«الأشغال»: لا تأخير في تسليم مدرسة «رأس الخيمة الذكية»

المدرسة الجديدة من أحدث النماذج للمدارس الذكية التي تنفذها «التربية». من المصدر

أعلنت وزارة الأشغال العامة عن تسليمها مدرسة رأس الخيمة الذكية للتعليم الثانوي للبنين، غداً تمهيداً لاستقبال الكادر الإداري والتعليمي، الأحد المقبل، مع بداية العام الدراسي الجديد، وأنه لا يوجد تأخير في تسليم المبنى المدرسي لمنطقة رأس الخيمة التعليمية.

فيما تفقد فريق من منطقة رأس الخيمة التعليمية، صباح أمس، المبنى للتأكد من جاهزيته لاستقبال الطلبة، خلال نهاية الشهر الجاري، واستلامه بعد استكمال تجريب تشغيل أجهزة التكييف التي تعمل وفق أحدث الأنظمة المتطورة.

وقال مهندس مسؤول عن المبنى، في وزارة الأشغال العامة، لـ«الإمارات اليوم»، إن مبنى مدرسة رأس الخيمة الذكية جاهز بشكل كامل، وسيتم تسليمه صباح يوم غد لمنطقة رأس الخيمة التعليمية.

وأوضح المهندس، الذي فضل عدم نشر اسمه، أنه يتم في الوقت الحالي تجريب أجهزة التكييف، التي تعمل عن طريق التبريد المائي، والتي يستغرق تجريبها أكثر من أسبوعين، من أجل التأكد من أنها تعمل بشكل جيد. وأضاف أن مدرسة رأس الخيمة الذكية تعتبر من أحدث النماذج الجديدة للمدارس الذكية، التي تنفذها الوزارة على مستوى الدولة.

وتابع أن تم استخدام أنظمة ذكية في المبنى، منها نظام النداء العام، ونظام كاميرات المراقبة، ونظام البوابات الأمنية لغرف الكهرباء والغاز، ونظام الساعات المركزية، ونظام الإنذار من الحريق الذكي.

وذكر أن تصميم مبنى المدرسة جاء وفق معايير الأبنية الخضراء، إذ تم توفير نظام الاستشعار عن بعد في التحكم في الإنارة الداخلية للمدرسة، من أجل الاستفادة من الإنارة الطبيعية، كما تمت إنارة الساحات الداخلية للمدرسة باستخدام اللمبات الموفرة للطاقة (LED)، والإنارة الخارجية للمبنى تعمل بالطاقة الشمسية، لتقليل استخدام الكهرباء.

وأشار إلى أن المساحة الإجمالية للمدرسة تبلغ 12 ألفاً و500 متر مربع، بحيث يتسع المبنى المدرسي لأكثر من 1000 طالب، ويحتوي على 38 فصلاً دراسياً، وثلاثة مختبرات علمية، وقاعة طعام متعددة الاستعمالات، وقاعة رياضية، وقاعة موسيقى، ومكتبة، ومصلى، وصفوف للأعمال الابداعية والفنية، وإدارة المدرسة، وغرفة الكادر التدريسي.

من جهته، قال نائب مدير منطقة رأس الخيمة التعليمية، إبراهيم البغام، لـ«الإمارات اليوم»، إنه توجه مع فريق من المنطقة، لتفقد مبنى مدرسة رأس الخيمة الذكية، صباح أمس، وأن المهندس المسؤول عن المبنى المدرسي أكد أنه سيتم الانتهاء من تجربة أجهزة التكييف غداً الخميس.

وأوضح أن المنطقة ستبدأ بإرسال الأثاث من مكاتب للكادر التعليمي والإداري للمبنى المدرسي صباح يوم الخميس، حال تشغيل أجهزة التكييف الحديثة بشكل رسمي.

وأضاف أنه سيتم نقل طلبة مدرسة رأس الخيمة القديمة إلى مبنى رأس الخيمة الذكية، بداية العام الدراسي المقبل نهاية الشهر الجاري، حتى يتمكن طلبة مدرسة حراء من الصف الرابع والخامس والسادس الانتقال إلى مدرسة رأس الخيمة القديمة وفق الخطة التشغيلية.

تويتر