«بريد الإمارات» سلّمت 14 مليوناً و783 ألف بطاقة إلى المتعاملين

863.7 ألف «هوية» تخلّف أصحابها عن استلامها منذ 2011

«بريد الإمارات» طورت عملية فرز وتوزيع بطاقات الهوية. من المصدر

أبلغ المدير التنفيذي التجاري لمجموعة بريد الإمارات، إبراهيم بن كرم، «الإمارات اليوم»، بأن عدد بطاقات الهوية التي لم يتسلمها أصحابها منذ عام 2011 حتى منتصف أبريل الجاري، بلغ 863 ألفاً و699 بطاقة، إذ تم إرجاعها مرة أخرى إلى هيئة الإمارات للهوية، بعد مرور ثلاثة أشهر من إهمال المتعاملين لوجودها لدى البريد.

وذكرت هيئة الإمارات للهوية في بيان سابق، أنها تقوم بإتلاف بطاقات الهوية المرتجعة التي لم يستلمها أصحابها بعد مرور 90 يوماً عليها لدى البريد، ويجب على أصحابها إصدار شهادة برقم الهوية من خلال أحد مراكز التسجيل التابعة للهيئة، والتقدم بطلب استبدال بطاقة الهوية ودفع رسوم التسجيل.

طلب «ترانزيت»

أفادت هيئة الإمارات للهوية، بأنه في حال استلم العميل رسالة نصية بأن حالة الطلب «ترانزيت»، فإن ذلك يعني أنه تم تسليم البطاقة إلى «بريد الإمارات» وقيد الإجراء لإتمام عملية التسليم إلى مكتب البريد الذي سيتسلم المتعامل من خلاله البطاقة. أما في حال فقدان الإيصال الخاص بالطلب، فإنه يجب على العميل زيارة مكتب البريد المبين في الرسالة النصية مع إثبات الشخصية، ولاستلام البطاقة يرجى إبراز الرسالة النصية مع إثبات الشخصية لموظف البريد.

مهلة 3 أشهر

ذكرت هيئة الإمارات للهوية، أنها مددت مهلة استلام بطاقات الهوية من مراكز البريد التابعة لمجموعة «بريد الإمارات» حتى 90 يوماً بدلاً من 30 يوماً، وذلك من تاريخ إشعار أصحاب البطاقات عن طريق الرسائل النصية القصيرة بجاهزية بطاقاتهم للاستلام. ودعت المتعاملين إلى ضرورة المبادرة لاستلام بطاقاتهم من مراكز بريد الإمارات خلال ثلاثة أشهر من إبلاغهم بوجوب استلام بطاقاتهم عبر الرسائل النصية التي تصلهم عن طريق هواتفهم المتحركة، وذلك تفادياً لإتلاف بطاقاتهم، وتالياً خسارة الرسوم المدفوعة.

وبينت أنه في حال استلام العميل رسالة مفاداها أن حالة الطلب «تم توصيل البطاقة»، ولم يتم تحديد المكان، فإنها تعني أنه تم إرجاع البطاقة إلى الهيئة، وذلك لعدم استلامها من البريد خلال 90 يوماً، وعليه يجب على العميل التوجه إلى مركز التسجيل الرئيس التابع للإمارة لاستلام البطاقة.

وتفصيلاً، قال بن كرم، إن عدد بطاقات الهوية المرتجعة التي لا يتم استلامها من قبل المتعاملين تمثل نسبة بسيطة، نحو 2% من عدد البطاقات التي يتم استلامها، عازياً السبب بشكل رئيس إلى المتعاملين أنفسهم، إذ يتم إصدار بطاقة الهوية ضمن متطلبات الإقامة، لكن لظروف خاصة قد تطرأ على صاحب البطاقة، قد يكون منها رفض الإقامة أو الترحيل أو مغادرة الدولة، فيتم إرجاع البطاقات غير المستلمة إلى هيئة الإمارات للهوية.

وبين أن «بريد الإمارات» قامت خلال العام الجاري وحتى منتصف أبريل الجاري، بتسليم مليون و319 ألفاً و565 بطاقة، وبلغ عدد بطاقات الهوية التي وزعتها على المتعاملين خلال الأعوام الثلاثة الماضية 13 مليوناً و920 ألفاً و145 بطاقة.

