منصور بن زايد تفقد الحافلة النموذجية وتعرف إلى أقسامها

محكمة متنقلة في أبوظبي لتقديم خدمات عالمية

1.6 مليون درهم قيمة الحافلة المتنقلة. وام

دشن سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس دائرة القضاء، المحكمة النموذجية المتنقلة، التي تعتبر الأولى من نوعها في العالم، التي تكلفت 1.6 مليون درهم.

وذكرت دائرة القضاء في أبوظبي أن المحكمة النموذجية المتنقلة هي عبارة عن حافلة ركاب بطابقين، يبلغ ارتفاعها 4.5 أمتار، وطولها 14 مترا، وعرضها 2.5 متر، ومن المقرر أن تسير في طرقات إمارة أبوظبي، وتزور المدارس والجامعات والتجمعات السكانية، لتحمل إلى سكان الإمارة جميعا أهم المعلومات التي تصب في رفع مستوى ثقافتهم القانونية، علما بأنه تم تصميم الطابق الثاني من الحافلة بحيث يماثل هيئة قاعة محكمة، إضافة إلى قاعة تضم ثلاث شاشات لعرض الأفلام التوعوية.

وأشارت الدائرة إلى أن المحكمة المتنقلة تعتبر مركزاً متنقلاً لإجراء المعاملات، إذ ترتبط بشبكة الدائرة الالكترونية، ويمكنها الانتقال إلى أماكن التجمعات السكانية في حالات القضايا الجماعية، أو الحالات الإنسانية، لافتة إلى أن الطابق الأول يضم قسماً لكاتب العدل، الذي يقدم جميع الخدمات العدلية من توثيقات وإشهار إسلام وعقود زواج، ومكتب إنجاز وتسليم صور الأحكام والمستندات لمحاكم الإمارة، إضافة إلى خدمة الاستعلام عن الإجراءات من واقع الملف الالكتروني، وتقديم المعلومة المتعلقة بالمنع من السفر، والتأكد من إلغاء الأمر بقرار أو حكم لاحق، وتسديد المبالغ المستند إليها أمر السفر أو القبض، ورفع الإجراء حال السداد الكامل.

كما يضم مكتباً لتقديم خدمات النيابة، التي تشمل «طلب فتح بلاغ»، وخدمة «استفسر»، و«طلب استلام جواز سفر»، وطلب «كف بحث»، و«صورة من أوراق القضية»، و«فك حجز سيارة»، وشهادة من يهمه الأمر، واستبدال كفالة.

ويضم الطابق الأول من الحافلة أيضا مكتب المساعدات القانونية، إذ يمكن للمتعاملين تقديم طلباتهم للحصول على المساعدات القانونية.

تويتر