طرق دبي تدعو السائقين إلى توخي الحذر خلال إجازة عيد الفطر

دعت هيئة الطرق والمواصلات بدبي سائقي المركبات إلى توخي الحيطة والحذر دائما أثناء قيادة المركبة لسلامتهم وسلامة مستخدمي الطريق خاصة خلال المناسبات العامة والأعياد التي تشهد في معظم الأحيان معدل حوادث أعلى من المتوسط العام على مدار السنة.

وبهذه المناسبة هنأ مدير إدارة المرور بالهيئة،حسين البنا، أفراد المجتمع بحلول عيد الفطر السعيد متمنية للجميع السلامة وعدم التعرض لأية مشكلات أو حوادث مرورية ..معربا عن أمله بأن يلتزم السائقون بالقواعد المرورية لتجنيب أنفسهم وأهاليهم التعرض لحوادث مرورية غير متوقعة مشيرة إلى تراجع نسبة الحوادث المرورية والوفيات الناتجة عنها خلال السنوات الأخيرة.

وأشار إلى أن خروج العائلات بكثرة خلال إجازة العيد للتسوق والتنزه يرفع نسبة الحوادث المرورية بسبب عدم التركيز والسهر والانشغال عن القيادة بالحديث عن طريق الهاتف أو كتابة رسائل التهنئة.

ونبه مدير ادارة المرور إلى أن المناسبات الكبيرة كالأعياد والعطلات الطويلة ترافقها تغيرات في عادات وسلوكيات الناس وممارساتهم المعتادة كما يرافقها أيضا تغيرات في حركة الطريق على غير الوجه المعتاد مما يجعل حالة السلامة على الطريق عرضة للمخاطر إذا لم يتخذ السائقون احتياطات السلامة كالالتزام بقوانين السير والمرور ورفع مستوى الانتباه والحذر وقيادة المركبة
وفق القواعد المرورية السليمة وتوقع أخطاء الآخرين التي ربما تزيد خلال موسم العيد خصوصا عند قيام البعض باستئجار المركبات وقيادتها بعد فترة طويلة من الانقطاع عنها وقلة الخبرة والممارسة الأمر الذي يتسببون فيه بالأخطاء وما ينتج عنها من حوادث خطيرة.

وقال البنا، إن من أسباب زيادة احتمالات المخاطر على الطريق وجود الناس بأسرهم وأطفالهم خارج المنزل لأوقات طويلة خاصة في بعض المناطق القريبة من الحدائق والمتنزهات في حين نصح أفراد الجمهور المحتفلين بفترة الأعياد بتجنب قيادة المركبة وهم في حالة إعياء أو تعب شديد تجنبا لوقوعهم في أخطاء مرورية تؤدي إلى وقوع حوادث لا تحمد عقباها.

كما نصح أولياء الأمور بالاهتمام بأبنائهم ومنعهم من النزول إلى الطرقات دون مرافق وتوعيتهم لمتطلبات وآداب عبور الطريق إضافة إلى توعيتهم بآداب الركوب في المركبة مثل الامتناع عن كثرة الحركة والالتزام بحزام الأمان وعدم ركوب الأطفال في المقعد الأمامي في حضن السائق أو مرافقه ووضع الأطفال الرضع في كرسي المركبة المخصص لذلك.

ومن أجل تنقل آمن وسهل للجميع على الطرقات وجهت المدير التنفيذي لمؤسسة المرور والطرق أفراد الجمهور الراغبين في السفر برا خلال إجازة عيد الفطر المبارك إلى التخطيط مسبقا للرحلة قبل البدء بها وفحص المركبة وإطاراتها ونسبة ضغط الهواء فيها وتجنب الحمولة الزائدة وعدم السماح للأطفال بالجلوس قرب الأبواب أو في المقعد الأمامي.

وأكد أهمية الالتزام باستخدام حزام الأمان واتباع التعليمات واللوحات الإرشادية المرورية الموجودة على الطريق فضلا عن أهمية استخدام إشارات المركبة الضوئية عند الحاجة للتجاوز أو الوقوف قرب الطريق العام والتقيد بالسرعات المحددة.

 

تويتر