تحديد المدة اختياري للمتعاملين

«الهوية» تصدر بطاقات المواطنين بصلاحية 10 سنوات

خدمة إصدار بطاقات هوية بصلاحية 10 سنوات متاحة لمن هم في سن 15 عاماً فما فوق ومن 6 حتى 10 سنوات. من المصدر

أطلقت هيئة الإمارات للهوية خدمة إصدار وتجديد بطاقات الهوية لمواطني الدولة، بصلاحية تمتد إلى 10 سنوات، في إطار سعي الهيئة لتقديم أفضل الخدمات للمتعاملين، واختصار الوقت والجهد عليهم.

وقالت الهيئة إن الخيار بشأن مدة صلاحية بطاقة الهوية في هذه المرحلة، متروك للمواطن عند التقدم بطلب الاستخراج أو التجديد، وبإمكانه أن يختار مدة خمس سنوات مقابل رسوم بقيمة 100 درهم، أو 10 سنوات مقابل رسوم قدرها 200 درهم، بالإضافة إلى رسوم تعبئة الاستمارة الإلكترونية 70 درهماً في مكاتب الطباعة، و40 درهماً في حال التقدّم بالطلب عن طريق الموقع الإلكتروني للهيئة.

ترقية فنية وتقنية

أكدت هيئة الإمارات للهوية حرصها على مواصلة السعي لتطوير بطاقة الهوية، وترقية مواصفاتها الفنية والتقنية، بما يسهل تقديم الخدمات للمتعاملين، سواء في ما يتعلق بتفعيل تطبيقات الهوية الرقمية، أو تسهيل إجراءات عملية التسجيل في نظام السجل السكاني، وبطاقة الهوية وتجديد البطاقات، خصوصاً أن البطاقة باتت المرجع الرئيس والوثيقة الأكثر أهمية لإثبات الهوية الشخصية في الدولة.

وشددت على الدور المحوري لمشروعاتها في تعزيز توجه الدولة للاستفادة من نظام السجل السكاني وأنظمة الهوية المتقدمة، في دعم مشروعات الحكومة الإلكترونية الاتحادية.

وأوضحت أن خيار تحديد مدة الصلاحية متاح لفئتين عمريتين من المواطنين: الأولى، هي 15 عاماً فما فوق، والثانية من ست حتى 10 سنوات، بينما لا تتوافر لمن في سن خمس سنوات فما دون، ومن في سن 11 حتى 14 سنة، مبينة أن سبب عدم إتاحة هذا الخيار للفئة الأولى هو التغير الكبير الذي يطرأ على ملامح الوجه خلال هذه المرحلة العمرية، ما يتطلب تغيير الصورة الشخصية لصاحب البطاقة بعد خمس سنوات من إصدارها، أما للفئة الثانية فالسبب هو ضرورة التقاط بصمات صاحب البطاقة بعد خمس سنوات من إصدارها لبلوغه سن فوق 15 سنة.

وأضافت الهيئة أن الاستفادة من هذه الخدمة متاحة للمواطنين، من خلال تعبئة الاستمارة الإلكترونية على موقع الهيئة على شبكة الإنترنت، أو تقديم الطلب عن طريق الهواتف المحمولة في حالة التجديد، أو من خلال مكاتب الطباعة المعتمدة، التي يزيد عددها على 1400 مكتب على مستوى الدولة، أو عبر (خدمة عاجل)، التي تقدّمها مراكز الخدمة التابعة للهيئة، والمنتشرة في مختلف أنحاء الإمارات مقابل رسوم قدرها 150 درهماً. ولفتت إلى أن خدمة تمديد صلاحية البطاقة لمدة 10 سنوات، ليست متاحة في حالة التقدّم بطلب الحصول على بدل فاقد أو تالف، أو في حالة تغيير البيانات، مؤكدة أن الاستبدال في هذه الحالات سيتم بصلاحية البطاقة المستبدلة نفسها، برسوم قدرها 300 درهم لبدل فاقد أو تالف، و150 درهماً لبدل تغيير بيانات أساسية تتطلب إعادة إصدار بطاقة الهوية.

يشار إلى أن هيئة الإمارات للهوية توفر 22 جهاز طباعة لامركزية لبطاقة الهوية، في مراكز الخدمة التابعة لها على مستوى الدولة، لتقديم خدمة إصدار وتجديد البطاقة بشكل فوري عبر خدمة «عاجل»، إلى جانب الاستمارة الإلكترونية عبر موقعها الإلكتروني، والتي تتيح تعبئة طلب إصدار أو تجديد بطاقة الهوية بسهولة ويسر، فضلاً عن خدمة تجديد البطاقة للمواطنين عبر الهواتف المحمولة. جدير بالذكر أن العدد الإجمالي لبطاقات المواطنين، التي تنتهي خلال العام الجاري يبلغ 156 ألفاً و184 بطاقة.

 

 

تويتر