تشمل رسوم الطباعة والكُلفة غير المباشرة.. وتختصر الوقت

«الخدمات الذكية» توفر على متعاملي «الهوية» 120 مليون درهم سنوياً

صورة

أفادت هيئة الإمارات للهوية أن الباقة المبتكرة من خدماتها، التي أطلقتها عبر الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، أخيراً، أتاحت لمتعامليها إنجاز عدد من المعاملات الخاصة ببطاقة الهوية في أي وقت وزمان، وبخطوات سهلة وبسيطة، توفر المال والوقت والجهد على المتعاملين والحكومة والهيئة، مشيرة إلى أن تجديد بطاقة الهوية عبر الهواتف الذكية يستغرق دقيقتين فقط.

وقالت الهيئة، في تقريرها السنوي، إن الباقة - حسب دراسات الجدوى ـ ستوفر سنوياً نحو 80 مليون دقيقة، وأكثر من 120 مليون درهم على المتعاملين، بالنظر إلى إجمالي عدد الطلبات التي تتلقاها الهيئة التي تزيد على أربعة ملايين طلب سنوياً، وذلك من خلال توفير رسوم الطباعة، واختصار وقت الوصول إلى مكاتب الطباعة والانتظار لتعبئة الاستمارة، فضلاً عن المصروفات غير المباشرة، المتمثلة في كلفة التنقل وتصوير الوثائق، واستخدام خدمات الطرق والمواقف وغيرها، فضلاً عن الكلفة التشغيلية المترتبة على الهيئة.

درع الريادة

فازت هيئة الإمارات للهوية، أخيراً، بدرع الريادة في التعاملات الإلكترونية التي تمنحها أكاديمية جوائز التميّز في المنطقة العربية، ضمن جائزة درع الحكومة الإلكترونية العربية، تقديراً لجهود الهيئة ومبادراتها التي تدعم مشروعات التحوّل نحو الحكومة الذكية في الدولة.

وجاء فوز الهيئة بهذه الجائزة في أعقاب إجرائها تجربة أثبتت خلالها نجاح استخدام بطاقة الهوية في تنفيذ عمليات الدفع الإلكترونية عبر الشبكة المصرفية والمالية في الدولة، كخطوة لتحقيق مبدأ الشمولية المالية في الدولة، وذلك في إطار دراسة إمكانية ربط حسابات المستفيدين من «نظام حماية الأجور» بأرقام هوياتهم.

وأشارت إلى أن «الباقة الأولى من خدماتها الذكية التي أطلقتها عبر تطبيقات (أندرويد) كنسخة أولية باللغتين العربية والإنجليزية، تضمنت خدمات تجديد بطاقة الهوية لمواطني الإمارات ودول الخليج، ومتابعة حالة الطلب لكل سكان الدولة، وخدمة تخصيص ملف المستخدم، وإرسال المقترحات والشكاوى، وخدمة التنبيهات وتحديد مواقع مراكز الخدمة التابعة للهيئة ومكاتب الطباعة المعتمدة».

وأضافت أنها تسعى، قبل نهاية العام الجاري، إلى إطلاق باقة جديدة من الخدمات الذكّية عبر تطبيقات (آي فون ــ بلاك بيري ــ ويندوز) على الهواتف المتحركة والأجهزة اللوحية، لتشمل إصدار بطاقة الهوية للمرة الأولى وتجديدها، وإصدار بدل فاقد أو تالف، وستكون هذه الخدمات متاحة للسكان من مواطنين ومقيمين.

طباعة لامركزية

وأفادت الهيئة أن عدد بطاقات الهوية التي طبعتها لامركزياً، العام الماضي، من خلال خدمة «عاجل» بلغ 157 ألفاً و900 بطاقة عن طريق 11 مركز خدمة على مستوى الدولة، مشيرة إلى أن هذه الخدمة تتيح للمتعاملين الحصول على البطاقات خلال 48 ساعة حداً أقصى من تاريخ تقديم الطلب خلال أيام العمل الرسمية، من خلال أجهزة الطباعة اللامركزية، مقابل رسوم قدرها 150 درهماً.

ولفتت إلى أنه تم توفير خدمة «عاجل» في مراكز: الوحدة، ومدينة زايد في المنطقة الغربية، والعين، والبرشاء، والراشدية، والكرامة، والشارقة، وعجمان، وأم القيوين، والفجيرة، ورأس الخيمة.

وذكرت الهيئة أن إصدار بطاقة الهوية من خلال الإجراءات العادية عن طريق الموقع الإلكتروني للهيئة أو تطبيق الهاتف الذكي أو عبر مكاتب الطباعة، تستغرق أسبوعاً واحداً، من تاريخ تقديم الطلب لمواطني الدولة، في حين تستغرق أسبوعاً من تاريخ صدور الإقامة بالنسبة للمقيمين في الدولة، وذلك في حال كانت البيانات والمستندات المدخلة في الاستمارة صحيحة والمستندات مكتملة.

وقالت إن عملية تسليم بطاقات الهوية تتواصل لمتعامليها من خلال أكثر من 120 مكتب بريد تابعة لمؤسسة بريد الإمارات على مستوى الدولة، بموجب الاتفاق الموقع بين الجانبين في عام 2011.

وبلغ إجمالي عدد بطاقات الهوية التي سلمتها الهيئة، خلال العام الماضي، نحو 4.92 ملايين بطاقة جديدة ومجدّدة.

وأشارت إلى أن نسبة التزام المتعاملين بتسلم بطاقاتهم خلال فترات زمنية قصيرة، ارتفعت خلال العام الماضي، نتيجة تحوّل بطاقة الهوية إلى شرط أساسي لإنجاز المعاملات في الدولة، مؤكدة مواصلة جهودها لإتاحة الفرصة أمام المتعاملين لاختيار الطريقة التي يفضلونها لتسلم بطاقاتهم، كما أنها لم تتقاض أي رسوم لتوصيل البطاقات إلى أصحابها، خلال الأعوام الثلاثة الماضية.

الاستمارة المحدّثة

وأشارت هيئة الإمارات للهوية إلى أن استمارتها الإلكترونية الجديدة المطورة تتيح للمتعاملين تعبئة طلبات إصدار بطاقة الهوية بكل سهولة ويسر، وعبر 10 خطوات بسيطة تستغرق بين 10 و15 دقيقة، عن طريق موقعها الإلكتروني، بما يغني عن زيارة مكاتب الطباعة، ويوفر على المتعامل رسوم الطباعة البالغة 30 درهماً.

كما أتاحت هذه الاستمارة لمكاتب الطباعة المعتمدة على مستوى الدولة، استحداث وتقديم الخدمات وفق حاجات المتعاملين، مشيرة إلى أن الاستمارة الإلكترونية الجديدة توفر أكثر من 120 مليون درهم سنوياً على الشركات والأفراد.

ولفتت الهيئة إلى أن «حجم استثماراتها في تحديث تقنيات الاتصالات والمعلومات خلال 2012 ــ 2013 وصلت إلى 186 مليون درهم، وواصلت العام الماضي تطبيق استراتيجية وسياسة إدارة الموارد التقنيّة، بما يدعم استراتيجيتها ويتوافق مع استراتيجية الحكومة الإلكترونية، كما عزّزت استخدام التقنيات الحديثة، وأتمتة العمليات والخدمات والاستغلال الأمثل لمواردها التقنية».

تويتر