بمناسبة اليوم العالمي للطاقة

تدشين المرحلة الأولى من «الطاقة الشمسية» الشهر الجاري

المشروع يأتي ضمن توجه دبي للبحث عن مصادر جديدة للطاقة المتجددة. من المصدر

زار نائب رئيس المجلس الأعلى للطاقة دبي وعضو مجلس الإدارة المنتدب والرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، سعيد محمد الطاير، موقع إنشاء المرحلة الأولى من مشروع «مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية»، الجاري إنشاؤه في منطقة سيح الدحل في دبي، إذ سيتم تدشين المرحلة الأولى من المشروع خلال الشهر الجاري بمناسبة اليوم العالمي للطاقة.

ويأتي انشاء المجمع ضمن سعي الهيئة لتحقيق مبادرة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، «اقتصاد اخضر لتنمية مستدامة»، التي تسعى من خلالها لأن تكون دولة الإمارات مركزاً عالمياً ونموذجاً ناجحاً للاقتصاد الأخضر الجديد، بما يعزز من تنافسيتها واستدامة التنمية فيها، ويحافظ على البيئة للأجيال المقبلة.

كما يأتي ضمن توجه امارة دبي الريادي في العالم والبحث عن مصادر جديدة للطاقة المتجددة، بغرض المحافظة على الموارد الطبيعية من الهدر والحد من الانبعاثات الكربونية، للمساهمة في ايجاد بيئة نظيفة وصحية للحياة، وذلك ضمن استراتيجية دبي المتكاملة للطاقة 2030، التي تهدف الى تنويع مصادر الطاقة.

ومن المقرر ان تصل نسبة استخدام الطاقة الشمسية في مجال توليد الطاقة الى 5%، بالإضافة الى 12% للطاقة النووية، و12% للفحم النظيف، و71 % باستخدام الغاز بحلول عام 2030.

واطلع الطاير على المراحل النهائية من سير عمل المشروع، الذي سجل نتائج متميزة في مؤشراته كافة خصوصاً مؤشرات السلامة، حيث وصل مؤشر السلامة الى اكثر من 1.3 مليون ساعة من العمل دون أي حوادث. كما تفقد خلال الجولة الميدانية غرفة التحكم بالمحطة ومرافق المشروع. وتم خلال الزيارة الاطلاع على عمليات التدشين التجريبي للمرحلة الاولى للمشروع تمهيداً لتدشين المرحلة خلال الايام المقبلة. وستصل الكلفة المالية المتوقعة للمجمع الى 12 مليار درهم، وبطاقة إنتاجية تتجاوز 1000 ميغاواط من الكهرباء. ويتبنى المجلس الاعلى للطاقة في دبي مشروع مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، وتقوم على إدارته وتشغيله هيئة كهرباء ومياه دبي.

 

تويتر