وزارة البيئة والمياه تحذر من استخدام المبيد القاتل "فوسفيد الألمنيوم"

أطلقت وزارة البيئة والمياه حملة إعلامية بالتعاون مع "منتدى الإعلام الهندي"، تهدف للتحذير من خطورة استخدام مبيد "فوسفيد الألمنيوم"، للقضاء على الحشرات المنزلية.

وأطلقت الحملة وكيل الوزارة المساعد لقطاع شؤون البيئة، المهندسة عائشة العبدولي، بحضور أكثر من 30 إعلامياً من وسائل الإعلام المسموعة والمرئية والمقروءة الموجهة للجالية الهندية في الدولة.

وعرفت العبدولي في بداية اللقاء بالمبيد، موضحة مدى خطورة استخدامه على البشر كونه مبيداً حشرياً قاتلاً عبارة عن أقراص تتحول من الحالة الصلبة إلى الحالة الغازية وينطلق منها غاز قاتل يسمى "الفوسفين بي اتش 3"، مؤكدة أهمية تكامل الجهود بين وزارة البيئة والمياه والوسائل الإعلامية لتوعية الجمهور بذلك، داعية إياهم لتوجيه أفراد الجمهور حول كيفية الوصول إلى قائمة الشركات المرخصة والتي تتوفر من خلال بلديات الدولة ومواقعها الإلكترونية وعلى استخدام المبيدات المسجلة في الوزارة فقط من خلال التأكد من وجود رقم تسجيل الوزارة في ملصق عبوة المبيد.

وأشارت إلى أن وزارة البيئة والمياه حرصت على استقطاب منتدى الإعلام الهندي كونه يخاطب شريحة عريضة من جمهور الجالية الهندية التي تتواجد في الدولة والتي تستخدم هذا المبيد للقضاء على بعض الآفات المنزلية منوهة بأن الهدف من استقطاب تلك القنوات هو الوصول إلى أكبر عدد ممكن من الجمهور وبمختلف اللغات لتيسير وصول الرسالة الإعلامية المطلوبة لهم.

كما عرضت العبدولي أثناء اللقاء جهود الوزارة في إحكام الرقابة على تداول المبيدات من خلال إصدار قرار مجلس الوزراء رقم 27 لسنة 2012 بشأن تنظيم تداول مبيدات مكافحة آفات الصحة العامة الذي نص على أن شركات المكافحة يجب أن تكون مرخصة من قبل السلطة المحلية وأن تستخدم المبيدات المسجلة في الوزارة فقط مشيرة إلى سعي الوزارة إلى إيقاف تداول هذا المبيد الخطير والذي يستخدم لأغراض أخرى محددة من خلال إصدار قرار رقم 849 لسنة 2010 بشأن المبيدات المحظورة والمقيدة الاستخدام بالدولة والذي نص على حظر مبيد فوسفيد الألمنيوم كمبيد آفات صحة عامة وقيدت الوزارة استخدامه في عام 2013 للآفات الحشرية في المخازن فقط.

وأضافت أن الاتجار غير المشروع لهذا المبيد قد انتشر وذلك عن طريق الأفراد وشركات مكافحة الآفات بالدولة غير المرخص لها حيث تقوم هذه الشركات باستخدام هذا المبيد بطريقة غير قانونية كمبيد صحة عامة لقتل حشرات وقوارض الأبنية والمنازل وقد أدى هذا لعدة حالات وفاة في الدولة وكان أكثرها لفئة الأطفال بحكم أن مناعة الأطفال ضعيفة وتكثر حالات الوفاة في الشقق المنزلية حيث يقوم مالك الشقة باستخدامه وإخلاء شقته من عائلته ثم يتسرب غاز المبيد إلى الشقة المجاورة عن طريق فتحات التكييف لتؤدي إلى حالات التسمم والوفاة.

وأعلنت العبدولي بعدها عن الملصق التحذيري لمواجهة ظاهرة استخدام مبيد "فوسفيد الألمنيوم" مطالبة وسائل الإعلام بضرورة التعاون مع وزارة البيئة والمياه لإيصاله للجمهور المستهدف.

وفي ختام اللقاء توجهت المهندسة العبدولي بالشكر والتقدير لمنتدى الإعلام الهندي والحضور على تعاونهم وتفاعلهم لإطلاق الملصق وقدمت شهادة تقديرية تقديراً لتلك الجهود.

تويتر