للتأكد من التزام الشركات بقرار حـظر العمل وقت الظهيرة

حملات تفتيــش على كشوف دوام العمال

وزارة العمل حددت وقت العمل الإضافي اليومي بساعتين. تصوير: أشوك فيرما

أكد مدير إدارة مكاتب العمل في وزارة العمل، قاسم محمد جميل، لـ «الإمارات اليوم» أن وزارة العمل تعتزم تنفيذ حملات تفتيش على مواقع العمل خلال رمضان، للتأكد من التزام الشركات بقرار حظر العمل تحت الشمس، مضيفاً أن مفتشي الوزارة لن يكتفوا بزيارة المواقع، بل سيعمدون إلى تفقد كشوف الدوام، للتأكد من عدد ساعات دوام العمال، لافتاً إلى أنه لا يجوز تشغيل العمال لأكثر من ساعتين إضافيتين يومياً، إلا في حال وجود ظروف قهرية تتطلب ذلك، مشيراً إلى أن آلية التأكد من التزام الشركات تتم من خلال كشوفات الحضور والانصراف الخاصة بالعمال لدى الشركات.

وقال جميل إن مفتشي الوزارة سيطلعون على كشوف الحضور والانصراف الخاصة بالعمال، لمتابعة مدى تطبيق مبدأ ساعات العمل المخفضة خلال شهر رمضان، الذي يشمل العمال كافة، مسلمين وغير مسلمين.

وتابع أن ساعات العمل الاعتيادية والمقدرة بثماني ساعات يومياً، ستنخفض إلى ست ساعات خلال رمضان، لكن من الممكن زيادتها ساعتين إضافيتين خلال اليوم، في ظل وجود ظروف قهرية في العمل تتطلب ذلك.

وتنظم وزارة العمل فعاليات خلال شهر رمضان بهدف التواصل مع آلاف العمال في مجمعاتهم السكنية على مستوى الدولة.

وأكد جميل في تصريحات صحافية، أمس، أن الفعاليات التي ستنفذها إدارة التوجيه، ستشمل إقامة مآدب إفطار في مجمعات المساكن العمالية على مستوى الدولة، يصاحبها توزيع المصاحف وسجادات الصلاة على العمال.

وأوضح أنه ستتم إقامة تسع فعاليات رياضية بالتعاون بين وحدات الرعاية العمالية والقطاع الخاص، حيث ستنظم مباريات ليلية في ملاعب مجمعات المساكن العمالية تشمل كرة القدم والطائرة والسلة والكريكت وسيتم توزيع الجوائز والهدايا التذكارية على الفرق الفائزة.

وتتوزع وحدات الرعاية العمالية التابعة لوزارة العمل، على النحو الآتي: وحدتان في أبوظبي وثلاث في دبي، إضافة إلى وحدتين في الشارقة وأخرى في عجمان، ومثلها في رأس الخيمة. وهي تعنى بإقامة محاضرات لتوعية العمال بحقوقهم وواجباتهم، وتلقي شكاواهم.

وأشار إلى أن الوحدة المتنقلة للرعاية العمالية ستنفذ خلال شهر رمضان زيارتين إلى المناطق البعيدة، التي تشهد كثافة عمالية في العين والفجيرة، بهدف التواصل مع العمال هناك من خلال إقامة فعاليات ترفيهية وأخرى تثقيفية تتعلق بقرار حظر تأدية الأعمال وقت الظهيرة وفي الأماكن المكشوفة.

وأشار جميل إلى أن إدارة التوجيه ستواصل خلال شهر رمضان تطبيق الخطة الموضوعة للتوعية، وهي تتضمن إقامة محاضرات عدة، و‬17 حملة توعية في مواقع عمل مختلفة، على مستوى الدولة، بالشراكة مع جهات حكومية محلية والقطاع الخاص.

وتابع أنه سيتم خلال هذه الخطة إجراء فحوص طبية شاملة للعمال، وإطلاعهم على كيفية الوقاية من الإنهاك الحراري، وضربات الشمس إلى جانب الزيارات الصباحية لمواقع العمل لتوعية العاملين فيها بالقرار.

تويتر