تجار: الموردون زادوا السعر وقللوا الكميات.. و«الاقتصاد» تنذر بتغريم المخالفين

‬٪28 ارتفاعاً في أسعار اللحوم بدبي والشارقة

أسعار اللحوم المحلية والباكستانية وصلت إلى ‬32 درهماً للكيلوغرام مقارنة بـ ‬25 قبل ‬5 أيام. تصوير: أسامة أبوغانم

ارتفعت أسعار اللحوم في أسواق دبي والشارقة خلال الأيام الثلاثة الماضية بنسبة وصلت إلى ‬28٪، مقارنة بأسعارها قبل خمسة أيام، لأسباب عزاها تجار لحوم إلى زيادات فرضتها شركات توريد اللحوم قبيل شهر رمضان، نتيجة الارتفاع المتوقع في الطلب.

وأشاروا، خلال جولة ميدانية لـ«الإمارات اليوم» على محال لبيع اللحوم، إلى أن الزيادات شملت اللحوم المحلية والباكستانية، إضافة إلى الإيرانية والهندية المنشأ، وتضمنت لحوم الضأن والعجل بمختلف أنواعها، لافتين إلى أن زيادات الأسعار واكبها نقص في التوريد لمحال بيع اللحوم.

من جانبها، أفادت شركة لتوريد اللحوم في الدولة بأن الزيادات ترجع إلى دول المنشأ مع ارتفاع الطلب قبل رمضان، فيما حذرت وزارة الاقتصاد من الاستجابة لمطالب الموردين بزيادة الأسعار، منذرة بتوجيه مخالفات وفرض غرامات مالية على الشركات التي تثبت التجاوزات بحقها.

زيادة الأسعار

وتفصيلاً، رصدت «الإمارات اليوم» في جولة ميدانية على محال لبيع اللحوم في الشارقة ودبي، زيادة أسعار لحوم العجل المحلية والباكستانية المنشأ، إلى ما يراوح بين ‬30 و‬32 درهماً للكيلوغرام، مقارنة بأسعار راوحت بين ‬25 و‬28 درهماً، بزيادة بنسبة ‬28٪ بين أدنى وأعلى سعرين مسجلين، فيما ارتفعت أسعار لحوم الضأن الإيرانية المنشأ من أسعار تراوح بين ‬42 و‬45 درهماً، لتصل إلى ما يراوح بين ‬48 و‬50 درهماً للكيلوغرام، بزيادة ‬19٪، بينما ارتفعت أسعار لحوم الضأن الهندية المنشأ من سعر يراوح بين ‬31 و‬32 درهماً، لتبلغ حالياً ما يراوح بين ‬33 و‬34 درهماً، بنسبة ‬10٪ تقريباً.

وخلال الجولة، شكا مستهلكون من زيادات أسعار اللحوم، مطالبين بزيادة الرقابة على شركات التوريد، مع إلزام التجار بالبيع بالأسعار المدونة باللافتات، بغض النظر عن أوقات البيع.

تشديد الرقابة

وقال المستهلك نبيل حسن، إن «زيادات أسعار اللحوم بنسب مبالغ فيها، قبيل رمضان، تعد بمثابة استغلال للمستهلكين، مع تزايد الطلب على تلك المنتجات قبيل الشهر الكريم»، لافتاً إلى أن «من الضروري زيادة الرقابة والمتابعة على أسواق اللحوم».

وأشار المستهلك، معتز أحمد، إلى أن «الزيادة في أسعار اللحوم ترفع الأعباء المالية التي تتحملها الأسر قبيل شهر رمضان لتوفير مستلزماتها، وهو ما يتنافى ما تصريحات وزارة الاقتصاد بعدم زيادة الأسعار وتثبيتها خلال الشهر الفضيل».

وذكر المستهلك، محمد علي، أن «ضعف الرقابة على منافذ توريد اللحوم والمحال التي تبيعها شجع على رفع الأسعار لاستغلال المستهلكين خلال شهر رمضان، وهو ما يجب أن تتصدى له الجهات المسؤولة».

زيادات من الموردين

وقال مدير محل «إبراهيم السوقي لتجارة اللحوم»، صالح محمد، إن «الزيادات التي تمت من الموردين قبل ثلاثة أيام تسببت في رفع أسعار لحوم العجل المحلي والباكستاني من نحو ‬28 درهماً إلى ‬30 درهماً للكيلوغرام الخالي من العظم»، لافتاً إلى أن «المنافذ لا تملك الزيادة من تلقاء نفسها، ولا تستطيع رفض الزيادة من الموردين، وإلا أغلقت أبوابها خلال الموسم الحالي، الذي يشهد طلباً كبيراً من التجار والمستهلكين على السواء».

