تتضمن تحديد مواعيد لفتح وغلق المساجد

لوائح جديدة لتصميم وتشغيل مساجد أبوظبي

اللوائح تشترط أن يعكس تصميم المساجد أساليب العمارة المحلية الإماراتية.

بدأت إمارة أبوظبي للمرة الأولى في تطبيق لوائح ومعايير جديدة لتطوير مساجد أبوظبي، تتعلق بتخطيط المساجد وتصميمها وتشغيلها في الإمارة، وذلك بالتعاون مع دائرة الشؤون البلدية وهيئة الأوقاف الإسلامية.

وقال مدير إدارة مراجعة المشاريع التخطيطية في مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني، عبدالله الأحمد الحارثي، في تصريحات صحافية، على هامش معرض سيتي سكيب أبوظبي 2014، إن هذه اللوائح التي بدأ تطبيقها بعد أن أصدر المجلس دليلاً شاملاً لها، تتضمن تحديد مسافات محددة بين المساجد، وأن يبعد المسجد مسافة لا تزيد على خمس دقائق سيراً على الأقدام بالنسبة لقطاني المناطق السكنية، مشيراً إلى أنه يجري حالياً حصر عدد المساجد وأماكنها بعد أن تبين وجود عدد كبير من المساجد في مناطق سكنية، وخلو مناطق أخرى من المساجد. ولفت إلى أن هذه اللوائح تشترط أن يعكس تصميم المساجد أساليب العمارة المحلية الإماراتية للحفاظ على الهوية الإماراتية، وأن تكون مستوحاة من تصاميم المساجد التراثية في أبوظبي، مع استعمال التقنيات ومواد البناء الحديثة، مع تخصيص 15% من المساحة للإناث لأداء الصلاة. وأكد أن اللوائح الجديدة الخاصة بالتصميم ستطبق على المساجد الجديدة، وكذلك المساجد التي يتم هدمها وإقامة بديل لها، على أن يتم إعداد دراسة، في حالة المساجد التي تخضع للترميم، توضح الالتزام بمعايير التصميم على الطراز الإماراتي بعد إجراء الترميم. من جانبها، قالت متخصص تخطيط أول في مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني، هديل باعبيد، إن هذه اللوائح تتضمن تطوير عمليات تشغيل المساجد وأوقات فتح المساجد وإغلاقها، وتشغيل أنظمة الإضاءة والمكيفات، مع تنظيم الدور الذي يقوم به الإمام والمؤذن، وتنظيم عمليات الصيانة.

وأكدت أنه تم توزيع هذه المعايير واللوائح الجديدة على المقاولين والاستشاريين وشركات التطوير العقاري في الإمارة لضمان الالتزام بها.

 

تويتر