طرق دبي تعلن خارطة طريق ذكية تضم أكثر من 200 خدمة

أكد مسؤولون بهيئة الطرق والمواصلات في دبي دعم الهيئة الكامل لمبادرة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، لتحويل دبي إلى أذكى مدينة في العالم خلال ثلاث سنوات.

ويأتي هذا الدعم من خلال تبني الحلول والتطبيقات الذكية في مختلف الخدمات والمبادرات التي تقدمها الهيئة للجمهور.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقدته الهيئة في مبناها الرئيسي اليوم، أعلنت خلاله عن خارطة الطريق لتحول باقة خدماتها المختلفة أكثر من 200 خدمة إلى تطبيقات وبرامج ذكية بهدف تبسيط إجراءات حصول الجمهور على أي خدمة وتوفير عاملي الجهد والوقت من خلال تطبيقات أجهزة الهواتف واللوحات الذكية وغيرها.

حضر المؤتمر المدير التنفيذي لمؤسسة الترخيص ورئيس فريق الإشراف على تنفيذ خارطة الطريق المتكاملة للتحول إلى الحكومة الذكية بهيئة الطرق والمواصلات بدبي أحمد بهروزيان، وعدد من مديري الإدارات المعنية في الهيئة، إضافة إلى حشد من ممثلي وسائل الإعلام المختلفة في الدولة حضروا لتغطية الحدث الذي يمثل نقطة تحول في آلية تقديم الخدمات من الهيئة إلى المتعاملين معها بشكل يومي.

وأكد بهروزيان أن الهيئة تسعى منذ تأسيسها إلى تقديم خدمات تليق بالمكانة المرموقة لإمارة دبي باعتبارها مركزا اقتصاديا وسياحيا وماليا عالميا يتوافد إليه الكثير من المستثمرين ورجال الأعمال والسائحين والزائرين، لا سيما في موسم المعارض والمؤتمرات التي تمثل مختلف القطاعات الحيوية.

وقال بهروزيان إن مؤتمر اليوم جاء لإعلان خارطة الطريق الخاصة بهيئة طرق ومواصلات دبي للتحول إلى الخدمات الذكية بعد جهود حثيثة وتعاون مثمر مع الدوائر ذات الصلة في حكومة دبي بما أدى في النهاية للوصول إلى الهدف المنشود وهو تحقيق رؤية حكومة دبي بما ينسجم والنهضة الجديدة الحاصلة في عموم الدولة وإمارة دبي على وجه الخصوص.

وأضاف بهروزيان "نحن ندرك الجهود الجبارة والتوجهات الرشيدة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لتحويل دبي إلى أذكى مدينة في العالم، وذلك لضمان سعادة سكان دبي وزائريها من خلال توفير خدمات تفوق أرقى المستويات العالمية".

وأشار إلى أن لدى هيئة الطرق والمواصلات في دبي تسع خدمات جديدة تغطي احتياجات فئات العملاء المختلفة، وهي اختبار تجريبي للفحص النظري باللغات العربية والإنجليزية والأوردية وخدمات المناقصات، وهي عبارة عن خدمة معلوماتية لإطلاع الموردين على الفرص الجديدة للمناقصات وخدمة الحريص والاستفسار عن حالة طلب شهادات عدم الممانعة للحافلات المدرسية والتي تمكن المدارس ورياض الأطفال ودور الحضانة من تعقب شهادات عدم الممانعة التي طلبوها بالإضافة إلى خدمات التاكسي المائي وتشمل نموذج طلب لحجز التاكسي المائي وسجل المعاملات الأساسية لبطاقات نول، وهي كشف بالمعاملات الأخيرة لبطاقات نول.

