلى أن العديد من النساء في عالم التجميل يقمن باللجوء إلى الطرق الأسهل والأسرع من أجل الحصول على الجمال غير الطبيعي ولذلك فان أغلب النساء والبعض من الرجال يتجهون إلى تصفيف شعر الرأس وتنعيمه وتغذيته عن طريق استخدام الكيراتين.

وأوضحت السويدي أن الكيراتين هو بروتين موجود في جسم الإنسان وكعنصر أساسي في تركيبة الجلد والشعر والأسنان والأظافر لكن مالا يعرفه الكثير أن الكيراتين أو أي نوع من أنواع منتجات فرد وتمليس الشعر ذات المفعول الطويل المدى تحتوي على مادة تدعى " الفورمالديهايد " وهي مادة تعتبر من الغازات سريعة الاحتراق والذوبان في الماء ولها رائحة كريهة ونفاذة وعديمة اللون.

وذكرت أن الحد الأقصى لتركيز " الفورمالديهايد " كنسبة معتمدة لحفظ الكيراتين 0.2 في المائة فمعظم الشركات تستخدم وتلتزم بتلك النسب من " الفورمالديهايد " في صناعتها لمنتجات تمليس الشعر ويتم تسجيل وتقييم مثل هذه المنتجات في بلدية دبي - إدارة الصحة والسلامة العامة قسم سلامة المواد الاستهلاكية قبل طرحها في السوق المحلي.

وأكدت أن خطورة هذه المنتجات تكمن في عملية مزج الكيراتين مع مادة "الفورمالديهايد" ووضع المادة على الشعر وتصفيته بالمكوى فهنا تبدأ المشاكل الصحية الشائعة سواء تم استخدامه في الصالونات أو مراكز التجميل أو في المنزل، مشيرة إلى أن الدخان الصادر في عملية تصفية الشعر بعد وضع مادة التمليس يؤدي إلى تهيج العين والحساسية ومشاكل في التنفس وتساقط الشعر.

ونوهت بأنه مع انطلاقة مبادرة " معا لرقابة فعالة ومستحضرات آمنة " من إدارة الصحة والسلامة العامة بقسم سلامة المواد الاستهلاكية شهر مايو الماضي تحرص بلدية دبي على توعية المجتمع ومستخدمي الكيراتين أو أي نوع من منتجات التمليس بتغطية الأنف والفم خلال عملية تمليس الشعر وذلك حفاظا على سلامتكم.

تويتر