وقال المدير في ملحمة «الشرق لتجارة الماشية واللحوم»، محمود جانات، إن «شركات التوريد رفعت علينا أسعار الجملة قبيل شهر رمضان، وخفضت الكميات الموردة الكفيلة بتلبية طلبات المستهلكين، الذين يتزاحمون على الشراء قبيل دخول الشهر بيوم أو اثنين»، لافتاً إلى أن «سعر كيلو لحم العجل بالعظم ارتفع بالجملة من سعر ‬16 درهماً إلى ‬19 درهماً خلال الأيام الماضية، ما رفع سعر البيع للمستهلك بالنسبة للحم الصافي».

من ناحيته، قال مسؤول البيع في ملحمة «الفهد»، افتخار حسين، إن «أسعار لحوم الضأن الإيرانية المنشأ ارتفعت إلى نحو ‬50 درهماً، مقارنة بأسعار تراوح بين ‬42 و‬45 درهماً سابقاً، نتيجة زيادة الطلب من الموردين، الذين بدورهم رفعوا الأسعار على التجار». وبرر مدير ملحمة «الأقصى»، تحسين كامل، ارتفاع أسعار اللحوم من شركات التوريد بتوجه معظمها إلى توريد شحناتها من اللحوم إلى الأسواق السعودية، لتلبية الطلب الكبير على اللحوم هناك في رمضان وبأسعار مرتفعة طبعاً، وهو ما انعكس على الكميات المتوافرة في السوق المحلية، وزاد الأسعار تالياً.

من جانبه، أشار مدير مؤسسة «راشد الجابري للحوم»، عامر أشرف، إلى أن «أسعار لحوم الضأن الهندية المنشأ ارتفعت خلال اليومين الماضيين، من ‬31 درهماً للكيلوغرام، إلى ‬33 درهماً للكيلوغرام، نتيجة زيادة أسعار التوريد من بلد المنشأ، مع ارتفاع الطلب قبيل رمضان».

قبيل رمضان

بدوره، أفاد مدير محل «سيف عبيد لتجارة اللحوم»، حسام حمو، بأن «لحوم العجل المحلية والباكستانية المنشأ شهدت زيادة وصلت بالأسعار إلى يراوح بين ‬30 و‬32 درهماً حالياً، مقارنة بالأسعار المسجلة قبل خمسة أيام، التي راوحت بين ‬25 و‬28 درهماً للكيلوغرام الصافي من دون عظم، ومن المتوقع أن ترتفع الأسعار بنسبة أكبر خلال أول يومين من شهر رمضان بتفاوت، نتيجة كثافة الطلب وتزاحم المستهلكين على الشراء في هذه الوقت تحديداً (يومين قبل رمضان وأول يومين من الشهر الفضيل)». وقال المحاسب في شركة «خماس لتجارة اللحوم»، محمد سليمان، إن «جميع أنواع لحوم الضأن الهندية المنشأ ارتفعت أمس بواقع ‬1.5 درهم للكيلوغرام، لكنها من المتوقع أن تتراجع خلال الأيام المقبلة مع استقرار الطلب، بعد انقضاء الأيام الأولى من رمضان».

إلى ذلك، قال مسؤول التوريد في شركة لتوريد وتجارة اللحوم بالجملة، فضل عدم ذكر اسمه، إن «أسعار اللحوم ارتفعت من بلد المنشأ، خصوصاً في باكستان والهند، وبالتالي كانت الزيادات من شركات التوريد على التجار بالقيمة ذاتها من دون أي زيادة إضافية»، لافتاً إلى أن «الشركات الباكستانية رفعت سعر طن اللحم البقري بواقع ‬200 دولار خلال الأسبوع الماضي».

غرامات مالية

في السياق ذاته، قال مدير إدارة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد، الدكتور هاشم النعيمي، إن «الوزارة تنذر التجار من الاستجابة لمطالب زيادة الأسعار من موردي اللحوم»، موضحاً أن «الوزارة ستفرض غرامات مالية على شركات التوريد أو التجار الذين يثبت تلاعبهم بالأسعار واستغلال المستهلكين خلال الشهر الكريم».

تويتر