ضابط من شرطة دبي يحصد "البرونزية" في معرض جنيف عن اختراع جهاز تنبيه للأمطار وتسرب المياه

المخترع الإماراتي، الملازم حميد سلطان سعيد بن دلموك. وام

حصد جهاز تنبيه للأمطار وتسرب المياه، حمل توقيع المخترع الإماراتي، الملازم حميد سلطان سعيد بن دلموك، من شرطة دبي الميدالية البرونزية، في معرض جنيف الدولي الثاني والأربعين للاختراعات، بعد أن نافس العديد من نظرائه المخترعين من أهم دول العالم المتقدمة والصناعية من أوروبا وأميركا وآسيا.

وأكد مسؤول قسم الدعم الفني بالإدارة لأمن الهيئات والمنشآت والطوارئ في شرطة دبي، الملازم، بن دلموك، أن مشاركته جاءت بترشيح من وزارة الاقتصاد بعد أن سجل براءة اختراع وحاز على شهادة ملكية فكرية ليكون ممثل الدولة الوحيد في الحدث العالمي المهم.

وقال إن فكرة الجهاز تقوم على المحافظة على الأجهزة والمعدات الحساسة من التلف نتيجة تعرضها للمياه ويعمل الجهاز عند هطول الإمطار بالنسبة للأجهزة المتواجدة خارج المباني وعند تسرب المياه في المستودعات والغرف التي تتواجد بها الأجهزة داخل المباني ويتم تركيب موصلات الجهاز بطريقة فنية بسيطة للموقع المراد الاستفادة من استخدامه وتوصيله بعد ذلك إلى غرف العمليات أو الأمن لتنبيه المناوب في حال سقوط الأمطار أو تسرب المياه.

وأوضح أن آلية العمل وعند ملامسة موصلات الجهاز الخارجية للمياه نتيجة هطول الإمطار أو تسريب المياه ينتج عن ذلك انبعاث تيار كهربائي للترانزستور "يعتبر مفتاحا لتوصيل التيار" للقطعة الرئيسية وهي "555 تايمر"، والذي يرسل تيارا أو موجات متواصلة لمكبر الصوت والذي يصدر صوتا للتنبيه كما استخدم فيه بعض القطع الإلكترونية الإضافية للحماية من التلف إذا ما كان هناك شدة تيار لا يحتمل أو زائد ويتميز الجهاز بخفة الوزن وسهولة الاستخدام كما انه يعمل على بطارية مقدارها "9 فولت" وهو جهاز آمن وقليل التكلفة.

وحول استخدامات الجهاز، أوضح أنه يستخدم للتنبيه عن وجود أمطار خارج المباني، فعلى سبيل المثال عندما يكون شخص داخل المبنى ولا علم لديه بهطول الأمطار في الخارج فيعمل الجهاز الموضوع خارج المبنى بتنبيهه، لذا يمكن أن يستخدم لحفظ الأجهزة والمعدات المتواجدة خارج المباني من الأمطار لتجنب تلفها كما يمكن أن يوضع في داخل المستودعات التي تتواجد فيها الأجهزة والمعدات ليتم التنبيه إذا ما كان هناك تسرب للمياه في المستودعات لتجنب تعرض الأجهزة والمعدات للمياه الذي قد يسبب بحدوث أعطال بها أو تلف.

وأشار الملازم، بن دلموك، إلى أنه تشرف بأن يكون ممثل الدولة الوحيد في هذا الحدث العالمي، معربا عن أمله في أن تتوسع مشاركة الدولة في الأعوام المقبلة لتشمل فريق متكامل أسوة بمشاركات الدول الأخرى والتي حصدت المركزين الأول والثاني.

وأكد أن القيادة العامة لشرطة دبي، بيئة عمل حاضنة ومحفزة على الإبداع، وأنه تمكن وخلال فترة عمله من تنفيذه هذا الاختراع وغيره من الاختراعات الأخرى.

 

تويتر