«الطرق»: السائق يُعدّ مخالفاً إذا رفض نقل ركاب إلى جهات مختلفة

«هلا تاكسي» تخفض الشكاوى على مركبات الأجرة 67%

«المؤسسة» وضعت حلولاً بهدف تلبية الطلب المرتفع على خدمة التاكسي. تصوير: باترك كاستيلو

أكد مدير إدارة أنظمة المواصلات في مؤسسة المواصلات العامة في هيئة الطرق والمواصلات عادل شاكري، انخفاض عدد الشكاوى المتعلقة بعدم توفر مركبات الأجرة في دبي، نتيجة إطلاق خدمة «هلا تاكسي»، التي بدأ تشغيلها في أول نوفمبر من العام الماضي.

ومن جانب آخر، ردت الهيئة على شكاوى ركاب من رفض سائقي مركبات أجرة نقلهم من موقع محدد إلى مواقع مختلفة في الرحلة نفسها، مطالبة الركاب بالإبلاغ عن هذه الحالات.

وتفصيلاً، قال شاكري إن عدد الشكاوى الواردة الى قسم الحجز والتوزيع التابع للمؤسسة انخفض بنسبة 66.9% في الفترة ما بين بداية نوفمبر من العام الماضي حتى منتصف الشهر الماضي، إذ انخفض إلى 93 شكوى مقارنة بـ 281 شكوى خلال الفترة الموازية نفسها.

زمن الوصول

أظهرت البيانات الإحصائية لهيئة الطرق والمواصلات، أن معدل زمن وصول مركبة «هلا تاكسي» إلى موقع العميل بلغ 14.09 دقيقة، في وقت وصل فيه عدد الحجوزات المنفذة من قبل «هلا تاكسي» من بداية نوفمبر حتى فبراير الماضيين، 218 ألفاً و458 حجزاً، لنقل 385 ألفاً و843 راكباً.

وأكد سعي المؤسسة إلى وضع حزمة من الحلول وتطبيق مبادرات بهدف تلبية الطلب المرتفع على خدمة التاكسي، نتيجة ازدهار الحركة السياحية والاقتصادية في الإمارة، لافتاً إلى أن النشاط السياحي خلال العامين الماضيين أدى الى ارتفاع كبير في عدد ركاب التاكسي، ما دفع الهيئة إلى اتخاذ إجراءات تصحيحية، مثل زيادة عدد المركبات وإطلاق مبادرات عدة، أبرزها خدمة «هلا تاكسي» التي تدار عملياتها عبر نظام «المجدمي».

وتضمن خدمة «هلا تاكسي» وصول المركبة الى العميل مباشرة، خلال فترة زمنية لا تزيد على 20 دقيقة، إذ لا يحق لمركباتها التجول عشوائياً بحثاً عن ركاب، أو تحميل ركاب من الطرق العامة أو مراكز التسوق أو غيرها، لأنها مخصصة لطلبات الحجز المسبق عبر قسم الحجز والتوزيع.

ومن جانب آخر، أكدت الهيئة أنه لا يحق لسائق التاكسي العادي رفض نقل ركاب في الرحلة نفسها إذا كانت وجهاتهم مختلفة. كما أنه من غير المسموح له أيضاً التوقف ليقل عملاء آخرين على طريقه أثناء الرحلة نفسها.

وجاء تأكيد الهيئة في ردها على شكوى تقدم بها عملاء عن رفض سائقين أن ينقلوهم الى وجهات مختلفة، مشيرة إلى أن السائق يعتبر مخالفاً في حال تمنع عن نقل ركاب، أو في حال موافقته على نقلهم بشرط فتح وإغلاق العداد في كل مرة يوصل فيها أحدهم. وأضافت أنها تتخذ إجراءات جزائية إزاء السائقين مرتكبي هذا النوع من التجاوزات، لافتة إلى مخالفة السائق الذي يرفض نقل ركاب من مكان واحد لتوصيلهم الى أماكن عدة بغرامة مالية تبلغ 800 درهم في المرة الأولى، و1000 درهم في المرة الثانية، و1500 درهم في الثالثة.

كما يغرم السائق الذي ينقل عدداً من الركاب بشرط فتح العداد وإغلاقه عند توصيل كل منهم بـ 500 درهم في المرة الأولى، و1000 درهم في المرة الثانية، و2000 درهم في الثالثة.

تويتر