النجاح إلزامي في فحص المعرفة قبل حجز موعد للفحص العملي

«الطرق» ترفع علامة النجاح في فحص القيادة

«الهيئة»‭ ‬توفر‭ ‬نظاماً‭ ‬إلكترونياً‭ ‬يربط‭ ‬معاهد‭ ‬السياقة‭.‬ من‭ ‬المصدر

رفعت هيئة الطرق والمواصلات، في دبي، درجة اجتياز فحص المعرفة، وهو أحد الاختبارات المطلوب النجاح فيها، للحصول على رخصة قيادة في إمارة دبي من 65 إلى 75 درجة. ويعرف فحص المعرفة بأنه امتحان نظري يقيس مدى معرفة وفهم المرشح، للحصول على رخصة القيادة بقوانين السير والمرور، وكذلك المعلومات المتعلقة بإدراك المخاطر، حيث يجب على كل مرشح النجاح في اختبار المعرفة كخطوة إلزامية أولى، قبل حجز موعد للفحص العملي.

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2014/07/172697.jpg

وقال المدير التنفيذي لمؤسسة الترخيص في الهيئة، أحمد بهروزيان، لـ«الإمارات اليوم»، إن الهيئة رفعت درجة النجاح في الامتحان، إلا أنها في الوقت نفسه أطلقت خدمة فحص المعرفة التجريبي المجاني، للمتقدمين للحصول على رخصة القيادة، وذلك في مايو الماضي، عبر حزمة التطبيقات الذكية على الهاتف المحمول في نظام التطبيق RTA DUBAI.

وأشار إلى أن الهيئة توفر نظاما إلكترونيا، يربط جميع المعاهد التي تقدم الفحص النظري، ما يتيح الفرصة للطلاب للاطلاع على الفحص، كما يمكن قراءة الفحص النظري بلغات عدة، وفي حالة بعض اللغات النادرة الاستخدام، فإن الهيئة توفر الحلول للعملاء الذين يبلغون بعدم قدرتهم على استخدام اللغات المتوافرة. وأوضح بهروزيان أن الفحص يتكون من 35 سؤالاً، منها ما يتعلق بالإشارات، ومنها ما يرتبط بمهارات الشخص المتقدم للرخصة، وقياس مدى وعيه المروري، وكيفية تعامله مع المركبة ومستخدمي الطريق الآخرين، بصورة تؤكد جاهزيته للحصول على الرخصة.

ويتألف الاختبار من قسمين: الأول يتعلق بالأسئلة العامة، ويتكون من 17 سؤالاً، ويشترط إجابة 11 منها إجابة صحيحة للحصول على النجاح، بينما يتكون القسم الثاني من أسئلة خاصة تحتوي على 18 سؤالاً، يشترط الإجابة الصحيحة عن 12 منها للتمكن من النجاح.

وأشار بهروزيان إلى أن معاهد ومراكز تعليم قيادة المركبات تعمل على إعداد وإلقاء محاضرات نظرية اختيارية، للمرشحين الراغبين في الحصول على رخصة القيادة، قبل موعد الاختبار النظري، على أن يكون مصدر مادتها التدريبية الأدلة التدريبية المعتمدة من قبل مؤسسة الترخيص، بالإضافة إلى المحاضرات الإلزامية المطلوبة من الطالب، شرط الحصول على رخصة قيادة، والتي يبلغ عددها ثماني محاضرات تغطي مختلف المحاور والموضوعات المتعلقة بقواعد وقوانين القيادة.

وتبدأ الخطوات بتنزيل التطبيق على الموبايل، ثم اختيار اللغة التي تناسب الطالب من العربية والإنجليزية والأوردية، وبعدها اختيار فئة سائقي المركبات، ثم اختيار تمرين فحص المعرفة، ثم قراءة التعليمات، ليبدأ بعدها الاختبار حيث تتضمن الإجابة عن كل سؤال ثلاثة خيارات.

ويطلع الطالب على نتيجة إجاباته الصحيحة منها والخاطئة، وتبلغ مدة الاختبار 30 دقيقة، تظهر في مؤشر على شاشة التطبيق، لتعريف الطالب بالوقت المتبقي طوال مدة التقديم.

تويتر