"الإحصاء": سكان الدولة يعيشون في رفاهية ونصيب الفرد من الناتج المحلي بين الأعلى عالمياً

المركز ذكر أن تقريري التنمية البشرية لعامي 2011 و2012 أشارا إلى أن سكان الدولة يعيشون في رفاهية، وأن نسبة الفقر بلغت صفراً.

أكد المركز الوطني للإحصاء، اليوم، أن سكان الدولة يعيشون في رفاهية وأن المعدل العام للفقر في الإمارات لايزيد عن 0.002٪، وأن نسبة الفقراء من إجمالي عدد السكان تصل إلى 0.6% فقط، كما ان نصيب الفرد من الناتج المحلي يعد من اعلى المعدلات في العالم، نافيا بذلك ما نشرته صحيفة الرياض السعودية من ان نسبة الفقر في الدولة تبلغ 19%.

وأشار المركز في بيان صحافي نشره على موقعه الإلكتروني إلى إن ما ذكرته بعض من "الصحف المحلية والخارجية والمواقع الإلكترونية الرسمية وغير الرسمية من بيانات إحصائية غير دقيقة عن دولة الإمارات العربية المتحدة، وآخرها ما نشرته صحيفة الرياض السعودية في عددها رقم (16565) الصادر بتاريخ 31 أكتوبر 2013. من أن نسبة الفقر في الإمارات العربية المتحدة 19.5% وفقاً لأحدث بيانات متوفرة لدى وكالة المخابرات المركزية الأمريكية لعام 2003، هي معلومة خاطئة وتتطلب رداً، وهو حق مشروع، كفله المبدأ الرابع، من ميثاق  المبادئ الأساسية للإحصاءات الرسمية، الصادر عن اللجنة الإحصائية للأمم المتحدة في عام 1994، والذي نص على أنه "يجوز للوكالات الإحصائية أن تعلق على أي تفسير خاطئ أو استعمال غير سليم للإحصاءات". 
 
وأضاف المركز إن "المعلومة خاطئة تماماً، فتقرير التنمية البشرية 2010، الصادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، أكد أن المعدل العام للفقر في الإمارات يبلغ 0.002٪، في حين تصل نسبة الفقراء من إجمالي عدد السكان إلى 0.6٪. وقال مستشار السياسات الأول في مكتب تقرير التنمية البشرية، فرانسيسكو رودريغر، إن "المعدل العام للفقر في الإمارات من أقل النسب في العالم"، واصفاً إياه بأنه معدل ممتاز مقارنة بمعدلات دول أخرى."
 
وذكر المركز تقرير التنمية البشرية لعام 2011، وتقرير التنمية البشرية لعام 2012، الذين أشارا إلى أن سكان الدولة يعيشون في رفاهية حيث لا يوجد أي مواطن إماراتي يعيش في فقر مدقع، وبلغت نسبة الفقر صفراً، بينما تصل نسبة السكان المعرضين لخطر الفقر إلى 2%، وهي نسبة ضئيلة للغاية، وتعد من أقل المعدلات على مستوى العالم وفقاً للتقرير. وصنّف التقريران الإمارات في فئة الدول ذات التنمية البشرية المرتفعة جداً.
 
مضيفا أن تقارير التنمية البشرية تشير إلى أن نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي قد ارتفع من 68 ألف درهم عام 1990، إلى 132.3 ألف درهم  عام 2010، ليصنف نصيب الفرد من أعلى معدلات نصيب للفرد من الدخل القومي الإجمالي في العالم، بمتوسط نمو يصل إلى نحو 4.7% سنوياً لنفس الفترة.
 
وأشار المركز إلى ان الدولة أنجزت في إطار تقرير الأهداف الإنمائية للألفية 2012  أكثر من 95% من أهدافها قبل عامين من موعدها، و وفق المنهجيات المعتمدة لإعداد التقرير ، والذي تم بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي فإن مفاهيم ومؤشرات الفقر لا تنطبق على مجتمع دولة الإمارات، استناداً إلى مستوى النمو الاقتصادي، وما صاحب ذلك من ارتفاع لمستويات المعيشة.
 
وشدد المركز على أن المصدر الذي اعتمدته الصحيفة، لا يعتد به، فأجهزة المخابرات، على أهميتها، إلا أنها ليست مرجعاً إحصائيا معتمداً، فالمرجع الوحيد للبيانات الرسمية عن الدول، هي الوكالات الإحصائية الوطنية، ولا جهة غيرها، وهي المصدر الذي تعتمده المنظمات الدولية في إعداد تقاريرها الدورية.
 
واختتم المركز الوطني للإحصاء رده بالإشارة إلى أنه "بناء على ما تقدم نخلص إلى أن دولة الإمارات العربية المتحدة لا تعاني من ظاهرة الفقر وفقاً للمعايير والمقاييس المعتمدة دولياً و وفقاً لما تضمه التقرير."، ومؤكدا على أن أبواب "المركز الوطني للإحصاء" مفتوحة أمام جميع المؤسسات الإعلامية الداخلية والخارجية وغيرها من الجهات، استقاءً وتأكيداً وتصحيحاً للبيانات الإحصائية المتعلقة بدولة الإمارات العربية المتحدة."

تويتر