تتبع مبادرة «أبشر».. ويتم تشكيلها من ديوان الرئاسة ووزارتي «العمل» و«الداخلية»

لجنة اتحادية مرتقبة لمتابعة توطين الوظائف في الحكومة و«الخاص»

«أبشر» وفرت إطاراً عاماً يسهم في تحسين فرص العمل بالنسبة للمواطنين في القطاع الخاص. تصوير: تشاندرا بالان

أفاد مقرر لجنة العمل والشؤون الاجتماعية في المجلس الوطني الاتحادي، سالم محمد هويدن، بأن «الحكومة ستعلن، في غضون الأسابيع المقبلة، عن تشكيل لجنة عليا لمتابعة توطين الوظائف في القطاعين الحكومي والخاص على مستوى الدولة، تتبع مبادرة (أبشر)، التي أطلقها صاحب السموّ الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، فيما ستتكون اللجنة من ديوان الرئاسة، ووزارتي العمل والداخلية».

وقال هويدن، لـ«الإمارات اليوم»، إن «اللجنة الاتحادية العليا ستُعنى بمتابعة التوجيهات الحكومية في ما يتعلق بزيادة نسب التوطين، خصوصاً في القطاع الخاص، في إطار مساعٍ رسمية لزيادة إقبال المواطنين على العمل الخاص، إضافة إلى متابعة ما من شأنه تحفيز الشركات الخاصة على توظيف مواطنين، من خلال منحها الأولوية في مناقصات حكومية مختلفة».

وأضاف أن «مبادرة (أبشر) حققت فعلياً الهدف الذي أطلقت من أجله، في حين تعمل جهات حكومية مختلفة على إزالة أية معوقات تقف في طريق توطين الوظائف، لكن لاتزال هناك إحدى مواد القانون رقم 8 لسنة 1980 غير مفعلة بشكل كافٍ، وهي التي تعطي الأولوية لتوطين الوظائف في حال وجود شاغر متاح في إحدى المؤسسات، قبل التفكير في إصدار تأشيرة لموظف جديد لاستقدامه من الخارج».

وتابع أن «المادة رقم 14 من القانون نفسه، تنص على أنه لا يجوز لدائرة العمل الموافقة على استخدام غير المواطنين إلا بعد التأكد من واقع سجلاتهم، من أنه لا يوجد بين المواطنين المقيدين في قسم الاستخدام عمال متعطلون قادرون على أداء العمل المطلوب، وتالياً فإن المواطن له الأولوية في الالتحاق بالوظائف المختلفة».

واعتبر هويدن أن «مبادرة (أبشر) وفرت إطارا عاما يسهم في تحسين فرص العمل بالنسبة للمواطنين في القطاع الخاص، وتطوير القدرة التنافسية لهم، لاسيما أن المواطنين أنفسهم باتوا يتمتعون بروح وطنية ومسؤولية ورغبة في الإسهام في بناء اقتصاد الدولة».

ولاقت المبادرة إقبالاً ومشاركات من جهات حكومية عدة، أبرزها وزارة العمل، التي أفاد مسؤولون فيها أمام اللجنة البرلمانية ذاتها، بأن «ما يناهز 5000 مواطن ومواطنة من العاملين في منشآت خاصة مسجلة لدى الوزارة، استفادوا من برنامج الخصومات والعروض المميزة للعاملين في القطاع الخاص»، حسب هويدن.

وتشارك في مبادرة «أبشر» أكثر من 17 جهة اتحادية ومحلية، تتبارى في تقديم تسهيلات وامتيازات للمواطنين العاملين في القطاع الخاص، على غرار برامج للإسكان على مستوى الدولة، ومحطات وقود، وصندوق الزواج، ووزارات مثل الصحة والتربية والتعليم، وهيئات مثل الهيئة الاتحادية للكهرباء والمياه، ووكالات سيارات وشركات تأمين ومحطات وقود وشركات طيران وشركات اتصالات، حسب موقع المبادرة الإلكتروني.

يذكر أن وزارة العمل تقدم محفزات لشركات القطاع الخاص، التي تستخدم موظفين مواطنين.

تويتر