وقال إنه بالإضافة إلى ذلك توفر الهيئة طلبات للحصول على تصاريح مواقف للمسنين تمكنهم من تقديم طلبات تصاريح المواقف عبر أجهزة الهاتف النقال، بالإضافة إلى تقديم طلبات لتجديد الحصول على تصريح بدل فاقد / تالف لمواقف المسنين وتقديم طلب لتجديد الحصول على تصريح بدل فاقد / تالف لمواقف ذوي الاعاقة "تصريح دائم".

وأوضح أن العدد الحالي للخدمات الذكية التي توفرها هيئة الطرق والمواصلات في دبي 32 خدمة ذكية وجميعها متوافقة مع أنظمة تشغيل أندرويد وآي فون.

وأكد بهروزيان أن هيئة الطرق والمواصلات تولي اهتماما كبيرا وواسعا بتنفيذ رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، للعناية بالجمهور والمتعاملين من مختلف شرائح وفئات المجتمع عبر تقديم أفضل وأرقى الخدمات الذكية التي تتماشى مع متطلباتهم، وأن تكون في مستوى خدمة الـ5 نجوم، وذلك من خلال استخدام الهواتف الذكية التي تمكنهم من إنهاء معاملاتهم بكل سهولة ودقة وفي أي وقت وأي مكان دون الحاجة لانتظار الإجراءات التقليدية، وهو ما يسهم في تحقيق أعلى معدلات رضاهم.

وقال بهروزيان إن فريق العمل في الهيئة حرص على وضع فلسفة مهمة في تصميم خدمات تجمع بين ميزتي سهولة الوصول إليها وسهولة استخدامها خاصة وأن الهيئة بصدد توفير أكثر من 200 خدمة عبر الهواتف الذكية.

وأضاف إن المتعاملين سيحظون بكل اهتمام من قبل المسؤولين في الهيئة وحرصهم على استخدام قنوات التواصل المختلفة معهم للوصول إلى أبرز وأهم احتياجاتهم الأساسية من الخدمات حتى يتم توفيرها لهم عبر الهواتف الذكية.

وأوضح أن الهيئة ستعمل على إشراك المتعاملين معها بشكل مباشر خلال تصميم واختبار التطبيقات وقامت بحصر مجموعة من الخدمات المبتكرة والجديدة ذات العلاقة بمجالات متنوعة وتخدم مفاهيم المدينة الذكية لتقديمها على الهواتف الذكية منها ما يتعلق بمواقف السيارات وترخيص المركبات ووسائل المواصلات العامة.

وأكد بهروزيان أن الهيئة ستعمل خلال الفترة المقبلة بكل جهد وتفان في سبيل الالتزام بكل معايير دبي الذكية الخاصة بتطوير وتقديم الخدمات فضلا عن الخدمات العادية كبوابة الدفع بواسطة الهاتف المتحرك وبوابة الدفع الالكتروني والتسجيل عن طريق هويتي الالكترونية، كما ستقوم باختبار الخدمات عبر 11 جهازا لضمان توافقها مع الأجهزة الأكثر شيوعا.

وأشار إلى أن خارطة الطريق سترافقها خطة تسويقية شاملة لإطلاع المتعاملين على موعد انطلاق وبدء تنفيذ الخدمات المهمة لهم.

وتخلل المؤتمر الصحفي عرض مرئي قدمه مدير إدارة تقنية المعلومات بقطاع خدمات الدعم الفني المؤسسي في الهيئة عن الخدمات الذكية للهيئةعبدالله البستكي.

جدير بالذكر أن مبادرة دبي الذكية تهدف إلى تحويل دبي إلى المدينة الأذكى في العالم خلال ثلاث سنوات، وذلك من خلال 100 مبادرة و1000 خدمة ذكية تعمل على تحسين جودة الحياة في دبي وترتكز على ستة قطاعات رئيسية تتمحور حول تحقيق اقتصاد أذكى وأسلوب حياة أذكى ومواصلات أذكى وحوكمة أذكى وبيئة أذكى وأجيال أذكى وذلك ضمن ثلاثة محاور رئيسية هي التواصل والتكامل والتعاون.

تويتر