تقدم إليها 425 مشاركاً نجح منهم 210 في فئاتها المختلفة

دبي تتصدر الفائزين بجائزة «حمدان التربوية» بـ 66 جائزة

الجائزة حجبت فئة المؤسسات الداعمة للمرة الأولى لعدم توافر المعايير. الإمارات اليوم

تصدّرت منطقة دبي التعليمية، وهيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي، قائمة الفائزين بجائزة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز، في دورتها السادسة عشرة، بمعدل 66 جائزة، تلتها منطقة الشارقة التعليمية بـ59 جائزة، فيما حجبت جائزة فئة المؤسسات الداعمة للتعليم للمرة الأولى منذ إطلاقها في الدورة الحادية عشرة، لعدم توافر معايير الجائزة. جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي عقد أمس، لإعلان نتائج الدورة السادسة عشرة من الجائزة.

وقال وزير التربية والتعليم، رئيس مجلس أمناء الجائزة، حميد محمد القطامي، إن الجائزة أسهمت في نشر ثقافة التميز محلياً وعربياً وعالمياً، وعملت على الارتقاء بالعمل التربوي، والبحثي، مشيراً إلى أن الجائزة بمعاييرها المشددة ولّدت أنظمة متطورة، وإدارات متميزة، من خلال المشاركة المستمرة والعمل على استيفاء معاييرها.

من جهته، أوضح منسق عام لجان التحكيم، عضو مجلس الأمناء في الجائزة، الدكتور خليفة السويدي، أن عدد المشاركات في الجائزة في دورتها الحالية، بلغ 425 مشاركة، فاز منها 210 في كل الفئات.

وتفصيلاً، أوضح السويدي أن منطقة دبي التعليمية، وهيئة المعرفة والتنمية البشرية، تصدرتا المناطق التعليمية، في فئة الطالب المتميز، تلتهما منطقة الشارقة التعليمية، ونصيبها 53 جائزة، فيما تصدر مجلس أبوظبي للتعليم فئة أفضل بحث تربوي تطبيقي، وانفردت منطقة دبي التعليمية وهيئة المعرفة والتنمية البشرية بالحصول على جوائز فئتي الأسرة المتميزة، وأفضل ابتكار علمي في هذه الدورة، ولفت إلى حجب إدارة الجائزة فئة المؤسسات الداعمة للتعليم.

وقال السويدي، إن لجنة التحكيم في الجائزة، لم تكتفِ بما قدم لها من مشاركات مكتوبة على الورق، لتحكم على جودتها، بل عملت على تنفيذ زيارات ميدانية، وعمل مقابلات شخصية للمشاركين، للتأكد من مطابقة ما هو مكتوب مع الواقع، وذلك للتأكد من توافر معايير واشتراطات الجائزة، وإعطائها لمن يستحقها فقط، وذكر أن الجائزة استعانت بمحكمين محليين ودوليين، ذوي خبرات كبيرة في العمل التربوي في تقييم المشاركات.

وقال السويدي إن أكثر المشاركات تركزت في فئات الطالب المتميز، والمعلم المتميز، والبحث التربوي التطبيقي، مشيراً إلى أن الدورة الحالية شهدت ارتفاع عدد المشاركين بنسبة 23% عن الدورة السابقة في معظم فئات الجائزة تقريباً، فضلاً عن زيادة المشاركات عن العام السابق في فئات المعلم، والطالب، والطالب الجامعي، والمعلم فائق التميز، وأفضل ابتكار علمي، والاختصاصي، والأسرة، وأفضل بحث تربوي تطبيقي.

وبلغ عدد الفائزين في الدورة الحالية من الجائزة 210 فائزين، منهم 175 فائزاً في فئة الطالب المتميز، و14 فائزاً في فئة الطالب الجامعي المتميز، وفائز واحد في فئة الدارس الأكبر سنّاً، وفائزان في فئة المدرسة والإدارة المدرسية المتميزة، و10 فائزين في فئة المعلم المتميز، وفائزان اثنان في فئة أفضل مشروع مطبق، وفائز واحد في فئة أفضل ابتكار علمي، فيما فاز أربعة في فئة أفضل بحث تربوي تطبيقي، وفائز واحد في فئة الأسرة المتميزة.

حصص المناطق التعليمية من الجوائز:

• منطقة دبي التعليمية وهيئة المعرفة والتنمية البشرية (66) جائزة.

• منطقة الشارقة (59) جائزة.

• منطقة أبوظبي (36) جائزة.

• منطقة العين (13) جائزة.

• منطقة الفجيرة (11) جائزة.

• منطقة عجمان (6) جوائز.

• المنطقة الغربية جائزتان.

• منطقة رأس الخيمة جائزتان.

• منطقة أم القيوين جائزة.

تويتر