تقرير: الإقبال الأكبر على وظائف البناء والمصارف والنفط

سوق العمل الإماراتية الأكثر جذباً في الشرق الأوسط

كشف تقرير إحصائي حديث حول مؤشر فرص العمل في الشرق الأوسط، أن سوق العمل الإماراتية الأكثر جذباً، وجاء قطاع البناء على رأس مجالات العمل التي تجذب وتحتفظ بأفضل المواهب فيها، تليه قطاعات السياحة والمصارف والأموال والغاز والمشتقات البترولية والاتصالات والاستشارات والإعلانات والمعلوماتية.

وأفاد التقرير - الذي أعدته وحدة البحوث بشركة بيت دوت كوم للتوظيف، حول مؤشر فرص العمل في الشرق الأوسط - بأن سوق العمل الإماراتية تعد الأكثر جذباً في الشرق الأوسط، بفارق كبير عن أقرب منافسيها، وهي سوق العمل القطرية، ثم السعودية والكويتية والعمانية، موضحاً أن نحو 60% من المشاركين في الاستطلاع يرونها أكثر جاذبية من الدول الأخرى، في مقابل 11% يرونها أفضل قليلا من الدول الأخرى، في مقابل 47% لسوق العمل القطرية، و38% للسعودية، و32% للكويتية.

وأضاف أن قطاع البناء احتل المركز الأول على مستوى دول الخليج، في استقطاب الكفاءات عدا دولة الكويت، وقد جاءت مجالات البناء والسلع الاستهلاكية والمصارف والأموال والمعامل الصناعية وبيع التجزئة والخدمات الطبية، على رأس مجالات العمل المتوافرة في السوق الإماراتية.

فيما قال أصحاب الشركات في الإمارات المشاركين في الاستطلاع، إن «أهم الخبرات والمهارات التي يبحثون عنها، هي الإدارية والبيع والتسويق والكمبيوتر، إضافة إلى خبرات المستوى المتوسط (من ثلاث إلى سبع سنوات)، تليها خبرات المستوى العالي (من سبع إلى 10 سنوات)، ثم الخبرات الهندسية».

كما صوّت نحو 40% لصالح مجال العمل الذي يعملون به في الإمارات، كأكثر المجالات جاذبية، ما يعني أنها سوق متخصصة تستقطب أصحاب الكفاءات المناسبة للمراكز الوظيفية، فيما صوت 29% من العاملين في سوق العمل القطري لصالح مجالات عملهم، باعتبارها الأكثر جاذبية، وهي نسبة المصوتين نفسها لمجالات العمل في السعودية.

 

تويتر