تشمل شهادة «حسن السلوك».. وبرنامج يختصر 80% من زمن المعاملة

شرطة دبي تطرح باقة خدمات ذكية عبر «أندرويد»

اللواء خميس المزينة : القائد العام لشرطة دبي بالإنابة

طرحت شرطة دبي خدمات ذكية عبر الهواتف المزودة بنظام «أندوريد» تختصر ما لا يقل عن 80% من الوقت المخصص للحصول على الخدمات نفسها بنظام المراجعة التقليدية عبر شباك المعاملات في إدارات الشرطة المختلفة. وكشف القائد العام لشرطة دبي بالإنابة اللواء خميس مطر المزينة، أن شرطة دبي «المؤسسة الأمنية الأولى على مستوى المنطقة وربما العالم التي تتيح فرصة استخراج شهادة الحالة الجنائية (حسن السير والسلوك) عبر الهاتف وخلال دقائق».

«قياداتكم في خدمتكم»

قال اللواء خميس مطر المزينة، إن نافذة «قياداتكم في خدمتكم» تتيح التواصل معه ومع جميع قيادات الشرطة، لافتاً إلى أن هذا يرسخ منهج الباب المفتوح الذي تطبقه شرطة دبي ويتيح لصاحب أي شكوى أو تظلم اللجوء مباشرة إلى القيادة المسؤولة داخل الشرطة، مشيراً إلى أنه اختبر رد فعل إدارة الأمن السياحي حين أرسل شكوى وهمية عبر تطبـيق «أندرويد» وتلقى اتصالاً من العمليات.

الخدمة الصوتية

قال مدير الإدارة العامة للخدمات الإلكترونية اللواء محمد سعيد بخيت، إن تطبيق الخدمة الصوتية الجديد مزود بخدمة الآمر الصوتي، خصوصاً في خدمة الاستغاثة فيقرأ النظام أي كلمة تدل على طلب المساعدة مثل «انجدوني» أو «أغيثوني» فتبادر العمليات فوراً بالاتصال به ونجدته، فضلاً عن باقة من الخدمات التي تساعد ذوي الإعاقة.

وشملت الخدمات الذكية التي أعلن عنها المزينة أمس، في مؤتمر صحافي خدمة «المسار السريع» التي تتيح إنجاز المعاملة المطلوبة من أقرب مركز شرطة بواسطة إدخال البيانات عبر الهاتف، ومن ثم استخدام نظام الملاحة عبر تطبيق شرطة دبي ليقود المتعامل إلى المركز بكل سهولة ومن أقصر الطرق، وفور وصوله يدخل مباشرة على كاونتر مخصص له ليحصل على المستند المطلوب خلال دقائق من دون الحاجة إلى الانتظار، لافتاً إلى أن هذا يوفر فترة تراوح من نصف ساعة إلى ساعة.

وتفصيلاً، قال المزينة إن القيادة العامة لشرطة دبي خصصت عدداً من الضباط والأفراد المدربين لمتابعة الشاشات التي تستقبل طلبات المتعاملين عبر الهواتف الذكية ليتم إنجازها في أسرع وقت ممكن، بحيث يتسلمها العميل أو تصل إلى بريده خلال دقائق من تسجيل بياناته وتقديم المستندات والرسوم المطلوبة.

واعتبر أن خدمة تقديم شهادة حسن السير والسلوك تعد نقلة نوعية في هذا المجال، لافتاً إلى أن كل المطلوب هو وضع رقم بطاقة الهوية التي تعد شرطاً رئيساً لتنفيذ كل المعاملات الذكية، فضلاً عن رقم الهاتف وإدراج البيانات المطلوبة. وأضاف أن فور إدراج البيانات يتلقى المتعامل كوداً خاصاً على هاتفه لضمان أنه الشخص المعني بالحصول على الشهادة، ليضع «الكود» من جانبه في الخانة المقررة، وبعد دقائق قليلة يصل على بريده الشخصي الشهادة موجهة إلى الجهة التي يقصدها ومزودة برقم للتأكد من أنها صحيحة في حالة أرادت تلك الجهة ذلك.

وأشار إلى أن المرحلة الأولى لخدمة شهادات بحث الحالة الجنائية تقتصر على المواطنين لسهولة التدقيق على بياناتهم، فيما يجري العمل حاليا على آلية لإدراج المقيمين في الخدمة مع مراعاة الاشتراطات الأمنية، نظراً لوجود بعض الصعوبات حالياً بسبب تشابه الأسماء والبيانات والحاجة إلى وقت للتدقيق ومراجعة سلطات الدول التي قدموا منها، مؤكداً أنه سيتم التوصل إلى حل سواء بربط الشهادة بتأشيرة الإقامة أو جواز السفر.

وأوضح المزينة أن إجمالي الخدمات الإلكترونية المقدمة عبر أنظمة أندرويد الذكية تصل إلى 30 خدمة جنائية ومرورية ومجتمعية، فضلاً عن حزمة من الخدمات العامة التي يمكن الاستفادة منها مثل الاستعلام عن المستندات والفعاليات الشرطية المختلفة.

ولفت إلى أن التطبيق الحديث يشمل كذلك أيقونة في صفحته الرئيسة تحمل اسم «مكافحة الجريمة» وتهدف بشكل مباشر إلى اجتذاب الجماهير إلى التعاون مع الشرطة، سواء بالإبلاغ عن السلوكيات الخاطئة التي يمكن أن تسبب إزعاجاً، أو تصرفات تصنف كجرائم. وأوضح أن النافذة ستمثل حلاً لمشكلات متكررة أو ثغرات أمنية مثل تجمعات المراهقين في مناطق سكنية، لافتا إلى أنه فور إرسال البلاغ تنتقل دورية شرطة إلى المكان خلال دقائق لمعاينة الواقعة.

وتابع أن حزمة الخدمات تشمل كذلك نافذة لمتابعة البلاغات في مراكز الشرطة، مرتبطة إلكترونياً بالنيابة العامة ويمكن من خلالها مراقبة مسار البلاغ وتحديد موقعه وتسريع الإجراءات إذا رصد أي تأخر.

وقال المزينة إن التطبيق الجديد على هواتف «أندرويد» يشمل باقة من الخدمات التي تتيح للمستخدم إنهاء معظم معاملاته من خلال هاتفه، مثل الحصول على شهادة براءة ذمة مرورية وسداد المخالفات وبدل الحجز.

 http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2013/11/EAY_MA_1111_11_v1.jpg

تويتر