350 مخترعاً يتنافسون على ميداليات أكبر معرض للابتكارات في أميركا

بالفيديو..مجان يعرض اختراعاته على لجان تحكيم «إنبكس»

صورة

استعرض المخترع الإماراتي، أحمد مجان، أول من أمس، اختراعاته ومبتكراته أمام أعضاء لجان التحكيم الدولية في معرض «إنبكس» في مدينة بيتسبرغ بولاية بنسلفينيا الأميركية، الذي يعد أكبر معرض يعنى بعرض الاختراعات والمنتجات الجديدة في العالم.

وقدم مجان الذي يشارك بـ12 ابتكاراً ضمن ثلاث فئات مختلفة، هي: البيئة، والزراعة، والحيوانات، شرحاً وافياً أمام ستة أعضاء من ثلاث لجان تحكيم موزعين حسب الفئات، اطلعوا على المعروضات، واستفسروا عن آلية عمل كل ابتكار، ونوعية المشكلة التي يعالجها، والحلول التي يقدمها، وأبدى المحكمون بشكل عام ارتياحهم وإعجابهم بأفكار الابتكارات التي قدمها مجان وطريقة عملها، خصوصاً أن معظمها صديق للبيئة، ويعمل بالطاقة الشمسية.

مخترعون من 20 بلداً في «إنبكس»

نظم أول معرض تجاري من هذا النوع في عام 1985 في قاعة المؤتمرات بمركز ديفيد لورانس، ويشهد هذا العام تنظيم الدورة 29 لمعروضات تشمل سيارات، وإلكترونيات، وأجهزة وأدوات منزلية، وسلعاً رياضية، ولعب أطفال، وغيرها من المعدات التي يحتاج إليها الإنسان لتسيير حياته اليومية، ويفد إليه مخترعون من جميع الولايات الأميركية الـ50، كما يوجه المعرض الدعوة إلى مخترعين من أكثر من 20 بلداً في جميع أنحاء العالم. معظم المعدات المعروضة في المعرض حاصلة على براءة اختراع أو قيد الحصول على هذه البراءة، ويعرض بعض العارضين رسومات عن اختراعاتهم، بينما يجلب البعض الآخر سلعاً مكتملة أو خط إنتاج.

ويقدم «إنبكس» للمخترعين عدداً من الفرص الفريدة لعرض مخترعاتهم، ويجمع «إنبكس» المخترعين وأرباب الصناعة تحت سقف واحد، ما يوفر للعارضين فرصة لترويج مخترعاتهم، وإثارة الاهتمام، وتلقي ردود الفعل عن المنتجات والأفكار الجديدة، وإضافة إلى الشركات الموجودة على أرض المعرض، فإن هناك عدداً من الشركات الزائرة التي تبحث عن منتج جديد في «إنبكس»، وتلتقي الشركات خلال عمليات البحث مع المخترعين الذين تتاح لهم الفرصة لتقديم اختراعات تنطبق على متطلبات هذه الشركات، ويتلقى المخترعون ملاحظات الشركات عن المنتجات، وما إذا كان المنتج المخترع يتلاءم مع متطلبات الشركات الزائرة أم لا.

ويساعد المعرض المخترعين على التعرف عن قرب إلى الأعمال التجارية، كما أن العارضين مؤهلون للفوز بجوائز المعرض، بما في ذلك الميداليات، ويمكن أن تضفي جائزة «إنبكس» مزيداً من الصدقية على المخترعات، وتساعد صاحب الاختراع على كسب مزيد من الدعاية، وتنعقد في كل عام لجنة تحكيم دولية لاختيار الفائز بالجائزة الكبرى.

ومن المنتظر أن تعلن لجنة التحكيم الرئيسة اليوم النتائج النهائية للاختراعات الفائزة هذا العام، بعد أن يتم تقييم أعمال جميع المخترعين المشاركين في المعرض، الذين يتجاوز عددهم 350 مخترعاً من مختلف دول العالم.

وقال مجان في تصريحات له إن الهدف الأساس من المشاركة والوجود في هذا المعرض العالمي الضخم «رفع اسم الإمارات، والتأكيد للعالم بأن شعب الإمارات قادر على الابتكار والاختراع والمنافسة في جميع المجالات»، مؤكداً أن «الفوز بالميداليات ليس الغرض من مشاركته، بقدر ما يهمه تمثيل الإمارات بشكل مشرّف، والوجود جنباً إلى جنب مع أفضل وأهم المخترعين في العالم»، مشيداً بالدعم غير المحدود من سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، الداعم الأكبر له في تطوير مخترعاته.

وأشار إلى أنه عرض على لجان التحكيم 12 ابتكاراً، أهمها جهاز «الآمن»، وهو مبرد مياه يعمل بالطاقة الشمسية، ويحمي مستخدميه من خطر الصعق بالكهرباء، ويستمد طاقته من خلايا للطاقة الشمسية، مثبتة أعلى الجهاز بشكل يضمن استخدامه في البر وفي المناطق التي لا تصل إليها الكهرباء، ما يعد خدمة لسكان المناطق البعيدة عن العمران.

كما عرض ابتكار «البطة الآلية»، وهو جهاز يشبه البطة، يستخدم في صيد البط لإجراء الأبحاث العلمية، ويسبح في الماء ليصل إلى تجمعات البط، ويلقي بشبكة صيد تكبل حركة البط المحيط به.

وأضاف مجان أنه قدم أيضاً ابتكار «طوق الكلب» الذي يعمل بالطاقة الشمسية، ويمكّن من الوصول إلى الكلاب التي يفقدها أصحابها، كما قدم «قاطف الثمار»، وهو مقص محمول لقطف ثمار الأشجار، يعمل بالبطارية، يمتد إلأى ارتفاعات عالية تصل إلى خمسة أمتار لقطف الثمار من الأشجار، ما يوفر الوقت والجهد، لافتاً إلى أنه «إلى جانب الابتكارات الجديدة، يشارك بستة ابتكارات سبق أن أعلن عنها، ولاقت إعجاباً وثناءً محلياً ودولياً».

ويعتبر معرض «إنبكس» أكبر معرض تجاري للاختراعات في العالم، وينظم من مؤسسة «انفينت هيلب»، في يونيو من كل عام، في مدينة بيتسبرغ بولاية بنسلفانيا، بالولايات المتحدة الأميركية.

ويوفر «إنبكس» منتدى للمخترعين، لعرض اختراعاتهم وأفكارهم على الشركات المهتمة بترخيص وتسويق أو تصنيع منتجات جديدة، وينظم هذا المعرض التجاري أيضاً مسابقات للمخترعين المحليين والدوليين، إذ يتم تصنيفهم في 45 فئة مختلفة، كما يتم تنظيم ندوات وورش عمل لكل من المخترعين ورجال الأعمال، الذين يشهدون المعرض.

تويتر