في مجالات التسويق والمبيعات وخدمة العملاء

«نعم للعمل» تدرّب 700 طالب مواطن على العمل في القطاع الخاص

الطالبات حرصن على المشاركة في المبادرة لاكتساب مهارات جديدة. من المصدر

أنهى 700 طالب وطالبة من المواطنين البرنامج التأهيلي لمبادرة «نعم للعمل» التي تقام برعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، وينظمها مركز أبوظبي للتعليم والتدريب التقني والمهني، انسجاماً مع مبادرة «أبشر» لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة.

وعبّر الطلبة المشاركون في المبادرة عن حماسهم الكبير للبدء في العمل الفعلي في المؤسسات التجارية في أغسطس المقبل، بعد أن أمضوا أسبوع تأهيل متخصص، تعرفوا خلاله إلى المهارات التي يجب أن يكتسبوها لينجحوا في عمليات التسويق والمبيعات والتعامل مع العملاء.

وتفصيلاً، تهدف «نعم للعمل» إلى تشغيل الطلاب والطالبات المواطنين خلال الإجازة الصيفية، بنظام المكافآت والدوام الجزئي في مؤسسات تجارية مُختارة في أبوظبي والمنطقة الغربية والعين ودبي، خلال الفترة من 10 حتى 28 أغسطس المقبل.

وقال نائب مدير عام مركز أبوظبي للتعليم والتدريب التقني والمهني رئيس اللجنة العليا المنظمة للمبادرة، مبارك سعيد الشامسي، إنه تم تنفيذ البرنامج التأهيلي خلال الفترة من 13 حتى17 يوليو الجاري في معهد الجزيرة للعلوم والتكنولوجيا بأبوظبي، ومعهد الجاهلي للعلوم والتكنولوجيا بالعين، ومجمع بينونة التقني بمدينة زايد في المنطقة الغربية، وثانوية التكنولوجيا التطبيقية بدبي.

وأضاف: «تسهم المبادرة بشكل كبير في تشجيع شباب الدولة على العمل في القطاع الخاص والاستثمار في مختلف مجالاته المهمة، بما يعزز مسيرة الطلبة التعليمية، ويؤهلهم للمشاركة في سوق العمل بفاعلية وخبرات جديدة تنفعهم خلال الدراسة وطوال حياتهم العلمية».

وقال الشامسي: «المرحلة الجديدة للمبادرة تشهد توسعاً في المناطق التي تطبق فيها، لتشمل المنطقة الغربية، إضافة الى أبوظبي والعين ودبي التي شملتها المرحلة الثانية خلال الفترة من 15 ديسمبر حتى الثاني من يناير الماضيين، فيما استهدفت المرحلة الأولى التي تم تنفيذها خلال الفترة من 14 أغسطس حتى الخامس من سبتمبر من عام 2013، مدينتي أبوظبي والعين فقط».

وأكد الشامسي امتلاك المركز الإمكانات البشرية والتقنية والفنية اللازمة لتنفيذ المبادرة التي تستهدف الطلبة المواطنين، ممن تراوح أعمارهم بين 15 و18 عاماً، وسيحصل المشاركون على مكافأة مجزية، ومؤهل معتمد في خدمات المبيعات والتخصصات الأخرى، إضافة الى الانخراط في فرص التدريب العملي في مجالات عدة منها المبيعات، وخدمة العملاء، ومراقبة المخازن، في مؤسسات تجارية يتم اختيارها بدقة.

من جانبهم، قال الطلبة المشاركون في المبادرة، راشد منصور، وعمر البلوشي، وأحمد الكعبي، ومحمد الزعابي، إن فكرة الحصول على مؤهل معتمد في مجال خدمات المبيعات تعد حافزاً كبيراً للمشاركة، لأن كل طالب يهتم حاليا بتطوير ذاته وامتلاك خبرات تدعم مستقبله، مشيرين إلى أنه خلال فترة التدريب اكتسبوا خبرات في التعامل مع مختلف فئات الزبائن، خصوصاً ذوي الإعاقة في مراكز ومؤسسات البيع، إضافة إلى كيفية الاعتناء بالمظهر وطريقة التفاعل مع المواقف المفاجئة والانفعالية، وأصبحوا على استعداد كامل لخوض التجربة.

فيما أشارت الطالبات ريم عبدالله، وميم حميد، وفاطمة علي، وهند صلاح، إلى أنهن حرصن على المشاركة في المبادرة بهدف اكتساب خبرة جديدة، قد تفتح لهن آفاقاً مختلفة للعمل في المستقبل، كما أنهن سيتعرفن لأول مرة إلى طبيعة العمل في القطاع الخاص، خصوصاً أن مجالات العمل التي ستتاح لهن ستكون في مؤسسات تجارية وفي وظائف تخلق احتكاكاً مباشراً مع الجمهور، لافتات إلى رغبتهن في تجربة العمل في خدمة العملاء أو البيع في أحد المحال.

تويتر