لا يستحق علاوة طبيعة العمل حسب قرار المجلس التنفيذي لإمارة دبي

4 أنواع من الإجازات لا يستحقها الموظف بدوام جزئي

تعدّ خدمة المواطن المعيّن بدوام جزئي متصلة منذ تاريخ تعيينه. الإمارات اليوم

أفادت مدير إدارة السياسات ودعم البرامج في دائرة الموارد البشرية لحكومة دبي، إيمان بن خاتم، بأن «عقود العمل الخاصة بالموظفين بدوام جزئي، المزمع تعميمها على مستوى إمارة دبي قريباً، لا تشمل أربعة أنواع من الاجازات، وهي الإجازات الدراسية، والاستثنائية، والأبوة، والإجازة من دون راتب».

وقالت بن خاتم لـ«الإمارات اليوم» إن «الموظف بدوام جزئي يستحق، بموجب أنظمة الموارد البشرية في حكومة دبي، إجازات دورية تحتسب على أساس ساعات عمله الفعلية، إضافة إلى الإجازات المرضية، وإجازة الحج، وإجازة الوضع للسيدات، وإجازة الحداد في حالات الوفاة، وإجازة العدة».

مهام

قالت بن خاتم إن الموظف بدوام جزئي، شأنه من حيث المهام شأن الموظف بدوام كامل، وتالياً يمكن إيفاده في مهمة رسمية، وذلك حسب طبيعة وأهداف المهمة الموفد إليها، وتوافقها مع طبيعة عمله، ويستحق بدل إيفاد عن هذه المهام، حسب ما هو منصوص عليه في القانون. وحسب دائرة الموارد البشرية في حكومة دبي، فإنه يجوز أن يكون الموظف بدوام جزئي عضواً في أي لجنة يتم تشكيلها في الدائرة إذا توافرت فيه شروط العضوية في هذه اللجنة، شأنه في ذلك شأن الموظف بدوام كامل.


فرص تدريبية

أفادت مدير إدارة السياسات ودعم البرامج في دائرة الموارد البشرية لحكومة دبي، إيمان بن خاتم، بأن الموظف بدوام جزئي بإمكانه الحصول على فرص للتدريب والتطوير، وهي مميزات مماثلة يتمتع بها الموظف بدوام كامل، وأن الموظف نفسه، المعين لأول مرة في الدائرة، يخضع لفترة الاختبار المنصوص عليها في القانون.

وأضافت أنه «لا يستحق الموظف بدوام جزئي كذلك علاوة طبيعة العمل، حسبما نصت عليه صراحة أحكام قرار المجلس التنفيذي رقم (15) لسنة 2013، فيما يعتبر التعيين بدوام جزئي تعييناً في وظيفة دائمة، وتالياً يمكن شغل وظيفة الدوام الجزئي من خلال التوظيف المؤقت، إذا كانت طبيعة العمل في تلك الوظيفة تستوجب ذلك التوظيف المؤقت، كما لا يجوز أن يتم تحويل الموظف المعين بعقد مؤقت إلى وظيفة بدوام جزئي، ولكن في حال توافر الرغبة لدى كل من الدائرة والموظف، يمكن للدائرة إنهاء العقد المؤقت معه وإبرام عقد عمل جديد معه» .

وحول احتساب مدة الإجازات التي يستحقها الموظف بدوام جزئي، أفادت بأنه «بالنسبة للإجازة الدورية يتم احتساب مدتها على أساس ساعات عمل الموظف الفعلية الشهرية، مضروبة في نسبة محددة، وهذه النسبة هي 11%، إذا كان من موظفي الفئة الرابعة والخامسة، و8% بالنسبة لموظفي الفئتين الثانية والثالثة، و5% بالنسبة لموظفي الفئة الأولى، أما بشأن الإجازات الأخرى فيتم حسابها وفقاً لما ورد النص عليه في قانون إدارة الموارد البشرية لحكومة دبي».

وشرحت بن خاتم ذلك مستعينة بمثال توضيحي لموظف يعمل بدوام جزئي في الفئة الرابعة بواقع 18 ساعة أسبوعياً، وآلية احتساب إجازاته، قائلة «إن عدد ساعات عمله الشهرية تكون نتيجة 18 ساعة عمل في الأسبوع، مضروبة في أربعة أسابيع، تساوي 74 ساعة شهرياً، وعليه فيكون مجموع إجازاته الشهرية 8.14 ساعات، بعدها يتم احتسابها في 12 شهراً، ما يعني أنها ستكون 97.68 ساعة سنوياً، ولتحويلها إلى أيام، فإنها ستصبح 13.95 يوماً، هو رصيد الإجازة السنوية للموظف بدوام جزئي».

وحول إمكانية اعتبار مدة خدمة الموظف (الذي يتم تحويله لنظام الدوام الجزئي أو العكس) خدمة متصلة، قالت بن خاتم إنه «بالنسبة للموظف المواطن تعد مدة خدمته خدمة متصلة منذ تاريخ تعيينه، وذلك لكل الأغراض، سواء تم تحويله من نظام الدوام الجزئي إلى الدوام الكامل أو العكس، أما الموظف غير المواطن فنظراً لكونه لا يستحق مكافأة نهاية الخدمة عن مدة عمله بدوام جزئي فلا تعد مدة خدمته بالدوام الجزئي مدة متصلة سواء تم تحويله من الدوام الجزئي إلى الدوام الكامل أو العكس».

ونوهت بأنه «تجوز ترقية الموظف بدوام جزئي سواء كانت ترقية مالية أو ترقية لدرجة أعلى، وذلك وفقاً للأحكام والشروط والإجراءات الخاصة بالترقيات والمنصوص عليها في قانون إدارة الموارد البشرية لحكومة دبي، مع ضرورة توافر وظيفة شاغرة بدوام جزئي يمكن ترقيته إليها، وذلك في حال الترقية لدرجة أعلى».

وتطرقت مديرة إدارة السياسات ودعم البرامج إلى جواز نقل الموظف بدوام جزئي إلى وظيفة أخرى ضمن الدوائر الحكومية، لافتة إلى أنه «يجوز نقل الموظف المعين بدوام جزئي من دائرة حكومية إلى أخرى، سواء كان النقل إلى وظيفة بدوام كامل أو دوام جزئي، مع مراعاة أحكام النقل المنصوص عليها في القانون، ومع الأخذ في الاعتبار أن مدة خدمة الموظف غير المواطن بدوام جزئي لا تعد مدة خدمة فعلية، فلا تضم خدمته السابقة إلى مدة خدمته الجديدة».

وتابعت بن خاتم أنه «يجوز كذلك ندب الموظف بدوام جزئي للقيام بمهام وظيفة أخرى، شريطة أن تكون من وظائف الدوام الجزئي، مع مراعاة أحكام الندب المنصوص عليها في القانون، وتجوز إعارته إلى جهة أخرى شريطة موافقته خطياً على الإعارة وتمديدها».

وحول خضوع الموظف بدوام جزئي لنظام إدارة الأداء لموظفي حكومة دبي، قالت إن «الموظف بدوام جزئي يعد ضمن القوى العاملة بالدائرة التي يعمل لديها، ويخضع لنظام إدارة الأداء لموظفي حكومة دبي، ودأبه في ذلك كدأب الموظفين بدوام كامل، ويعد الموظفون بدوام جزئي جزءاً من القوى العاملة بالدائرة، ويخضعون لنظام إدارة الأداء لموظفي حكومة دبي، وتالياً يتعين إدراجهم ضمن نسب التوزيع الموجه لنتائج تقييم أداء الموظفين».

تويتر