"إسلامية" دبي تطلق 9 مساجد ذكية

تم إطلاق المرحلة الأولى من مشروع المساجد الذكية، في مسجد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، في جميرا. وام

أطلقت دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في دبي، المرحلة الأولى من مشروع المساجد الذكية، وذلك ضمن خطتها للانتقال إلى الحكومة الذكية، بناء على المبادرة التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، لتحويل حكومة دبي إلى حكومة ذكية.

وقال مدير عام دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي، الدكتور حمد بن الشيخ أحمد الشيباني، إن الخدمات التي تقدمها الدوائر الحكومية تتكامل لتحول إمارة دبي إلى مدينة ذكية، منوها إلى أن هذه الخدمات لن تكون ذات قيمة ما لم يتفاعل معها الجمهور، ودعا الجمهور والمتعاملين للاستفادة من الخدمات التي يمكن الوصول إليها من خلال الهواتف والأجهزة اللوحية الذكية على مدى الأربع والعشرين ساعة ولسبعة أيام في الأسبوع.

وأكد أن تفعيل التقنيات الحديثة واستخدامها للتعريف بمساجد الإمارة والاستفادة من الخدمات الإلكترونية يعزز قيمة المسجد وتطوير الخدمات، التي يمكن لمرتاديه الاستفادة منها، وذلك عن طريق استخدام تقنية "كيو آر كود" والتي تستخدم للمرة الأولى على المباني في الدولة.

وأطلق الشيباني المرحلة الأولى من مشروع المساجد الذكية، وذلك في مسجد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، في منطقة جميرا، وذلك بحضور عدد من مديري الإدارات وممثلي وسائل الإعلام.

وتشمل هذه المرحلة 9 مساجد في مختلف إمارة دبي، لتمتد في المرحلة المقبلة وتشمل جميع مساجد الإمارة.

من جهته، أكد مدير إدارة تقنية المعلومات، ناصر مبارك، أن مشروع المساجد الذكية يعد قناة جديدة للتواصل مع الجمهور، إذ إنه يتيح لمرتادي المساجد الحصول على معلومات عامة عن المسجد وتاريخ إنشائه وسعة المسجد وكونه مسجدا جامعا أو مسجد أوقات، إضافة إلى بعض الخدمات الإلكترونية الأخرى، مثل الاقتراحات والشكاوى والبلاغات عن أي ملاحظات أو أعطال في المسجد ومرفقاته وخدمة التبرع الإلكترونية.

وأشار مبارك إلى أن تقنية " كيو آر كود"، ستسمح لمرتادي المساجد الوصول إلى صفحة خاصة بالمسجد، وذلك عن طرق مسح الرمز الخاص به بأي من الهواتف والأجهزة اللوحية الذكية والمزودة بهذه التقنية بشكل تلقائي في أغلب الإصدارات الحديثة من الأجهزة الذكية، وفي حال لم تتوفر فيمكن تحميل التطبيقات الخاصة بقراءة التقنية واستخدامه بكل سهولة ويسر.


 

تويتر