بهدف تسهيل الإجراءات وتقديم خدمات راقية ومميزة عبر الهاتف

«إقامة دبي» تحوّل خدماتها إلى «ذكــية» قريباً

مجلس آمر الإلكتروني يقدم خدمات مميزة للمتعاملين. من المصدر

أعلن مساعد المدير العام لشؤون الخدمات الإلكترونية في الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي، العقيد خالد ناصر الرزوقي، عن اعتزام الإدارة تحويل جميع خدماتها عبر الهاتف المتحرك، قريباً، موضحاً أنه سيتم التعامل مع معاملات الجمهور عبر باركود الهاتف، تماشياً مع استراتيجية حكومة دبي في تخليص جميع المعاملات عبر الهاتف المتحرك وتسهيل الإجراءات للجمهور وتقليل الوقت والجهد، إضافة إلى سرعة إنجاز المعاملات.

وأكد أن الإدارة حققت نقلة نوعية في خدماتها الإلكترونية، تماشياً مع استراتيجية دبي الحكومية في جعل جميع الخدمات المقدمة ذكية لتطبيق أفضل الممارسات الإلكترونية بما يخدم المتعاملين وينال رضاهم، مؤكداً أن الإدارة العامة تسعى إلى طرح العديد من الخدمات الذكية التي تهدف إلى تسهيل وتسريع إجراءات المعاملات لتحقيق رضا الجمهور.

وتفصيلاً، أوضح الرزوقي، لـ«الإمارات اليوم» أن خدمة آمر تعد من الخدمات الرائدة التي تفردت بها إقامة دبي عن بقية الدوائر المحلية، وأحدثت نقلة نوعية في الخدمات الإلكترونية بهدف الوصول إلى الجمهور وتقديم خدمات متميزة، لافتاً إلى أن خدمة آمر عبارة عن باقة من الخدمات تم اطلاقها للمتعاملين، وذلك للإسهام في رقي الخدمات المقدمة للمتعاملين في شتى المجالات.

وأشار إلى أن الإدارة استقبلت ‬130 ألف مكالمة هاتفية، خلال الربع الأول من العام الجاري، حول المعاملات والخدمات التي تقدمها الإدارة، بالإضافة إلى ‬5493 بريداً إلكترونياً استقبلتها الإدارة خلال الفترة نفسها للاستفسار عن خدمات الإدارة، وتم الرد عليها جميعاً.

وأضاف أن الإدارة اجرت ‬6556 محادثة مع أشخاص عبر الوسائل الإلكترونية، خلال الربع الاول من العام الجاري، فضلاً عن تلقيها ‬27 الف فاكس إلكتروني خلال الفترة نفسها بهدف تسهيل الإجراءات وتخليص المعاملات في أسرع وقت ممكن.

سيارة آمر

تأشيرة الهاتف المتحرك

أفاد مساعد المدير العام لشؤون الخدمات الإلكترونية في الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي، العقيد خالد ناصر الرزوقي، بأن باقات آمر تتضمن خدمة تأشيرة الهاتف المتحرك (MVISA) وهي خدمة متاحة لجميع المتعاملين مع الإدارة، وتم من خلالها استخدام أفضل وأحدث الوسائل التكنولوجية الحديثة لإصدار التأشيرات واستخدام الهاتف المتحرك ليحل محل التأشيرة الأصلية.

وأوضح أنه يتم بعد استكمال الاجراءات كافة إصدار التأشيرة الاصلية بصيغة (PDF) وإرسالها على بريد الكفيل الالكتروني، ويتعين على المكفول ابراز هاتفه المتحرك عند وصوله إلى كاونتر مأمور الجوازات في مطار دبي الدولي، ويقرأ مأمور الجوازات الباركود من الهاتف المتحرك وطباعة التأشيرة الاصلية وتسجيل حركة الدخول، ويتم ذلك في وقت قياسي، مشيراً إلى أن الادارة تعاملت مع ‬250 تأشيرة هاتف متحرك، خلال الربع الأول من العام الجاري. وتابع الرزوقي، أن من المميزات التي تقدمها الخدمة للجمهور خدمة تسليم التأشيرة إلكترونياً وطباعة التأشيرة الأصلية في مطار دبي الدولي، ما يسهم في تقليل الازدحام بالإدارة، والمبنى الرئيس ومطار دبي الدولي، وتوفير الوقت والجهد على المراجعين وسرعة تخليص الاجراءات وتقديم خدمة أفضل للجمهور. وأوضح أن التأشيرة الإلكترونية لها خصائص أمنية مثل التوقيع والشعار الإلكتروني للإدارة، لافتاً إلى أن خدمة (MVISA) تعمل على جميع أنواع الهواتف المتحركة.

وقال الرزوقي إن من ضمن باقات آمر خدمة (سيارة آمر) عبارة عن سيارة تتنقل في إمارة دبي لإتمام معاملات الجمهور في مكان وجودهم، وتعتبر مكتباً متنقلاً مزوداً بأفضل وسائل التقنية الحديثة، يهدف إلى تحقيق رضا المتعاملين.

