نشأت في بيت يهتم بالعلم والمعرفة والثقافة

موزة بنت طحنون.. طموح لا تحدّه «الدكتوراه»

نشأت الشيخة موزة بنت طحنون بن محمد آل نهيان في بيت اشتهر باهتمامه بالعلم والمعرفة والثقافة، إذ ربّى والدها سموّ الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان، ممثل الحاكم في المنطقة الشرقية (العين)، أبناءه على حب الوطن وترجمة هذا الحب عملياً من أجل بناء مستقبل أفضل لدولة الإمارات، لهذا ليس مستغرباً أن تمتلك الشيخة موزة طموحاً وعزيمة مكّناها من تحقيق ما تصبو إليه من إنجازات أكاديمية، إذ حصلت أخيراً على درجة الدكتوراه في إدارة الأعمال من جامعة «موناش» الأسترالية، عن الأطروحة التي أعدتها حول «إدارة مشاريع البنية التحتية العملاقة في دولة الإمارات العربية المتحدة».

• اشتملت الدراسة على إيجاد آليات لتحسين مؤشرات نجاح المشروعات العملاقة من حيث تقليل الكلفة المالية، وزمن إنجاز المشروع، مع الحفاظ على أعلى معايير الجودة.
• أطروحة الشيخة موزة للدكتوراه أهّلتها للمشاركة في أعمال مؤتمر الـ«يورم» الخاص بإدارة الأعمال العالمي، الذي استضافته أخيراً مدينة إسطنبول التركية.

واشتملت الدراسة البحثية للشيخة الدكتورة موزة بنت طحنون على إيجاد آليات من شأنها تحسين مؤشرات نجاح المشروعات العملاقة، من حيث تقليل الكلفة المالية، وزمن إنجاز المشروع، مع الحفاظ على أعلى معايير الجودة ورضا الشركاء المعنيين.

وفي الدراسة، تعرضت الباحثة إلى التطورات السريعة والاستثمارات الكبيرة في مشروعات البنية التحتية العملاقة في دولة الإمارات، خلال العقود الثلاثة الأخيرة بشكل عام، وما صاحبها من بعض المشكلات المتكررة، كما في مثيلاتها في مختلف بلدان العالم، من تزايد كلفة المشروعات على تقديراتها المبدئية، وتجاوز الوقت المحدد لتنفيذ المشروعات، والزيادة المطردة في مطالبات التعويض، وعدم رضا العميل والشركاء المعنيين.

ومن خلال الدراسة البحثية الأولية المستفيضة، تم استنباط أهمية الحاجة إلى معالجة بعض أوجه إدارة المشروعات وتحسينها، بل وتطوير نظم متقدمة تساعد متخذي القرار على تحسين مؤشرات نجاح المشروعات الضخمة.

وأوصت الدراسة البحثية بتوسيع تطبيق نظم إدارة المشروعات المركبة التي تجمع بين أفضل الممارسات الدولية، مع الأخذ في الاعتبار القيود المحلية، وأخيراً ضرورة العمل من أجل خلق ثقافة الإدارة لكي تكون أكثر شمولية وعملية في التطبيق، لكي تحتضن مختلف التأثيرات الثقافية المتنوعة من القوى العاملة من الجنسيات المختلفة في مشروعات البنية التحتية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

أطروحة الشيخة موزة بنت طحنون بن محمد آل نهيان عن «إدارة مشاريع البنية التحتية العملاقة في الإمارات»، التي نالت عنها درجة الدكتوراه، أهّلتها للمشاركة في أعمال مؤتمر الـ«يورم» الخاص بإدارة الأعمال العالمي، الذي استضافته أخيراً مدينة إسطنبول التركية، إلى جانب أهم الباحثين والخبراء والأكاديميين في مجال إدارة الأعمال، ممن مثلوا دولاً آسيوية وأوروبية وأميركية، إضافة إلى أستراليا، الذين عرضوا ــ خلال المؤتمر ــ أهم الأبحاث ذات العلاقة بإدارة الأعمال، وإدارة الشركاء الاستراتيجيين، ونظم الإدارة، وغيرها من الموضوعات ذات الصلة.

واستعرضت الدكتورة موزة بنت طحنون بن محمد آل نهيان، في المؤتمر، مشروعات البنية التحتية العملاقة التي تنفذ في دولة الإمارات، وأشارت إلى أهمية التواصل والتنسيق وتبادل الخبرات، إضافة إلى سرعة ودقة اتخاذ القرارات بين الشركاء المعنيين، وبشكل خاص بشأن المشروعات العملاقة طويلة المدى ذات الكلفة المرتفعة.

تويتر