شرطة دبي تطلق خدمة شهادات الفقدان على الهواتف النقالة

أطلقت القيادة العامة لشرطة دبي "خدمة شهادات الفقدان" على تطبيقات الهواتف الذكية لتصبح الخدمة الخامسة المتوفرة بنسختها الذكية، وذلك في أطار مشروع متكامل لتحول إلى الخدمة الهاتفية امتثالا لتوجهات حكومة دبي، وترجمة لمبادرة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، للتحول من حكومة إلكترونية إلى حكومة ذكية ولتحويل دبي إلى المدينة الأذكى عالميا.

وأكد مدير الإدارة العامة للخدمات الذكية العقيد خالد ناصر عبدالرزاق الرزوقي، أن خدمة شهادة فقدان أصبحت الآن متوفرة من خلال التطبيقات الهاتفية وتتيح للمتعاملين الحصول على شهادة فقدان خاصة بالوثائق والشهادات الرسمية وغير الرسمية أو فقدان لوحة أرقام مركبة، أو الأموال أو المواد العينية.

وأكد العقيد الرزوقي على أهمية هذه الخدمة والتي ستختصر الوقت والجهد على الجمهور، مضيفا بأن سلسلة أخرى من الخدمات التي تقدمها الإدارات العامة ومراكز الشرطة وبجهود فريق عمل يمثل الإدارة العامة للخدمات الذكية والإدارات العامة الأخرى ليتم تحويل جميع الخدمات التي تقدمها شرطة دبي إلى خدمة هاتفية.

وفي السياق ذاته أكد نائب مدير الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية لشؤون المراكز والمخافر، العقيد الدكتور محمد ناصر عبد الرزاق الرزوقي، على أهمية التحول بتقديم الخدمة عبر الهاتف، بوصفها من أبرز الخدمات الحيوية والتي تقدم مراكز الشرطة وتحظى بإقبال واهتمام كبير من قبل أفراد الجمهور، حيث سيساعد توفرها عبر الأجهزة النقالة بزيادة نسب استخدامها من قبل الجمهور وخاصة في حال فقدانهم أي من ممتلكاتهم وفي أي وقت أو زمن.

كما أوضح نائب مدير الإدارة العامة للخدمات الذكية المقدم أحمد بن صبيح، أن آلية الحصول على الخدمة من خلال إرسال رسالة من صاحب العلاقة يوضح فيها نوع المادة المفقودة ومكان وتاريخ الفقدان وإرفاق صورة من جواز السفر، أما بالنسبة للشركات، فبالإضافة إلى ما ذكر، إرفاق صورة بطاقة المنشأة مع صورة عن بطاقة اعتماد التواقيع و صورة من الرخصة التجارية.

وأفاد أن هناك ملاحظة، حيث يتطلب في بعض الحالات مرفقات إضافية، حسب نوع المادة المفقودة، ورسوم إصدار الشهادة 20 درهما في حالة فقدان الجوازات فقط، يكون الارتباط مع الجنسية والإقامة ومحاكم دبي، ويتم توفير هذه الخدمة من قبل مراكز شرطة دبي، الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية.

وأضاف أن الخدمة تحتوي على بلاغات الفقدان، حيث تم إدراجها ضمن التطبيقات الهاتفية لتصبح خدمة ذكية تعمل من دون تدخل بشري على مدار الساعة لإنجاز المعاملة، حيث تتيح هذه الخدمة للعملاء الإبلاغ عن المواد المفقودة من قبل الجمهور، ويستطيع المتعامل الإبلاغ في الخدمة عن المواد المفقودة  مثل الأجهزة الإلكترونية والهواتف والوثائق الرسمية والمجوهرات والمواد الثمينة.

يذكر أن مبادرة دبي الذكية تهدف إلى تحويل دبي إلى المدينة الأذكى في العالم، وذلك من خلال 100 مبادرة و1000 خدمة ذكية تعمل على تحسين جودة الحياة في دبي، وترتكز على 6 قطاعات رئيسية تتمحور حول تحقيق اقتصاد أذكى وأسلوب حياة أذكى ومواصلات أذكى وحكومة أذكى وبيئة أذكى وأجيال أذكياء ضمن 3 محاور رئيسية هي التواصل والتكامل والتعاون.

تويتر