وأشار إلى أن «سيارة آمر» انجزت ‬1018 معاملة خلال الربع الأول من العام الجاري من معاملات الإلغاء، وتسديد القيود، وتثبيت وتجديد الإقامة، وإصدار وتمديد التأشيرات، وتجديد بطاقات المنشأة والمندوبين.

وأفاد بأن أهداف خدمة سيارة آمر العمل على تسهيل وتبسيط الخدمات المقدمة للمتعاملين، إذ يتم إجراء معاملات الجمهور أينما كانوا دون الحاجة إلى مراجعة الإدارة واستخدام أفضل وسائل التقنية الحديثة، من أجل نيل رضا المتعاملين والمحافظة على استمرارية التعامل مع الإدارة، مشيراً إلى أنه للحصول على هذه الخدمة الاتصال بسيارة (خدمة آمر) على الرقم المجاني (‬8005111).

الإدارة الافتراضية

وأكد الرزوقي حرص الإدارة على تقديم خدمات راقية ومميزة للشركات، مشيراً إلى أن من الخدمات المقدمة (الإدارة الافتراضية) ووصلت عدد المعاملات فيها إلى نحو مليون و‬684 ألف معاملة خلال الربع الأول من العام الجاري، موضحاً أن هذه الخدمة تتيح للشركات فرصة التقديم للحصول على أذونات الدخول وتثبيت الإقامات بأنواعها كافة إلكترونياً وإتمام معاملاتهم عبر شبكة الإنترنت دون الحاجة إلى مراجعة مبنى الإدارة.

وأشار إلى أن العملاء يمكنهم إدخال بيانات الأشخاص المراد استقدامهم ودفع جميع الرسوم المستحقة لاستخراج إذن الدخول بسهولة تامة، ومن الخدمات التي يقدمها المشروع تقديم طلبات وأذونات الدخول والإقامة عبر الإنترنت ومتابعة حالة أذونات الدخول ووضعيتها وطباعة أذونات الدخول بعد إصدارها وطباعة التقارير والإحصاءات الخاصة بكل حساب، وإمكانية الحصول على تأمين صحي مع أذونات الدخول أيضاً.

الخدمة الذاتية

وذكر الرزوقي، أن من الخدمات التي تقدمها إقامة دبي خدمة آمر الإلكترونية الخدمة الذاتية، التي تتمثل في شاشة اللمس التي توفر خدمات عدة للمتعاملين، إذ تتوافر فيها خاصية الاستعلام عن الخدمات التي توفرها إقامة دبي كافة، بشكل تلقائي وسريع وتقلل من ازدحام الجمهور في الإدارة، كما يمكن من خلالها إنهاء إجراءات المعاملات بشكل سلس ودفع جميع الرسوم المستحقة، ما يوفر الوقت والجهد على المتعاملين.

ولفت إلى أن الخدمة انجزت ‬1633 معاملة خلال الربع الأول من العام الجاري، لافتاً إلى أن المتعامل يستطيع الاستفادة من الجهاز في إنجاز معاملات عدة منها الاستفسار عن تأشيرة (زيارة - إقامة) وطباعة تأشيرة زيارة وإقامة وتمديد وطلب تجديد جواز سفر المواطنين، اضافة إلى الاستعلام عن المعاملات كافة وحالة المكفولين.

وتابع أن المتعامل يستطيع طلب دفع جميع الرسوم المطلوبة نقداً أو عبر البطاقة الائتمانية ويتم التعرف إلى مستخدمي الخدمة عبر بصمة اليد، أما الشركات فيتم التعرف إليها عبر الرقم السري للشركة، لافتاً إلى أن الأجهزة موزعة في مطاري دبي الدولي والشارقة ووزارة العمل وهناك توجه إلى توزيعها في مراكز التسوق كي يستفيد منها أكبر عدد من الجمهور.

وأفاد الرزوقي، بأن من الخدمات التي توفرها الإدارة خدمة جدد عبر الرسائل النصية القصيرة، ومن خلالها يتم اخطار المقيمين والمواطنين والمنشآت عن قرب انتهاء صلاحية جواز السفر أو الإقامة، ما يسهل على الأفراد والكفلاء معرفة قرب انتهاء صلاحية مكفوليهم أو جوازات سفرهم، ما يسهم في تقليل المخالفات والغرامات المستحقة، مشيراً إلى أن الإدارة أرسلت ‬7286 رسالة نصية لمواطنين لتجديد جوازات السفر و‬334 ألف رسالة نصية لمقيمين تخبرهم بموعد تجديد الإقامة، خلال الربع الأول من العام الجاري.

الاستمارة الإلكترونية

وقال الرزوقي إن الادارة انجزت ‬850 ألفاً و‬733 معاملة استمارة إلكترونية (EFORM) خلال الربع الاولى من العام الجاري، ويتم من خلالها طباعة جميع معاملات الإدارة ودفع رسوم الطلبات بسهولة ويسر على شكل استمارة إلكترونية تتضمن البيانات والرسوم اللازمة لاستكمال إجراءات المعاملات والخدمة متاحة لكل من الأفراد والشركات، مشيراً إلى أن هذه الخدمة أسهمت في تقليل الوقت والجهد على كل من المتعاملين والإدارة.

تويتر