وأشار بن كرم إلى أن عدد البطاقات المرتجعة إلى هيئة الهوية خلال الأعوام الثلاثة الماضية حتى منتصف أبريل الجاري بلغ 863 ألفاً و699 بطاقة، إذ تم ارجاع 352 ألفاً و766 بطاقة العام الماضي، و173 ألفاً و562 بطاقة في 2012، و101 ألف و784 بطاقة في 2011، بالإضافة إلى 235 ألفاً و587 بطاقة العام الجاري.

وأكد أن بريد الإمارات اتخذت إجراءات عدة لتسهيل إجراءات توزيع بطاقات الهوية على المراجعين والقضاء على الازدحام في مكاتبها، بهدف الارتقاء بجودة خدمات تسليم بطاقات الهوية إلى أصحابها، منها تطوير ودعم مركز الفرز الآلي، كما تم العمل على تطوير إدارة دعم المتعاملين ومركز الاتصال، ما يندرج في إطار التركيز على خدمة المتعاملين معها باعتبارهم محور قيمها الاستراتيجية وأبرز أولوياتها، وانطلاقاً من قناعة الإدارة العليا للمجموعة بأن المقياس الوحيد للنجاح هو رضا المتعاملين.

وأشار بن كرم إلى أن من ضمن الاجراءات التي قامت بها مجموعة بريد الإمارات، زيادة عدد ساعات العمل، وزيادة عدد الموظفين، وفتح مكاتب يوم الجمعة، وتخصيص منافذ لخدمة النساء، والتسهيل على الشركات الكبرى في تسلم بطاقات موظفيها في مقر عملهم، من خلال إرسالية واحدة من دون الحاجة إلى القدوم إلى مكتب البريد، والسماح لمندوبي الشركات باستلام وتسليم معاملات شركاتهم دفعة واحدة من دون الحاجة إلى اتفاق مسبق.

ودعا المتعاملين إلى الاستفادة من ساعات العمل الممتدة وتجنب ساعات الذروة، لتسهيل إجراءات استلام بطاقات الهوية.

ولفت إلى أن الفترة الزمنية التي تستغرقها عملية تسليم بطاقة الهوية لا تتعدى دقيقتين بعد استيفاء كل المتطلبات، إذ يتم التواصل مع العميل من خلال رسالة نصية توضح له مكان استلام بطاقة الهوية بناء على رقم صندوق البريد في مكتب البريد الذي قام العميل بتسجيله في الطلب، ثم يتوجه العميل إلى مكتب البريد المحدد حاملاً معه الإيصال أو الرسالة النصية لاستلام بطاقة الهوية، وفي حال تعذر العميل في الحصول على الإيصال أو الرسالة النصية، فإن بعض مكاتب الطباعة توفر تسهيلات لطباعة إيصال جديد من خلال البحث في ملف المتعامل عن طريق رقم صندوق البريد المسجل أو أرقام الهواتف، وبمجرد وصول المتعامل إلى الشباك يتم تسليم البطاقة إليه.

وأكد بن كرم، أن المجموعة تعتبر خدمة المتعاملين من أولويات قيمها الجوهرية، حيث تسعى دوماً إلى تقديم خدمات ذات جودة عالية من خلال فهم وتلبية احتياجات عملائها، مشيراً إلى أن الخطة الاستراتيجية 2014 ــ 2016 للمجموعة تعد تطبيقاً لرؤية القيادة الرشيدة، ورؤية الإمارات 2021، الهادفة إلى الارتقاء بالعمل الحكومي إلى أفضل المستويات العالمية، وتقديم أفضل الخدمات للمواطنين والمقيمين.

ولفت إلى أن هناك ثمانية مكاتب بريدية لمجموعة بريد الإمارات حازت تصنيف أربع نجوم ضمن برنامج الإمارات للخدمة الحكومية المتميزة، الذي أطلقه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والذي يهدف إلى تحقيق نقلة نوعية في كفاءة الخدمات الحكومية ورفعها إلى المستويات العالمية.

 

تويتر