بكلفة 84 مليون درهم

تنفيذ مشروع الصرف الصحي لمنطقة القوز الصناعية

منطقة القوز التي سيشملها المشروع. الإمارات اليوم

باشرت إدارة الصرف الصحي والري في بلدية دبي تنفيذ مشروع نظام الصرف الصحي وصرف مياه الأمطار لمناطق القوز الصناعية الأولى والثانية والثالثة والرابعة، وذلك بأحدث المواصفات العالمية وبكلفة تبلغ 84 مليون درهم، حيث من المقرر الانتهاء منه في الربع الأول من عام 2015.

وقال مدير عام بلدية دبي، المهندس حسين ناصر لوتاه، إن المشروع يشمل تمديد شبكات الصرف الصحي وصرف مياه الأمطار إلى مناطق سكن العمال الواقعة في مناطق القوز الصناعية، حيث تتكون المنطقة من مخازن ومستودعات وورش صناعية متنوعة، وتتضمن أيضاً مساكن للعمال وبعض المحال التجارية، وتبلغ مساحة المنطقة الكلية التي يغطيها المشروع 1026 هكتاراً، وتتكون من 1424 قطعة ارض يوجد ضمنها 306 مجمعات سكن عمال.

وأشار لوتاه إلى أن الهدف من المشروع هو تمديد شبكات الصرف الصحي وصرف مياه الأمطار إلى مناطق القوز الصناعية الأولى والثانية والثالثة والرابعة، علماً بأن المشروع يؤمن خدمة الصرف الصحي، ما سيقلل التكاليف على الملاك بمتوسط من مليون إلى أربعة ملايين درهم سنوياً، وأن متوسط كمية مياه الصرف الصحي المتوقعة يبلغ 43 ألفاً و500 متر مكعب في اليوم، ينتج منها بعد المعالجة مياه ري بكمية 43 ألف متر مكعب، والطاقة الاستيعابية لمناطق سكن العمال التي يخدمها المشروع هي 145 ألف شخص.

كما يقوم المشروع بعد انتهائه بإلغاء ما يقارب من 300 خزان لتجميع مياه الصرف الصحي، ما سيؤدي إلى تقليل رحلات شاحنات سحب المياه، الذي سيؤدي بدوره إلى تقليل الازدحام والتلوث البيئي.

وقال لوتاه إن للمشروع فوائد كثيرة، وستعود بالنفع العام على المجتمع والمناطق المحيطة ومرتادي المنطقة، ومن بين هذه الفوائد الحماية البيئية للمنطقة بالتخلص من خزانات تجميع مياه الصرف الصحي، والتخلص من شاحنات شفط المياه العادمة بمعدل 1450 رحلة في اليوم، ما سيؤدي إلى تقليل الازدحام الناتج عن تحرك الشاحنات في المنطقة وتوفير التكاليف الحالية على الملاك.

كما أن تمديد شبكات تصريف مياه الأمطار سيؤدي إلى تقليل الطفح في موسم الأمطار، وبالتالي تقليل الازدحام ومخاطر الحوادث المرورية، وفي موسم الصيف تقليل نسبة المياه الجوفية الضارة على أساسات المباني والطرق، بالإضافة إلى إعادة تدوير المياه وتنقيتها.

وستتكون شبكة الصرف الصحي من مواسير تجميع مياه الصرف الصحي بأقطار من 200 إلى 800مم، وغرف تجميع مياه الصرف الصحي، ومواسير التوصيلات المنزلية، وغرف التفتيش، أما شبكة صرف مياه الأمطار فتتكون من مواسير تجميع الأمطار بأقطار من 250 إلى 700مم، وغرف تجميع مياه الأمطار.

تويتر