القاعات مزودة بشاشات تعمل باللمس وخرائط تفاعلية

افتتاح «مركز ذكي» لتدريب سائقي الأجرة في دبي

مركز تدريب سائقي الأجرة يهدف إلى تنقّل آمن خالٍ من الحوادث. من المصدر

افتتح رئيس مجلس الإدارة المدير التنفيذي لهيئة الطرق والمواصلات، مطر الطاير، مركز تأهيل السائقين في منطقة الروية، الذي يعد أول المراكز الذكية المخصصة لتدريب سائقي مركبات الأجرة، من شركات الامتياز، وسائقي مركبات تحت الطلب للشركات الفخمة (الليموزين) في دبي.

واطلع مطر الطاير، خلال تفقده المركز، الذي تشرف عليه إدارة شؤون السائقين في مؤسسة المواصلات العامة، على البرامج التدريبية التي يخضع لها سائقو مركبات الأجرة وتحت الطلب، مؤكداً حرص الهيئة على تقديم أفضل الخدمات للمتعاملين وتحقيق تطلعاتهم حول مستوى الخدمات التي تقدم لهم، مع التركيز على جوانب السلامة المرورية التي تتضمنها رؤية الهيئة، وهي تحقيق تنقل آمن وسهل للجميع.

دورات محورية

تنقسم برامج التدريب في مركز تأهيل السائقين، في منطقة الروية، إلى دورات محورية، هي: الدورة الأساسية الخاصة بالسائقين الجدد، ومدتها 22 يوماً، وهي إلزامية لجميع سائقي مركبات الأجرة وسائقي مركبات الأجرة تحت الطلب، ودورة لمدة 10 أيام لسائقي مركبات الأجرة تحت الطلب الجدد، والدورة التكميلية للسائقين المزاولين للمهنة كل سنتين ومدتها ثلاثة أيام.


تقييم نفسي للسائقين

يضم مركز تأهيل السائقين في منطقة الروية، قاعة خاصة لتدريب السائقين على الأمن والسلامة، والإسعافات الأولية، وإطفاء الحريق، وفق المعايير العالمية، كما يضم عيادة اجتماعية لتنمية القدرات البشرية، حيث يخضع السائقون لتقييم طبي ونفسي قبل حصولهم على ترخيص مزاولة المهنة.

وقال المدير التنفيذي لمؤسسة المواصلات العامة، الدكتور يوسف آل علي، إن المركز يهدف إلى تنمية مهارات قيادة المركبات، بهدف تحقيق تنقل آمن خالٍ من الحوادث والمخالفات المرورية، ويحقق رضا مستخدمي مركبات الأجرة وفقاً لأفضل الممارسات العالمية المطبقة في الدول المتقدمة في هذا المجال.

وأضاف أن «قاعات التدريب مزودة بشاشات إلكترونية ذكية تعمل بخاصية اللمس، وتتميز بوضوح المادة التعليمية والعرض المرئي، والتفاعل المباشر مع المادة التعليمية»، مشيراً إلى أن «المركز يضم أيضاً مختبرات عملية تعد الأولى من نوعها في المنطقة، مجهزة بخرائط إلكترونية تفاعلية موصولة بنظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، وتعمل بخاصية اللمس، لاستخدامها في تحديد المواقع السياحية والعمرانية المهمة في الإمارة، وتخطيط المسارات والبدائل الأقرب والأسرع لوجهة العميل».

وتابع أن «المركز مزوّد بجهاز محاكاة لإرساء أسس التعلم لبعض مهارات القيادة في مختلف الظروف والمواقف التي يتعرض لها السائق، خلال سيره على الطريق، ويتم تقييم السائقين آلياً بناء على نتائج قيادته».

من جهته، قال مدير إدارة شؤون السائقين في المؤسسة، محمد مسعود الجناحي، إنه تم إعداد البرامج والمناهج التدريبية بالتنسيق مع المنظمة البريطانية المختصة، وهي تغطي معلومات عامة عن الدولة، والحاكم، والعادات والتقاليد، والجنسيات المختلفة، إلى جانب التشريعات الخاصة بالدولة، وأنظمة السير والمرور، وقوانين هيئة الطرق والمواصلات، وأيضاً حاجات العملاء، مثل رضا المتعاملين، والجودة، وخدمة ذوي الإعاقة، وفن الإتيكيت والتعامل، واللغتين العربية والإنجليزية، كما تغطي موضوعات السلامة المرورية، وإجراءات الصحة والسلامة، ومكافحة الحريق، واستخدام الأنظمة، ومعرفة المواقع وتخطيط المسار.

وأضاف أن المركز يديره مدربون مؤهلون على القيادة وتقديم الدورات ممن يجيدون لغات مختلفة، وقد تم تأهيلهم من قبل منظمات عالمية مختصة في تقليل الحوادث والقيادة الآمنة في بريطانيا.

تويتر