حافلات سريعة تخدم 4 مناطق.. والتعرفة 15 درهماً

انطلاق خدمة «ترحاب» لنقل الزائرين من المطار إلى فنادق دبي

خدمة «ترحاب» تعمل على مدار الـ24 ساعة طوال أيام الأسبوع. من المصدر

أطلقت هيئة الطرق والمواصلات في دبي، أول من أمس، المرحلة الأولى من الخدمة الجديدة (ترحاب) لنقل الزائرين القادمين من مطار دبي الدولي إلى الفنادق الرئيسة بحافلات سريعة مجهزة بأحدث وسائل الراحة.

وقال مدير إدارة الحافلات في مؤسسة المواصلات العامة في الهيئة، محمد عبدالله آل علي، إن خدمة الحافلة السريعة التي أطلق عليها اسم ( ترحاب)، ستضم في المرحلة الأولى 10 حافلات، ويستكمل الأسطول خلال شهر ليصل عددها إلى 30 حافلة، موضحاً أنها ستشمل أربعة خطوط، وتستمر المرحلة التجريبية لمدة ستة أشهر.

3 أنواع من الحافلات

تضم مؤسسة المواصلات العامة في هيئة الطرق والمواصلات في دبي، ثلاثة أنواع من الحافلات، هي العادية، والمفصلية، وذات الطابقين، إضافة إلى الحافلات الفارهة (خط دبي - أبوظبي)، وجميعها مزودة بتقنيات متطورة لتعزيز جوانب السلامة، علاوة على التسهيلات المتاحة لخدمة ذوي الإعاقة.

وأضاف آل علي، أنه سيتم خلال الأسابيع المقبلة، تسويق وترويج الخدمة في المطارات والفنادق ووسائل الإعلام المختلفة، للتعريف بمزاياها، مشيراً إلى أن تعرفة النقل بين المطار وأي فندق من الفنادق 15 درهماً، تدفع بواسطة بطاقات نول الفضية والذهبية والزرقاء.

وتابع أن الحافلات ستكون مجهزة بمساحات لحفظ حقائب الركاب، فضلاً عن توفير وجبات خفيفة للبيع خلال الرحلات، وخدمة «واي فاي» التي ستتوافر بعد نحو أسبوعين من انطلاق الخدمة، مؤكداً أن إطلاق الخدمة يهدف بشكل رئيس إلى دعم وتطوير منظومة النقل الجماعي وإفساح المجال أمام السائحين للانتقاء بين خيارات عدة، تتضمن الحافلات إلى جانب التاكسي والمترو، خصوصاً أن عدد القادمين إلى الإمارة سيصل إلى 20 مليون زائر خلال استضافة (إكسبو 2020).

وأشار إلى أن الخدمة ستعمل على مدار الـ24 ساعة طوال أيام الأسبوع، من خلال أربعة خطوط، الأول سيتجه إلى فنادق طريق الشيخ زايد التي تتضمن فنادق فيرمونت وراديسون رويال وكروان بلازا وميلينيوم بلازا وفور بوينت شيراتون وأبراج روتانا، وشانغريلا، فيما سيتوجه الخط الثاني إلى فنادق منطقة البرشاء، وتشمل تشيلسي رامادا ومرمرة للشقق الفندقية، وجراندور، وأوريس بلازا، ودونيس للشقق الفندقية، وسويت نوفوتيل، وايبس، وجولدن توليب، وسيتي ماكس.

وتابع: «يوجه الخط الثالث إلى منطقتي المنخول والكرامة، وتتضمنان فنادق بريزدينت، وحديقة زجيس كين، وريجنت بالاس، وفور بوينت، شيراتون دبي، ورامادا، وبرجمان روتانا، وسيغطي الخط الرابع عدداً من الفنادق في منطقة القرهود، تشمل هوليداي إن اكسبريس، وبريمير إن، والبستان روتانا، ولو ميريديان دبي».

وأشار آل علي إلى أن اختيار الفنادق استند إلى دراسة الخطوط والمسارات الواقع عليها أكبر عدد من الفنادق من مختلف الفئات ثلاث وأربع وخمس نجوم، كما تم التشاور مع إدارتها للحصول على الدعم الكافي لتوفير الخدمة، وفق أفضل الشروط، لافتاً إلى أن ذلك جاء بعد إجراء استبيان لآراء الزوّار للتعرف إلى أكثر الوجهات والمناطق ارتياداً.

وأضاف أن الفنادق المشتركة في الخدمة وافقت على الترويج للخدمة والتنسيق مع الهيئة لضمان توفير خدمة النقل للنزلاء بالدقة المطلوبة.

يشار إلى أن هيئة الطرق والمواصلات في دبي، أجرت دراسة معيارية شاملة حول أجرة الحافلات العامة في الإمارة، وتبين أنها الأرخص مقارنة بـ 16 مدينة عالمية متطورة، شملت إسطنبول وبراغ وبودابست وامستردام وتورين ومدريد وبرشلونة وفرانكفورت وباريس وفيينا وشتوتغارت وبرلين وهلسنكي وكوبنهاغن واستوكهولم ولندن.

ويبلغ متوسط أجرة التنقل عبر الحافلات العامة في دبي 2.12 درهم، وتعد الأدنى بين المدن المتقدمة.

تويتر