شرطة أبوظبي دعت قائدي المركبات المنتهية الترخيص إلى الاستفادة منها

مهلة تقسيط مخالفات «مرور» و«مواقف» أبوظبي تنتهي الأحد

شرطة أبوظبي تحث السائقين على الالتزام بقواعد السلامة. أرشيفية

تنتهي يوم الأحد المقبل الرابع من أغسطس، المهلة التي منحتها مديرية المرور والدوريات في شرطة أبوظبي لقائدي المركبات منتهية الترخيص، للاستفادة من برنامج تقسيط المخالفات المرورية ومخالفات «مواقف» المسجلة في إمارة أبوظبي على المركبات لكل جهة على حدة.

وذكرت مديرية المرور إن المهلة التي منحتها للمخالفين في مايو الماضي، تواصلت على مدار ثلاثة أشهر، ستنتهي الأحد المقبل، مشيرة إلى أن هذه المبادرة تهدف إلى تخفيف الأعباء المالية على المراجعين الذين تراكمت المخالفات عليهم ومنحهم فرصة لتجديد مركباتهم ليتسنى لهم الالتزام بالقانون، وعدم تراكم المخالفات عليهم لفترة طويلة.

ودعت قائدي المركبات منتهية الترخيص إلى الاستفادة من برنامج تقسيط مخالفاتهم، من خلال جميع فروع المخالفات في مديرية المرور والدوريات وبالتعاون مع إدارة ترخيص الآليات والسائقين في شرطة أبوظبي، في كل من أبوظبي والعين والمنطقة الغربية.

وتمنح التسهيلات التي تقدمها المديرية للمستفيدين من هذه الخدمة تقسيط نصف مجمل المخالفات المرورية ومخالفات «مواقف» المسجلة على المركبات لكل جهة على حدة، (شرط أن  تكون المركبة منتهية الترخيص وأن لا يكون المراجع قد استفاد من التقسيط من قبل، وأن لا تقل عدد المخالفات حتى يتم تقسيطها عن مخالفتين، وقيمة المخالفتين مجتمعتين 1000 درهم).

كما أنه يتوجب على المراجع  لتجديد مركبته، من خلال نظام المرور والترخيص الاتحادي، تسديد جميع المخالفات المرورية التابعة لإمارات الدولة، بالإضافة إلى هيئة  الطرق والمواصلات في دبي وبلديات الدولة ومجلس التعاون، وتسديد 50% من عدد مخالفات مرور أبوظبي، ومخالفات «مواقف»  للسنة الأولى على أن تسدد الـ50%  الأخرى من عدد المخالفات خلال سنة.

يذكر أن مديرية المرور والدوريات في شرطة أبوظبي، بالتنسيق مع دائرة النقل في أبوظبي، اتفقا على تمديد تقسيط المخالفات المرورية التابعة لمرور أبوظبي، ومخالفات دائرة النقل «مواقف» على المركبات منتهية التراخيص لمدة ثلاثة أشهر، اعتباراً من الثالث من مايو الماضي، وحتى الرابع من أغسطس الجاري.

ويأتي القرار تيسيراً  لقائدي المركبات، من المواطنين والمقيمين، الذين لم يستفيدوا من تقسيط المخالفات خلال الفترة السابقة، بما يمكنهم من تجديد مركباتهم من خلال نظام المرور والترخيص الاتحادي، ودفع  قيمة المخالفات المترتبة عليهم.

ولا يمكن للمراجع  الاستفادة من خدمة تقسيط المخالفات المرورية ومخالفات مواقف في حال كانت رخصة قيادته للمركبة منتهية، حيث يتوجب عليه تجديد رخصة قيادته أولاً قبل  المباشرة في تقسيط مخالفاته.

وأضافت المديرية خدمة جديدة ضمن برنامج تقسيط المخالفات، وهي خدمة فك حجز المركبات، لتمكين السائقين الذين يقومون بتقسيط مخالفاتهم من فك حجز مركباتهم واستلامها من ساحة الحجز، ومراجعة إدارة ترخيص الآليات والسائقين لتجديد المركبة.

من جهة أخرى واصلت مديرية المرور والدوريات في شرطة أبوظبي برامجها المختلفة للتوعوية المرورية ضمن حملة «صيف بلا حوادث»، من خلال تنظيم المحاضرات واللقاءات وتوزيع ملصقات التوعية المرورية على السائقين وحثهم إلى ضرورة الالتزام بقواعد السلامة المرورية وأنظمة السير والمرور.

وكشفت بياناتها أن تجاوز المركبات للإشارة الضوئية الحمراء شكّل 11% من مسببات وقوع الحوادث في إمارة أبوظبي، خلال الربع الأول من العام الجاري.

وحذرت مديرية المرور والدوريات قائدي المركبات من زيادة السرعة للوصول إلى الإشارة الضوئية بعد تحولها من اللون الأخضر إلى الأصفر، وقبل تحولها إلى اللون الأحمر، مشيرة إلى خطورة الحوادث المرورية التي تقع بسبب اندفاع وسرعة المركبات المتجـاوزة للإشارة الضوئية الحمراء، على نحو يؤدي إلى وقوع حوادث صدم جسيمة مع المركبات القادمة من الاتجاهات الأخرى؛ ينتج عنها غالباً وفيات وإصابات بليغة.

وحثت على الالتزام بالوقوف بعدم تجاوز الإشارة عندما تتحول إلى اللون الأحمر، إذ نص قانون السير والمرور الاتحادي بشأن مخالفة تجاوز الإشارة الضوئية الحمراء على غرامة 800 درهم، وثماني نقاط مرورية، إضافة إلى حجز المركبة 15 يوماً، وتُحرر مخالفتها حضورياً وغيابياً.

يذكر أن مرور أبوظبي قامت بتشغيل نظام جديد  لرصد متجاوزي الإشارة الحمراء والوقوف في الصندوق الأصفر، حيث تم تركيب 40 كاميرا على التقاطعات المختلفة بأبوظبي تعد الأحدث في مجال المراقبة، وتعمل الكاميرات على مدار الساعة بمراقبة التقاطع بالكامل  وبدقة عالية وواضحة لرصد متجاوزي الإشارة الضوئية الحمراء.

تويتر