تتضمن الطب والهندسة والاقتصاد والتربية

«أبوظبي للتعليم» يحدّد 8 تخصصات لبعثات متفوقي «الثانوية»

لقاءات تعريفية مع طلبة برنامج مكرمة محمد بن زايد آل نهيان. من المصدر

حدّد مجلس أبوظبي للتعليم ثمانية تخصصات، ضمن برنامج المنح والبعثات للعام الدراسي (2014 - 2015)، لخريجي الصف الـ12 وطلبة الجامعات لنيل درجة البكالوريوس، بهدف تحفيزهم على مواصلة دراستهم الجامعية داخل الدولة وخارجها، والتخصصات هي: الهندسة الميكانيكية، والهندسة الكيميائية، والطب، والمالية، والاقتصاد، والهندسة الكهربائية، والتربية، والمحاسبة.

وأوضح المجلس أنه يجري حالياً مقابلات مع الطلبة الذين سجلوا في برنامج المنح، لاختيار أفضل العناصر التي تنطبق عليها الشروط، مشيراً إلى أن الجامعات المعتمدة لديه للتقديم على منحة الطلبة المتميزين تشمل أربع جامعات داخل الدولة، هي: جامعة زايد، وجامعة الإمارات العربية المتحدة، وجامعة نيويورك، والجامعة الأميركية في الشارقة، فيما تشمل الجامعات المعتمدة لديه خارج الدولة أفضل 200 جامعة في التصنيف الأكاديمي لجامعات العالم، التابع لتصنيف (شانغهاي) أو تصنيف (Times Higher Education).

شروط الالتحاق

يشترط للالتحاق ببرنامج المنح الدراسية (2014 - 2015)، أن يكون المتقدم من مواطني الدولة، وألا تقل نسبة نجاحه عن 85% وما فوق في الصف الـ12 أو ما يعادلها وعمره لا يقل عن 18 سنة لخريجي الثانوية العامة، وألا يزيد على 24 سنة للطلبة الجامعيين، على أن تكون المنحة ضمن التخصصات التي يحددها المجلس.

وأشار المجلس إلى أنه يقدم منحاً دراسية في ستة مجالات، هي: الرقابة الغذائية، ومتاحف المنطقة الثقافية في جزيرة السعديات، وهندسة النقل، وهندسة التخطيط العمراني، وبرنامج الإجازة المدرسية، وبرنامج منحة الطلبة المتفوقين، لافتاً إلى أنه لا يحق إلا لمواطنين التقدم بطلب للحصول على إحدى المنح الدراسية التي يقدمها.

وأكد أن برنامج المنح والبعثات يقدم فرصاً تعليمية متميزة للطلبة المتفوقين الحاصلين على معدل 85% فما فوق في الصف الـ12، كما يستفيد من البرنامج كذلك الطلبة الملتحقون بالجامعات حالياً بشرط حصولهم على معدل تراكمي لا يقل عن 3.00 نقط، وأنجزوا 30 ساعة دراسية في أحد التخصصات التي حددها المجلس.

وقال المجلس إن ذلك جاء بعد دراسة تخصصات تتناسب مع حاجات سوق العمل المستقبلية، تماشياً مع رؤية أبوظبي 2030، بتوفير كوادر إماراتية لديها الكفاءة الأكاديمية والمهنية لتسهم في تحقيق متطلبات المؤسسات الحكومية وشبه الحكومية في الإمارة.

وأضاف أن المستفيدين من هذا البرنامج هم الطلبة المواطنون المتفوقون الحاصلون على شهادة الصف الـ12، أو ما يعادلها للعام الدراسي 2013 - 2014، والطلبة الملتحقون بالجامعات حالياً، بشرط حصولهم على معدل تراكمي لا يقل عن 3.00 نقط من 4.0 مع إنجاز ما لا يقل عن 30 ساعة دراسية، ويأتي ذلك حرصاً من المجلس على توفير الدعم المادي والمعنوي وإتاحة الفرص المتميزة أمام الطلبة المتفوقين لمواصلة تعليمهم الجامعي.

من جهة أخرى، نظم مجلس أبوظبي للتعليم في أبوظبي والعين، لقاءات تعريفية للطلبة المتفوقين في الصفين الـ10 والـ11، في إطار برنامج مكرمة الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة رئيس مجلس أبوظبي للتعليم، بهدف اطلاعهم وأولياء أمورهم على كل الالتزامات والمسؤوليات خلال البرنامج.

ويستهدف البرنامج 500 من الطلاب المتفوقين الحاصلين على نسبة 85% فما فوق في الصفين الـ10 والـ11، ويأخذ بعين الاعتبار سلوك الطالب في المدرسة، وأن يكون متميزاً ومحباً للتواصل الاجتماعي، وله مشاركات بارزة في الفعاليات المدرسية.

ويضم البرنامج ـ الذي ينظم للسنة التاسعة 420 طالباً و80 طالبة سيلتحقون بدورات مكثفة للغة الإنجليزية، إضافة إلى مهارات وأساليب القيادة والاعتماد على النفس على مدى أربعة أسابيع في الفترة من 29 يوليو الجاري حتى 30 أغسطس المقبل، في وجهات خارجية عدة، منها أستراليا، جمهورية ايرلندا، المملكة المتحدة، الولايات المتحدة الأميركية، كندا.

وأوضح مدير إدارة الخدمات العامة بالمجلس، المشرف العام للمشروع، أحمد سلطان الشامسي، أنه تم عقد هذه اللقاءات التعريفية بهدف اطلاع الطلبة على جدول البرنامج التدريبي، والمنهج المعتمد، والرحلات الترفيهية والسكن، فضلاً عن الرد على استفساراتهم وتوضيح الالتزامات الخاصة لكل طالب، كما سيرافق الطلاب مشرفون ومشرفات مسؤولون عن متابعة الطلبة بشكل يومي، إضافة إلى إعداد التقارير الخاصة حول كل طالب وطالبة، وإرسالها إلى المجلس بشكل دوري.

وستتم استضافة الطلبة الذكور في منازل العائلات، لتقوية مهارات تعلم اللغة الإنجليزية، فضلاً عن تنمية المهارات الاجتماعية والثقافية التي سيولدها الاختلاط، فيما ستقيم الطالبات في سكن داخلي منفصل وتابع للمعهد الدراسي، وذلك لتسهيل عملية التعلم دون الحاجة للجوء إلى وسائل النقل المختلفة.

تويتر