استفاد منها 7000 مستحق

88 مليون درهم مصروفات «صندوق الزكاة» منذ بداية العام

لجنة خاصة من «الصندوق» تتولى التدقيق والبحث المفصل عن الأوضاع المالية لطالبي المساعدة. الإمارات اليوم

بلغت مصروفات صندوق الزكاة منذ بداية العام حتى يوليو الجاري، 88 مليوناً و536 ألفاً و422 درهماً لمصلحة 7229 مستحقاً من خلال مشروعات الصندوق النابعة من مصارف الزكاة الشرعية، حسب الأمين العام للصندوق رئيس لجنة صرف الزكاة عبدالله بن عقيدة المهيري، الذي أشار إلى أن اللجنة عقدت 49 اجتماعاً منذ بداية العام حتى شهر يوليو الجاري.

وأكد أن الصندوق يسعى إلى إضافة شرائح جديدة من الفئات المستحقة، ويحرص على الارتقاء الدائم بمشروعاته التي تنبع من مصارف الزكاة الشرعية، إضافة إلى سرعة الاستجابة للصرف من خلال الاجتماعات الأسبوعية للجنة الصرف، لسرعة إنجاز أكبر قدر من المعاملات وفي أقل وقت ممكن.

وأشار المهيري إلى أنه تم صرف هذه المساعدات إلى أصحاب الدخل الضعيف والمسلمين الجدد والغارمين والأيتام وأسرهم والمرضى، وطلاب العلم الإلزامي، وطلاب العلم الجامعي، والباحثين عن عمل، وذوي الإعاقة، والمنكوبين، إضافة إلى المساعدات العاجلة.

وأوضح أن الصندوق حريص على دراسة الحالات التي تتقدم إليه، للتأكد من مدى أحقيتهم للحصول على أموال الزكاة التي تعد أمانة من المزكّين يجب التصرف فيها بحرص، بما يحقق الفائدة الحقيقية لهذه الفريضة، من خلال لجنة خاصة تتولى التدقيق والبحث المفصل عن الأوضاع المالية لكل متقدم كما تقوم بزيارة مقر إقامتهم من خلال فريق البحث المكتبي والميداني.

وأضاف أن «الدور الذي يقوم به الصندوق في مساعدة الأسر المستحقة، يأتي تجسيداً لرؤية المغفور له بإذن الله تعالى، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، لما للزكاة من أهمية في تطهير مال المزكي وصون كرامة المستحقين للزكاة وإفشاء روح المحبة والرحمة بينهم، لينعم أفراد المجتمع بالاستقرار في بيئة يسودها الاستقرار النفسي وتظللها روابط التآخي والتراحم، كما أمرنا الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم».

ووجه الشكر إلى جموع المزكين الذين جعلوا من الصندوق قبلة لزكاتهم، وأسهموا في إنجاح مشروعات الصندوق النابعة من مصارف الزكاة الشرعية.

 

 

تويتر