«الشؤون» تسجل ثالث قزم مواطن في الدولة

«الشؤون» تتبع معايير محددة لتحديد التقزم من عدمه. تصوير: أحمد عرديتي

صنفت وزارة الشؤون الاجتماعية مواطناً (‬22 عاماً)، طوله يقل عن ‬120 سنتيمتراً ضمن فئات الأقزام في الدولة، لافتة إلى أنه ثالث قزم تسجله الوزارة، وتصدر له بطاقة معاقين من الفئة نفسها. وذكر أخصائي علم الإعاقة والتأهيل في الوزارة، ناظم فوزي، أن حالتين من حالات الأقزام المسجلة، تعاني النمو القزمي، فيما تتميز الحالة الثالثة التي تم تسجيلها أخيراً بالقصر البالغ في القامة، وهي الحالات التي من النادر تسجيلها كونها تتمكن من القيام بأنشطتها الحياتية اليومية.

وقال فوزي إن الوزارة تعتمد معايير في تحديد التقزم، إذ لا يمكن اعتبار أي قصر في القامة، مهما كان، ضمن فئة المعاقين، مشيراً إلى أن الوزارة تصنف فئات النمو القزمي وحدها ضمن فئات المعاقين، وهي التي تتميز بنقص النمو في الأطراف مقابل نمو طبيعي في الجسد والرأس وهو ما يظهر واضحاً في شكل القزم.

وأكد أن الوزارة صنفت المواطن ضمن فئات الإعاقة كونه لم يكن قادراً على الخدمة الذاتية لنفسه، فضلاً عن عدم قدرته على استخدام الأجهزة العادية وحاجته إلى تجهيزات خاصة. وأشار فوزي إلى أن فئات النمو القزمي تعاني عادة مشكلات صحية، أهمها مشكلات قلبية وترقق العظام، وغيرهما.

وذكر أن الوزارة تحدد الإعاقة بناء على قدرة الشخص على القيام بالأنشطة الحياتية اليومية وقدرته على خدمة نفسه، مشيراً إلى أن قصيري القامة يستطيعون القيام بالأعمال كافة، وأن حركتهم الجسدية طبيعية للغاية ولو احتاجوا إلى مساعدات خاصة في بعض الأحيان، وأضاف أن المعيار العالمي لطول الذكر البالغ هو ‬177 سنتيمتراً، ويسمح بالنزول إلى ‬165 سنتيمتراً، غير أنه لا يمكن حساب كل من هم أقل من ذلك ضمن فئات المعاقين كونهم يتمكنون من تأدية نشاطاتهم الحياتية اليومية.

تويتر