خليفة يصدر مرسوماً يشمل الدفعة الثالثة من الحاصلين على جنسية الدولة منذ مطلع العام الماضي

تجنيس 500 من أبناء المواطنات

أصدر صاحب السموّ الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، مرسوماً بمنح جنسية الدولة لـ500 من أبناء المواطنات ممّن استوفوا الشروط اللازمة لاكتسابها، وذلك حرصاً من سموّه على تحقيق مزيد من الاستقرار وتوفير الحياة الكريمة لهم.

جاء ذلك بناءً على التوصية التي رفعتها لجنة تجنيس أبناء المواطنات، خلال اجتماعها الذي عقدته في مقر قصر الرئاسة، برئاسة نائب وزير شؤون الرئاسة رئيس اللجنة، أحمد جمعة الزعابي، وحضور ممثلين عن كل من وزارة شؤون الرئاسة، والمجلس الأعلى للأمن الوطني، وجهاز أمن الدولة، ووزارة الداخلية.

وتمثل القائمة الجديدة الدفعة الثالثة من أبناء المواطنات، الذين حصلوا على جنسية الدولة منذ مطلع العام الماضي، إذ أصدر صاحب السموّ رئيس الدولة، في فبراير 2012، مراسيم اتحادية بمنح الجنسية لـ1117 من أبناء المواطنات، الذين استوفوا الشروط اللازمة لاكتسابهم الجنسية، وذلك بموجب الأمر السامي بمنح أبناء المواطنات جنسية الدولة عند بلوغهم سن 18 عاماً.

وأصدر صاحب السموّ رئيس الدولة، في أبريل 2013، مرسوماً بمنح 930 من أبناء المواطنات جنسية الدولة، وذلك بموجب الأمر السامي بمنح أبناء المواطنات جنسية الدولة عند استيفائهم الشروط اللازمة لاكتسابها.

وأمر صاحب السموّ رئيس الدولة، في نوفمبر 2012، بتسديد نفقات العلاج والتعليم لفئة أبناء المواطنات ممّن تنطبق عليهم شروط الاستحقاق في المدارس الحكومية.

وكانت لجنة تنفيذ توجيهات صاحب السموّ رئيس الدولة، بشأن أبناء المواطنات، قد كلفت وزارة الداخلية بحصر جميع الفئات المستحقة من أبناء المواطنات المستوفية لشروط اكتساب الجنسية، وإعداد القوائم النهائية ورفعها إلى لجنة متابعة تنفيذ توجيهات صاحب السموّ رئيس الدولة، بشأن أبناء المواطنات، التي راجعت القوائم قبل اعتمادها.

وفي يوليو 2012، أصدر سموّ الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، قراراً بتوسيع إطار عمل اللجنة الخاصة بمتابعة تنفيذ توجيهات صاحب السموّ رئيس الدولة بشأن أبناء المواطنات، بحيث تشمل فئة «غير محدّدي الجنسية»، وأوصت اللجنة تبعاً لذلك بمعاملتهم معاملة المواطنين في مجالَي التعليم والخدمات الصحية، وإتاحة المشاركة لهم في جميع الأنشطة الرياضية، على أن تتم التوصية بمنح الجنسية لمن تُظهر الدراسة استيفاءه الشروط اللازمة للحصول على جنسية الدولة، وفق الإجراءات والخطوات القانونية المتبعة.

وتم تشكيل لجنة لتنفيذ توجيهات صاحب السموّ رئيس الدولة، بشأن أبناء المواطنات، في ديسمبر 2011، بقرار أصدره نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، ونص على أن تتولى اللجنة حصر أعداد أبناء المواطنات، ووضع معايير وضوابط كيفية حصولهم على جنسية الدولة، ورفع التوصيات بشأنها إلى صاحب السموّ رئيس الدولة.

تويتر