«إسلامية دبي» تحوّل 7000 طن ملابس قديمة إلى مشروعات تنموية

«الملابس القديمة» توفر حياة كريمة لـ 200 ألف محتاج في آسيا وإفريقيا

علي المنصوري ووفد «إسلامية دبي» يسلمون آلات زراعية إلى محتاجين في البوسنة. من المصدر

دعت دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في دبي، المواطنين والمقيمين إلى التبرّع بملابسهم المستعملة في الصناديق التي وزعتها الدائرة في أنحاء الإمارة كافة، ضمن مشروع «بنك الملابس».

وقال مدير إدارة المؤسسات الخيرية، علي خلفان المنصوري، لـ«الإمارات اليوم»، إن «كميات الملابس التي تم جمعها خلال العامين الماضيين وفرت 15 مليون درهم، وجّهت لمساعدة 200 ألف محتاج في دول آسيوية وإفريقية». وأوضح أن «مشروع (بنك الملابس) يتولى جمع الملابس القديمة والمستعملة، ويعيد بيعها لجهات إعادة التدوير، ويتم توجيه العائد من البيع للإنفاق على الأعمال الخيرية والإنسانية داخل الدولة وخارجها».

وبدأ المشروع بعد ملاحظة أن نسبة كبيرة من الملابس غير الصالحة للاستخدام توجّه إلى المحتاجين، ما يجرح مشاعر وكرامة بعض الفقراء، وفي حال إلقاء تلك الملابس في القمامة، فإنها تشكل عبئاً على البلدية للتخلص منها، فأطلقت الدائرة هذه المبادرة لخدمة المتبرع بالتخلص من الملابس القديمة التي لا يحتاجها في صناديق خاصة أمام المساجد، ويتم بيع تلك الملابس لشركات إعادة تدوير، وتوجيه قيمة البيع لأعمال الخير.

وأضاف المنصوري أنه «تم توزيع الصناديق على 1700 موقع، منها صناديق أمام 550 مسجداً في أنحاء الإمارة كافة».

وأفاد بأن «من بين المستفيدين خلال العامين الماضيين 25 ألف طفل حول العالم، حصلوا على ملابس جديدة، إضافة إلى مئات الأسر التي تم دعمها بمشروعات تنموية توفر لها دخلاً مالياً دائماً»، مشيراً إلى أن «مشروع (بنك الملابس) أسهم في دعم مبادرة (كسوة مليون طفل حول العالم)، التي أطلقتها دبي».

وتابع: «تم خلال عامين جمع ما يزيد على 7000 طن من الملابس، وبعد بيعها تم توجيه العائد لإقامة مشروعات تنموية في مدن نائية في مختلف أنحاء العالم، بشراء معدات وجرارات زراعية وتوزيعها على مزارعين محتاجين، وتوجيه العائد لمشروعات تربية المواشي، وإنشاء صوب زراعية لأسر فقيرة».

وأكمل: «تم توزيع ملابس وحفر آبار للمياه النظيفة، استفاد منها مسلمون وغير مسلمين في أنحاء العالم».

وأوضح: «استفاد من المشروع 100 أسرة في البوسنة، حصلت على بيوت زجاجية للزراعة، وجرارات زراعية، ومواشٍ منتجة».

وأكد أن «التوزيع تم بالتعاون مع صندوق البوسنة لدعم اللاجئين والنازحين، التابع لمنظمة التعاون الإسلامي ووزارة شؤون اللاجئين بالبوسنة».

وقال المنصوري: «وزعت الدائرة 100 جرار يدوي، و40 حظيرة للمواشي، و26 بيتاً محمياً للزراعة للأسر البوسنية».

وفي دبي، تم توقيع اتفاقية مع شرطة دبي لدعم بعض المساجين وأسرهم، واتفاقية أخرى مع هيئة الصحة في دبي لتوفير العلاج لحالات مرضية حرجة.

تويتر